وزير النفط: 300 ألف برميل يومياً الكميات المتسلمة من الإقليم
    الأثنين 2 مارس / أذار 2015 - 03:32
     بغداد: طارق الاعرجي (الصباح) - اكدت وزارة النفط ان اقليم كردستان بدأ بزيادة كميات الخام المنتجة من قبله ومن محافظة كركوك،  فيما شددت على انها تسعى لتوفير مستحقات الشركات الفائزة  بجولات التراخيص.
    وقال وزير النفط الدكتور عادل عبد المهدي خلال مؤتمر صحفي عقده عقب لقائه بوزراء نفط سابقين ووكلاء ومسؤولين وخبراء متخصصين وحضرته "الصباح": ان الوزارة عمدت الى اجراء هكذا لقاءات للنهوض بواقع القطاع النفطي في عموم البلاد وستسعى للقاء الخبراء العراقيين في الخارج خلال المدة القليلة المقبلة.
    وكشف عن ان اقليم كردستان رفع كميات النفط المسلمة الى الحكومة الاتحادية المنتجة من حقوله ومن كركوك،  مشيرا الى تسلم 300 الف برميل خلال شباط الماضي، متوقعا وصولها الى 550 الف برميل يوميا وبواقع 300 برميل الف من كركوك و250 الف برميل يوميا من الاقليم،  مؤكدا ان جميع المشاكل العالقة ستحل بشكل تدريجي وبما ينسجم مع خدمة جميع العراقيين. واشار عبد المهدي الى ان الوزارة لديها التزامات  تقدر بـ20 مليار دولار لشركات جولات التراخيص وهي حريصة على توفيرها،  الى جانب اجراء مفاوضات مع هذه الشركات لجدولة مستحقاتها لحين خروج العراق من الازمة المالية.
    وبين وزير التعليم العالي وزير النفط السابق الدكتور حسين الشهرستاني ان المجتمعين خرجوا بتوصيات عدة  منها تأسيس مركز عراقي للدراسات يبحث سوق النفط والتنبؤات الخاصة باسعار الخام العالمية ووضع خطط النهوض بواقع قطاع النفط في البلاد. 
    من جانبه كشف رئيس هيئة المستشارين بمكتب رئيس الوزراء ثامر الغضبان عن توقيع عقد لانشاء مشروع نبراس الخاص بمعمل بتروكيمياويات في مدينة البصرة بالتنسيق مع شركة شل العالمية. مبينا ان قانون الموازنة نص على تخصيص دولارين عن كل برميل نفط للمحافظة المنتجة متمنيا ان تشهد اسعار النفط زيادة خلال المدة المقبلة ولكن يجب على العراق الا يعول عليها ويفعل من موارده الاخرى من خلال الاستثمار وتشجيع القطاع الخاص.

    روابط ذات صلة
    ناقلة نفط كردستان العراق تفرغ حمولتها في إسرائيل
    27/02/2015 - 18:40 الأخبار
    نائب: كردستان سلمت نفطها لإسرائيل بدل بغداد
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media