الجعفري : العراق لايريد قوات دولية برية على ارضه تقاتل بدلاً عن جنوده
    الخميس 26 نوفمبر / تشرين الثاني 2015 - 17:05
    بغداد (الموقف العراقي) - أكد وزير الخارجيّة إبراهيم الجعفريّ، أن العراق لا يـُريد قوات دوليّة برية على أرضه .

    ونقل بيان للوزارة عن الجعفري قوله خلال ندوة عقدها مع وسائل الاعلام اليابانية في العاصمة طوكيو" انـَّنا لا نـُريد قوات دوليّة تأتي إلى العراق، وتـُقاتِل بدلاً من الجنود العراقـيِّين؛ لأنـَّنا لا نـُعاني من نقص من هذه الناحية فالرجال العراقـيُّون هم الذين يحملون السلاح، وهم الذين يُديرون المعركة على الأرض العراقـيّة"، مبيناً" ان المعركة البرّيّة يُديرها العراقـيّون بدعم جوّيّ لوجستيّ، وتدريب من قِبَل مُستشارين".

    وأضاف" اننا لا نتقـبَّل أن يأتي جنود؛ لئلا يعود شبح القواعد العسكريّة مرّة أخرى إلى العراق كما حصل بعد الحرب العالميّة الثانية في كوريا، واليابان، وألمانيا، وتركيا، ولكننا نقبل المُستشارين، والمُساعَدات الإنسانيّة خُصُوصاً أنَّ عندنا عدداً غير قليل نزحوا من الموصل إلى مناطق أخرى في كردستان، وكربلاء، وديالى، وكركوك، وهؤلاء يستحقون المُساعَدة ".

    ولفت الى" أنَّ العراق يُقيِّم الآن الدول التي وقفت إلى جانبه، وقدَّمت بعض المُساعَدات ذات الطابع الإنسانيِّ، والخدميِّ، ومن جملتها اليابان، وبعض الدول الصديقة الأخرى التي ساعدت العراق".

    وتابع :" اننا نـُعلـِّق آمالاً كبيرة على علاقتنا مع اليابان؛ لأنـَّها بلد اقتصاديٌّ مُتطوِّر، ونحن نهتمّ بشُؤُون الاقتصاد كثيراً، ولليابان وزن دوليّ يُمكِن أن ينفع، ويدعم العراق سياسيّاً، وأمنيّاً، واقتصاديّاً، ويُروِّج للاهتمامات العراقـيّة التي أصبحت الآن ذات حجم دوليٍّ خـُصُوصاً بعد أن فتك داعش بالعراق".


    واكد وزير الخارجية" أنَّ هناك دعماً استخباريّاً معلوماتيّاً روسيّاً، وهو الذي حصل بين روسيا، وسوريا ، وإيران، والعراق، ونقل المعلومات له دور كبير جدّاً في مثل هذه الحرب؛ لأنَّ الحرب على داعش ليست حرباً تقليديّة، بل هي حرب من نوع آخر".

    واستدرك" لكننا ننفتح على أيِّ دولة يُمكِن أن تـُساعِد العراق في إرساء الأمن بشرط أن لا تتقاطع الإرادات بين التحالفات الدولـيّة في سماء العراق، وعندما تكون هناك حاجة سنـُملي شُرُوطنا مثلما أملينا شُرُوطنا على التحالف الدوليِّ بأن يعمل في العراق، ويخضع لشُرُوط عراقـيّة،منها احترام الدستور، والتقـيُّد بضرب الأهداف الإرهابيّة فقط، والابتعاد عن الأهداف المَدَنيّة، والمناطق الآهلة بالسكان".
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media