المصريون أدلوا بأصواتهم في أول يومي الإعادة للمرحلة الأخيرة من الانتخابات بلغت نسبة التصويت 29.83 بالمئة وهو ما يبرز ضعف الإقبال
    الثلاثاء 1 ديسمبر / كانون الأول 2015 - 23:09
    القاهرة (رويترز) - أدلى المصريون في الداخل بأصواتهم يوم الثلاثاء في جولة الإعادة للمرحلة الثانية والأخيرة من انتخابات مجلس النواب التي اتسمت مراحلها السابقة بضعف الإقبال ويستمر الاقتراع يوم الاربعاء لليوم الثاني والأخير.

    وأظهرت لقطات تلفزيونية خلال ساعات الاقتراع العديد من لجان الانتخاب في أكثر من محافظة بينها القاهرة وقد تردد عليها عدد قليل من الناخبين بينما تولى رجال من الجيش والشرطة مهمة تأمين اللجان.

    وبدأ الاقتراع في الساعة التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي وأغلقت اللجان أبوابها في التاسعة مساء (1900 بتوقيت جرينتش).

    وكانت اللجنة العليا للانتخابات قد أعلنت يوم الأربعاء الماضي فوز ائتلاف (في حب مصر) الداعم للرئيس عبد الفتاح السيسي بجميع المقاعد المخصصة لنظام القوائم وعددها 120 مقعدا بعد حصولها في الجولة الأولى من المرحلة الثانية على 60 مقعدا.

    وكانت القائمة قد حصلت على 60 مقعدا أيضا في المرحلة الأولى من الانتخابات.

    وفاز تسعة مرشحين بمقاعد فردية في الجولة الأولى من المرحلة الثانية. وتجرى الإعادة بين المتنافسين الفرديين على 213 مقعدا في المجلس الذي سيعيد للبلاد الحياة النيابية المتوقفة منذ أكثر من ثلاث سنوات.

    وكان رئيس اللجنة العليا للانتخابات أيمن عباس قال يوم الأربعاء الماضي إن نسبة المشاركة في التصويت خلال الجولة الأولى من المرحلة الثانية التي أجريت يومي الأحد والاثنين الماضيين بلغت 29.83 بالمئة وهو ما يبرز ضعف الإقبال.

    وأدلى نحو 25 قي المئة من أكثر من 27 مليون ناخب بأصواتهم في المرحلة الأولى. ويحق لأكثر من 28 مليون ناخب الإدلاء بأصواتهم في المرحلة الثانية.

    وانتهى يوم الثلاثاء الاقتراع للناخبين في الخارج بعد أن بدأ في 129 سفارة وقنصلية يوم الاثنين.

    وأعلن عباس أن 37141 ناخبا في الخارج أدلوا بأصواتهم في الجولة الأولى من المرحلة الثانية بزيادة نسبتها 21.65 بالمئة على المرحلة الأولى.

    وحقق داعمو السيسي فوزا ساحقا في المرحلة الأولى في غياب جماعة الإخوان المسلمين المحظورة منذ نهاية 2013 عن المشهد ومقاطعة أحزاب اشتراكية وليبرالية للانتخابات.

    ومصر بلا برلمان منذ عام 2012 عندما صدر قرار حل مجلس الشعب الذي كانت تهيمن عليه جماعة الإخوان بناء على حكم أصدرته المحكمة الدستورية العليا بعدم دستورية قانون انتخابه.

    ويضم البرلمان الجديد 568 عضوا منتخبا بينهم 448 نائبا بالنظام الفردي. ولرئيس الدولة تعيين ما يصل إلى خمسة في المئة من عدد الأعضاء.

    ويتوقع أن تعلن القائمة النهائية لجميع أعضاء البرلمان الجديد يوم 20 ديسمبر كانون الأول الجاري.

    والانتخابات البرلمانية هي الخطوة الأخيرة في خارطة طريق أعلنها الجيش بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان في يوليو تموز 2013 عقب احتجاجات حاشدة على حكمه الذي استمر عاما.

    وتأمل الحكومة أن يؤدي تكوين مجلس النواب إلى إنهاء اضطراب سياسي وتراجع اقتصادي مستمرين منذ انتفاضة 2011 التي أطاحت بحسني مبارك بعد 30 عاما في الحكم.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media