حكومة كردستان تلوح بمطالب تعويض كبيرة على كونسورتيوم دانة غاز
    الأحد 29 نوفمبر / تشرين الثاني 2015 - 13:06
    (السومرية نيوز) بغداد - أعلنت حكومة إقليم كردستان، الأحد، أنها مستمرة في دعاوي تطالب فيها كونسورتيوم دانة غاز الإماراتية بتعويضات ضخمة بعدما أعلنت الشركة فوزها بدعوى تحكيم في النزاع الدائر بين الطرفين منذ فترة طويلة.

    وكانت دانة غاز قالت في بيان لبورصة أبو ظبي اليوم الأحد إن هيئة تحكيم دولية في لندن ألزمت حكومة إقليم كردستان بسداد 1.98 مليار دولار للكونسورتيوم في غضون 28 يوما.

    لكن حكومة كردستان اعتبرت في وقت لاحق أن بيان دانة غاز "مضلل وغير كامل".

    وقالت الحكومة في بيان إن "القرار لا يحسم بشكل نهائي جميع المسائل التي طرحت على هيئة التحكيم وإن العديد من القضايا لم تسوى"، مشيرة إلى أنها ستواصل "مطالبتها لدانة غاز والشركات الشريكة لها في جميع المحافل المناسبة".

    وأضاف البيان أن الشركة "تطالب كونسورتيوم دانة غاز بأكثر من ثلاثة مليارات دولار وأن المحكمة ستنظر في تلك المطالبات في المرحلة المقبلة".

    وفي عام 2007 منحت كردستان دانة غاز ونفط الهلال الامارتية عقدا مدته 25 عاما لتطوير حقلي غاز خور مور وجمجمال. وفي وقت لاحق استحوذت كل من أو.ام.في النمساوية وام.أو.ال المجرية على عشرة بالمئة.

    لكن خلافات بسبب الحقوق القانونية الخاصة بالحقلين وادعاءات بعدم سداد القيمة الكاملة لإمدادات من المكثفات وغاز البترول المسال من حقل خور مور عطلت المشروع.

    رابط ذو صلة
    1. دانة غاز‭ ‬تفوز بحكم قضائي يلزم كردستان بسداد 100 مليون دولار
      22/11/2015 - 08:52 الأخبار
    2. دانة غاز تفوز بحكم يلزم حكومة كردستان بسداد 1.98 مليار دولار
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media