وفاة سفير ايران السابق لدى لبنان دهسا خلال حادث التدافع في الحج
    الأربعاء 25 نوفمبر / تشرين الثاني 2015 - 17:06
    طهران (أ ف ب) - ذكرت وسائل اعلام ايرانية الاربعاء ان سفير ايران السابق لدى لبنان الذي كان يؤدي مناسك الحج في السعودية وفقدت اثاره، لقي حتفه وسيتم نقل رفاته الى بلاده.

    ولم تحدد وسائل الاعلام وبينها تلفزيون ايريب الرسمي ووكالة ايسنا ظروف وفاة غضنفر ركن ابادي (49 عاما) الذي اعتبر في عداد المفقودين منذ حادث التدافع الذي ادى الى وفاة 2236 شخصا بينهم 464 ايرانيا بحسب تعداد لفرانس برس.

    وقالت ايسنا ان فحوص الحمض الريبي النووي سمحت بالتعرف اليه.

    وبعدها، انتقل "افراد من عائلته الى السعودية لمعاينة جثته والتعرف اليها" بحسب ما قاله شقيقه مرتضى لقناة ايريب مشيرا الى نقل الرفات الخميس.

    وفي 11 تشرين الثاني/نوفمبر، قال نائب وزير الخارجية الايراني حسين امير عبد اللهيان ان ركن ابادي "لا يزال على قيد الحياة" داعيا السعودية الى "اعادته حيا" الى ايران.

    واشارت وسائل اعلام ايرانية الى احتمال خطف ركن ابادي بعد حادث التدافع في مشعر منى.

    وكان ركن ابادي سفيرا في بيروت بين عامي 2010 و 2014، وهو منصب حساس للغاية بسبب العلاقات الوثيقة بين إيران وحزب الله والحرب في سوريا، لكن أيضا على مقربة من اسرائيل، المتاخمة للبنان والعدو اللدود لايران. واتهمت طهران الرياض بالمسؤولية عن مأساة منى، ما اسفر عن مزيد من التوتر في العلاقات بين الخصمين الكبيرين في المنطقة.

    وتتعارض مواقف السعودية وايران بشأن سوريا، حيث تدعم طهران نظام الرئيس بشار الاسد الذي تطالب الرياض بتنحيه عن منصبه، وايضا بشان البحرين واليمن ولبنان.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media