لجنة التنسيق السني إلى أين؟ وماذا عن إسقاط القاصفة الروسية؟
    الخميس 26 نوفمبر / تشرين الثاني 2015 - 15:59
    وفيق السامرائي
    خبير ومحلل عسكري ستراتيجي عراقي مغترب
    1.لجنة التنسيق (السنية) العليا محكومة بالفشل الأكيد، لأنها تجمع الأضداد، ومعاكسة للتيار الوطني الشعبي العابر للطائفية المتخلفة، ولأن الوجود السني تحطم نتيجة فشل المعنيين في الموصل أكثر من غيرهم، وبسبب توسع مسعود، ولأن قناة دجلة بدأت بتفكيكها في أول يوم لولادتها، ولأن الكربولي وآخرين لا يمكن أن يكونوا معهم حتى لو إجتمعوا كتكتيك مرحلي.
    2. ما صحة تقارير خاصة تفيد بضخ النفط من حقول كركوك إلى الحويجة ويقوم الدواعش بسحبه الى تانكرات وبيعه؟ المعلوم أن المنشآت تحت سيطرة مفارز تتبع مسعود.
    3. اسقاط الطائرة القاصفة الروسية من قبل المقاتلات التركية أعطى مؤشرات وأحدث متغيرات حاسمة، منها:
    أ.إن الاستخبارات والأركان العامة الروسية لم تتحسبا لمثل هذا الموقف، ولست مع الاتجاه القائل خلاف ذلك، حتى لو حُسب استدراجا.كما أن القيادة وربما والاستخبارات التركية لم تتحسبا لردود الفعل الروسية والمتغيرات التي ستحدث بما لا يخدم الغاية التركية.
    ب.العملية أدت إلى إصرار روسي، ودفع تعزيزات، والتوسع في نشر القوات الروسية، وأصبح مشروع المنطقة الآمنة التركية أكثر صعوبة، وحتى لو أقيمت فستترتب عليها مضاعفات.
    ج.العلاقات الودية بين تركيا وروسيا لن تعود لسنوات، والتبادل التجاري وعقود النفط والغاز بين البلدين ستتأثر.
    د.وبحكم خلفية بوتين المخابراتية، فإن من المحتمل أن تواجه تركيا صعوبات سرية.
    هـ. من المستبعد أن تؤدي العملية إلى مضاعفات جدية بين روسيا وحلف الناتو، ولم تكن لغة الناتو قوية، لأن العالم ليس مع تصعيد جديد.
    و.الموقف الخليجي حذر ومتحفظ، ووضعهم لا يتحمل صدمات.
    ز.عراقيا، لا شيء خطيرا يستحق التوقف عنده.
    ح. وأخيرا، فإن ما قيل عن توفر معلومات لدى موسكو عن أن باراك أوباما طلب من إردوغان استفزاز موسكو، لا أراه صحيحا، وكان مفترضا لو وردت مثل هذه المعلومات، أن يجري التحسب لأسوأ الاحتمالات.
    وفي المحصلة، ومع استبعاد حدوث مواجهة مفتوحة ترتقي الى مستوى الحرب، فإن احتمالات حدوث عمليات مجابهة محدودة بالطيران والصواريخ تبقى قائمة.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media