السجن سبع سنوات بحق رافع العيساوي
    الثلاثاء 1 ديسمبر / كانون الأول 2015 - 18:51
    بغداد (المسلة) - أعلنت هيئة النزاهة، الثلاثاء، أن محكمة الجنايات أصدرت حكماً بالسجن سبع سنوات بحق وزير المالية السابق رافع العيساوي ومتهمين معه.

    وقالت الهيئة في بيان حصلت "المسلة" على نسخة منه، إن "محكمة الجنايات أصدرت حكما بحق المدانين وزير المالية السابق رافع العيساوي والمتهمين معه بالسجن سبع سنوات على إحدى القضايا التي أحالتها الهيئة".

    وكانت محكمة استئناف الرصافة، أعلنت في الرابع من نيسان 2013 عن اصدار مذكرة القاء قبض وتحري بحق وزير المالية السابق رافع العيساوي بتهمة التورط في "قضايا فساد مالي وإداري".

        أنت تتصفّح الآن الموقع الأصلي، المسجّل رسمياً وقانونياً، وليس الموقع المزوّر لسعد الأوسي، المدعوم من أموال العراق المسروقة على أيدي خميس الخنجر وعائلة الكرابلة.

    من هو رافع العيساوي: صعد نجمه اثناء الهجوم الامريكي على الفلوجة، وكان مدير مستشفى المدينة(2003-2004) فهو اختصاصي جراحة العظام والكسور من جامعة البصرة، وصار قبلة الفضائيات. ثم اصبح في السنة التالية مدير عام صحة الانبار.

    ثم صعد اكثر نجم رافع حياد جياد ذيبان العيساوي (المولود في 1966، بقضاء الفلوجة): عضو مجلس النواب العراقي عن جبهة التوافق العراقية (2005). وزير الدولة للشؤون الخارجية (2006 - 2007). نائب لرئيس الوزراء 2008،عقب استقالة سلام الزوبعي. ثم وزير المالية 2010، بعد ان حصل التجمع الذي يرأسه "تجمع المستقبل الوطني"، على مقاعد في البرلمان.

    كيف لطبيب ان يجمع هذه الاختصاصات كلها؟ طبيب يعد المال بدلا من جراحة الكسور؟ انه من سلالة اطباء السياسة. وهم ليسوا غريبين عليها: فابراهيم الجعفري طبيب وكذلك اياد علاوي وموفق الربيعي وغيرهم كُثر. علاقة الطب بالسياسة متأصلة حتى لدى القاعدة: ما مهنة ايمن الظواهري؟ طبيب، جراح عيون. والسر ان ثمة مهنتين تتيحان التسلط على البشر: الطب والقانون. يعتاد الطبيب على ان يصدر اوامره للمريض والأخير يطيع. يعتاد الطبيب على انه السيد والآخر تحت رحمته. اما اذا كان الطبيب جراحا، كحال العيساوي، فانه يبدو اشد فظاظة وأكثر حزماً. يحلو لبعض الفكهين وصف الطبيب الجراح بأنه قصّاب وجزار علمي، قياساً بـ"رقة" الاختصاصات الطبية الأخرى كالباطنية والنفسية.

    غامر الدكتور العيساوي بالدخول الى العملية السياسية من بيئة كانت ترفضها كما قال، وحين كان الاستقطاب الطائفي على أشده، وكان استخدام العنف حينها يوفر مطعنا في النظام السياسي الناشئ في دولة ما بعد 2003، ومسلكا لبث الشك بوجود نظام مستقر، كما كان وسيلة للحصول على اعتراف بالوجود، ورمزا للجدية والتصميم، والتحدث من موقع القوي. كانت السياسة حينها "رياضة دموية تجري ممارستها في فرن ملتهب"، بحسب توصيف كاتب امريكي.

    ادار مفاوضات مع الامريكان نيابة عن حارث الضاري، خلال الهجوم على الفلوجة. وأثناء المفاوضات ادرك كبيروقراطي عُظم الفارق بين المواجهة وضرورات العمل. وجد ان الامريكان يوفرون له ادوية للمستشفى، والضاري يمنحه وعودا بالمساعدات "وطاسة استجداء" لا تسد الافواه الجائعة ورواتب الموظفين. وعندها حصلت قطيعة العيساوي مع "الشيخ"، انه الطبيب الذي تزيده جروح الاخرين مناعةً. اتعظ من اقدار غيره، وسار في درب يدرك ان السلاح وحده لا يحل المشكلة من دون ظهير سياسي.

    يقال انه كان المسؤول عن كتائب حماس العراق الجناح العسكري للحزب الاسلامي والتي اشتبكت مع القاعدة بعد الخلافات بينهما. في حوار تلفزيوني قال ان من يرفض التفاوض معنا فان بديلنا القاعدة، ودخلنا العملية السياسية من بيئة كانت رافضة لها ودفعنا الثمن. وكان قد تعرض لمحاولة اغتيال بين بغداد ومحافظة صلاح الدين على بعد 100 - 150 مترا من أقرب سيطرة عسكرية.

    وحين دخلت الصحوات كتحول ملموس عزز الامن في المناطق الغربية، لم يخسر الطبيب وفازت قائمته في الانتخابات الاخيرة. هل العيساوي ليبرالي اما زال إسلاميا؟ انه يبدو ظاهريا مسلما متلزما، وهو قال انه خرج من الحزب الاسلامي، خصوصا بعد ان ترك طارق الهاشمي رئاسة الحزب. كان الاصطفاف مع الاخير ضمن لحظة استقطاب طائفي لا يتعلق الامر فيها بالإيمان والطقوس والمعتقد، وإنما بتكريس الدفاع عن حقوق الطائفة. انتماء لهوية اكثر منه تأكيدا لمسلك ديني.

    متهم من قبل خصومه واغلبهم من زملاء الامس، بأخذ عمولات عن عمليات تأهيل مستشفى الفلوجة، وهناك حديث عن صفقة مع ديوان الوقف السني مقابل منح مقاولة لأحد ابناء عمومة العيساوي. تستمر الاتهامات لتشير الى تلقي اموال من دول خليجية عبر قريب العيساوي وهو رجل الاعمال خميس الخنجر دعماً للقائمة العراقية. ومن ضمن الاتهامات انه سرّب محاضر جلسات، وهدد البرلمانية عالية نصيف اذ لم تسحب طلب الاستجواب بحق مدير عام عقارات الدولة.

    لكن الرجل رفع مرة قرصا مدمجا في لقاء تلفازي وهدد به خصومه، اذا لم يكفوا عن اتهاماتهم له. قيل إن المستهدف رجل اعلام اضافةً الى رئيس كتلة الحل جمال الكربولي الذي اشترى احدى الشبكات الاخبارية لإيقاف هجوم الشبكة ضده وتحويل الهجمات ضد رافع العيساوي، وذلك بعد نشوب خلافات حادة بين الاخير والكربولي. توقفت بعدها حرب الاتهامات. هل يعني ان الاخير كانت ملفقةً في بلاد تتراكم فيها ملفات الاتهامات لتتحول الى عمليات ضغط او ابتزاز او تسقيط او تجنٍ يشوه صور بعض الساسة؟.

    يبدو العيساوي كتوما، وايجابيا اكثر منه متشككا كي يدع للاخرين وضع شكوكهم تحت مسبره. يقول انصاره انه من النوع الذي يفضل المهارة المتخصصة على من يدعي معرفة كل شيء. وهو يعطي الاولية للنتائج على الوعود. يعمل بصمت ويهمه الانجاز لا الاقوال. بيد ان الرجل الذي يزكي "المهارة المتخصصة" متهم، بحسب تسريبات، في تعيين قرابة 1000 شخص من اقاربه وأقارب وزير الكهرباء عبد الكريم عفتان في وزارة الاخير كلهم من الفلوجة وبدون ان يمتلكوا مؤهلات علمية. ولكن ألم تتشخصن الوزارات كلها وتتحزب، وأصبحت اقطاعيات خاصة بالوزير وكتلته السياسية؟ تساؤل يستلزمه منطق الانصاف.

    فيه ايضا روح المنظم: ان تكون على اعلى السلم لا ترتضي ان تنزل درجة ادنى. يضفي على نفسه وقارا يتجاوز عمره. متجهم لا يملك حس المرح. يقول بعض خصومه انه مغرور بل وملئ بالغرور ومتكبر. وصاحب ربطة العنق الدائمة عشائري مفرط في عشائريته، وميال لمنطق الاستقواء اكثر منه ميلا لمنطق السياسة، حتى ان بعض زملائه بالعراقية يشتكون من جفاف معاملته: "كأن الله لم يخلق احدا لا قبله ولا بعده"، بحسب تسريبات. وهو من النوع الذي يبدي شراسةً فقط حتى تتاح له فرصة ان يتخلى عنها مقابل امتيازات وحظوة وجاه. بارع في التحليل لكنه قد يشعر بندم اذا حال صواب تقديره دون امتيازات يتمناها.لا يستهويه التفكير النظري ولا يبدو عاطفيا، بقدر ما هو عملي.

    يطرح الدكتور العيساوي نفسه اسانا مسؤولا ومحل ثقة، يضع متحدثه في مركز الحديث ويستخدم مهاراته لاجتذاب النقاط حول محوره. وهو ذكي باستخدام المرونة لنيل ما يريد، من دون ترك مواضع الصرامة في المطلب. ولعل ذلك ما جعل الاميركان يصفونه بأنه شخصية متوازنة يسهل الحديث معها لرصانة ما يقول ودقة مفرداته. يضيف البعض لهذا الكلام بالقول ان توازنه يتأتي ايضا من مراكز قوته التي يحرص عليها: العشيرة والمنزلة الوظيفية.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media