قمة المناخ 2015: زعماء العالم "على موعد مع التاريخ" لتقرير مصير الكرة الأرضية
    الأثنين 30 نوفمبر / تشرين الثاني 2015 - 18:42
    باريس (فرانس24/أ ف ب) - خلال افتتاح قمة المناخ المنعقدة في باريس وسط إجراءات أمنية مشددة، أكد زعماء العالم على ضرورة التوصل إلى اتفاق عالمي بشأن التغيرات المناخية من أجل إنقاذ مستقبل الكرة الأرضية. ودعوا كل الدول إلى تحمل مسؤولياتها تجاه الاحتباس الحراري.

    للعودة على مجريات افتتاح القمة

    افتتحت قمة المناخ 2015 في باريس، التي تعد أكبر قمة دولية بهذا الشأن، بحضور 150 رئيس دولة. ووقف بالمناسبة زعماء الدول المشاركين دقيقة صمت تكريما لضحايا اعتداءات باريس التي قتل فيها 130 شخصا.

    وأجمعت كلمات المتدخلين في افتتاح القمة بقاعة "بورجييه" على العمل على أن تكون القمة في مستوى تطلعات أجيال المستقبل، داعية المشاركين فيها أن يصنعوا من هذا الموعد حدثا تاريخيا بإمكانه أن يغير مستقبل الكرة الأرضية.

    هولاند: علينا أن نقرر هنا في باريس مستقبل الكرة الأرضية

    قال هولاند في كلمته الافتتاحية إن مكافحة الإرهاب والتصدي للتغيرات المناخية "تحديان عالميان علينا مواجهتهما"، مشددا على مسؤولية أجيال الحاضر تجاه الأجيال المقبلة. وقال هولاند "أمل كبير لا يحق لنا أن نخيبه... علينا أن نقرر هنا في باريس مستقبل الكرة الأرضية

    ودعا هولاند على وقف ارتفاع درجة الحرارة في درجتين، ووضع خطة تضامنية لمواجهة التغيرات المناخية، ومساهمة كل مكونات المجتمع في العملية.

    بان كي مون لزعماء العالم: مستقبل الأرض يوجد على عاتقكم

    من جهته، دعا الأمين العام للأمم المتحد بان كي مون، في كلمته، زعماء العالم المشاركين في القمة لعدم تضييع فرصة هذه القمة للتوصل إلى اتفاق عالمي في ختامها. وقال الأمين العام، موجها كلامه إلى رؤساء الدول، "مستقبل الأرض يوجد على عاتقكم".

    وحث بان كي مون زعماء البلدان المشاركة إلى "الإنصات لأصوات شعوبها"، مذكرا إياهم بأنهم "على موعد مع التاريخ". وبسط في الوقت نفسه الشروط التي ينبغي لأشغال القمة العمل وفقها لإنجاحها.

    لوران فابيوس: النجاح بمتناولنا

    في كلمته، دعا وزير الخارجية الفرنسي لوران، فابيوس الذي يتولى رئاسة القمة إلى "السعي لتحقيق النجاح التاريخي الذي يتوقعه العالم منا في هذه القمة".

    وقال فابيوس "لا يزال أمامنا الكثير من العمل، النجاح بمتناولنا ولو لم نبلغه بعد"، مشددا على "عدم تضييع الوقت في التفاصيل"، والتأكيد على ضرورة "التوصل إلى حلول".

    وأشار رئيس القمة أن القمة "فرصة للتنمية المستدامة والمحافظة على البيئة"، ولفت إلى أن الاتفاق ليس "إملاءات على الدول الفقيرة"، مشيرا إلى المقاربة التضامنية التي من المفروض أن ينص عليها الاتفاق تجاه الدول الفقيرة وتلك الأكثر تضررا من الكوارث الطببيعية.

    أوباما: بإمكاننا أن نغير المستقبل

    من جانبه، حض الرئيس الأميركي باراك أوباما قادة دول العالم المشاركين في القمة إلى العمل منذ الآن لضمان مستقبل البشرية.

    وقال أوباما أمام المشاركين في القمة "بإمكاننا تغيير المستقبل الآن شرط أن نكون بمستوى التحدي".

    وأضاف "لقد أثبتنا أنه لم يعد هناك تعارض بين النمو الاقتصادي القوي وحماية البيئة. لقد حطمنا الحجج القديمة بعدم التحرك.  وأكد الرئيس الأمريكي أنه "إذا تحركنا هنا، إذا تحركنا الآن لن يكون الوقت متأخرا جدا"
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media