منظمة تؤكد ان ضربات التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن تؤدي الى قتل مدنيين
    الجمعة 27 نوفمبر / تشرين الثاني 2015 - 22:50
    واشنطن (أ ف ب) - قالت منظمة هيومن رايتس ووتش الجمعة ان التحالف العربي الذي تقوده السعودية شن عشر غارات جوية على الاقل في اليمن انتهكت قوانين الحرب وادت الى مقتل مدنيين.

    وادرجت المنظمة تلك الضربات في تقرير جديد اصدرته، وقالت ان نحو 2500 مدني قتلوا في ضربات التحالف منذ اذار/مارس الماضي.

    وتقاتل السعودية والامارات وحلفاء عرب بدعم لوجستي من الولايات المتحدة، المتمردين الحوثيين دعما للحكومة اليمنية المعترف بها.

    ونفت الرياض مرارا تقارير سابقة افادت بشنها عمليات قصف عشوائية، ألا ان التقرير المفصل الذي اصدرته هيومن رايتس ووتش الجمعة يستند الى مجموعة كبيرة من افادات الشهود.

    وتقول المنظمة ان الضربات الواردة في التقرير ادت الى مقتل 309 مدنيين على الاقل واصابة 414 اخرين على الاقل، معتبرة انها تشكل انتهاكا لالتزامات الحلفاء التحقيق في احتمال ارتكاب جرائم حرب.

    وجاء في التقرير ان "هيومن رايتس ووتش اما انها لم تجد اي دليل على وجود هدف عسكري، واما انها وجدت ان الهجوم لم يفرق بين الاهداف المدنية والعسكرية".

    واضافت المنظمة ان لا علم لها بفتح السعودية او اي دولة اخرى عضو في التحالف اي تحقيق في هذه الحالات او غيرها من الحالات التي تم الابلاغ عنها.

    ووقعت الهجمات العشرة الواردة في التقرير في المناطق التي سيطر عليها الحوثيون وهي صنعاء وعمران وحجة والحديدة واب، واصابت منازل سكنية واسواقا ومصنعا وسجنا مدنيا.

    وقدمت واشنطن دعما دبلوماسيا قويا للحملة السعودية في اليمن، وفي وقت سابق من هذا الشهر وافقت على بيع قنابل بقيمة 1,29 مليار دولار للرياض.

    كما ان بريطانيا وفرنسا من اكبر مزودي السعودية والامارات بالسلاح.

    ودعت منظمة هيومن رايتس ووتش مجلس الامن الدولي الى التحقيق في هذه المزاعم وتذكير الاطراف المتحاربين بمسؤولياتهم القانونية.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media