الكاركتير السياسي .. تقاسم العالم
    الخميس 5 فبراير / شباط 2015 - 05:21
    د. مؤيد عبد الستار
    كاركيتير حلوى الاجاص في خطر لجيمس جيلراي
    أول كتاب صدر عن الكاركتير في العالم هو كتاب  الفنانة  ماري دارلي    Mary Darlyفي بريطانيا عام 1762 م   A Book of Carecaturas    مزينا  بالرسوم الكاركيتيرية  .
    تعد ماري دارلي  اول فنانة كاركيتير في بريطانيا واول ناشرة مطبوعات ، عملت مع زوجها ماثيو دارلي في التصميم والطباعة والكاركتير ، كان زوجها  ماثيو ناشر مطبوعات  ومصمما للاثاث  ويمارس الحفر على النحاس ايضا .
    كان لهما متجرا  مشهورا للكاركتير في لندن و في عام 1750 عام الازمات السياسية في انكلترا ،كان المتجر  يعنى بالشأن السياسي  وكانت للزوجين الفنانين  مكانة كبيرة  في الحياة الفنية البريطانية ، وكانا يوقعان اعمالهما باسم  م . دارلي .
    نشرت ماري دارلي دليلا لتعليم رسم الكاركتير ، وكانت تقدم الدروس للنساء والرجال في هذا الفن.
    من رسامي الكاركيتير المشهورين في بريطانيا  يومذاك  الفنان جيمس جيلراي  الذي رسم الكاركتير الشهير حلوى الاجاص في خطر عام 1805 م  يمثل فيه نابليون  ورئيس وزراء بريطانيا وليام بث وهما يقتسمان العالم ، رسم العالم على شكل اجاصة يقتسمها  نابليون  الذي يأخذ الاراضي اليابسة ، و وليام بث يأخذ البحار .
    وكتب تحت عنوان الكاركتير عبارة  : العالم بما فيه من ثروات صغير جدا بحيث لا يستطيع ارضاء هذه الشهية التي لا تشبع  .
    من الجدير بالذكر ان وليام بث كان أصغر رئيس وزراء  وسنه  24 عاما  في عهد الملك جورج الثالث ، عاصر في حياته احداث الثورة الفرنسية وحروب نابليون ، وكان والده وليام بث الاكبر رئيسا للوزراء ايضا .
    هذا الكاركيتير المعبر نشر في لندن قبل اكثر من مائتي عام ومازالت هذه الشهية التي لا تشبع تعمل على تقاسم ثروات العالم دون ان ترعوي .


    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media