نبذة تأريخية عن الكورد والآشوريين و العلاقة بينهم (21) – أسلاف الكورد: الميديون
    الأربعاء 4 مارس / أذار 2015 - 15:51
    د. مهدي كاكه يي
    الميديون قبل تأسيس دولتهم

    قبل تأسيس المملكة الميدية، كانت القبائل الميدية تعيش في شرق كوردستان الحالية. هناك معلومات تشير الى أن الميديين كانوا يُشكّلون أغلبية سكانية في هذه المنطقة في بداية النصف الأول من القرن الثامن قبل الميلادa. في هذا الوقت كانت القبائل الميدية تُشكّل غالبية سكان المنطقة التي أصبحت فيما بعد مملكة ميديا وكذلك أصبحت تُشكّل غالبية سكان الأراضي الواقعة في غرب المنطقة الميديةa. من خلال دراسة المصادر النصوصية للمنطقة يتبين أنه خلال الفترة الآشورية الحديثة (911 – 612 قبل الميلاد)، كانت أغلبية سكان مناطق ميديا والمناطق الممتدة الى الغرب وشمال الغرب، تتكلم اللغة الميديةb.

    قبل قيام المملكة الميدية، كانت هناك ممالك قوية في المنطقة، حيث كانت هناك ممالك (إيلام) و(مانيا) و(آشور) و(أورارتو) التي كانت في شرق كوردستان الحالية و في المناطق الواقعة الى غرب هذه المنطقةa. هناك آراء عديدة حول مواقع وأنشطة القبائل الميدية في هذه الممالك قبل تشكيل دولة ميديا في أواخر القرن السابع قبل الميلادa. في دراسة أجراها (دانداماييڤ (Dandamaev  و باحثون آخرون معه، يذكر هؤلاء الباحثون بأن الباحث (هرتسفلد) ومجموعته البحثية يقولون بأن الطبقة الميدية الحاكمة كانت "قبائل مهاجرة"، إلا أن سكان المنطقة كانوا من السكان الأصليين، بينما يقول (Grantovsky) ومجموعته البحثية بأن سكان ميديا وكذلك حُكّامها كانوا السكان الأصليين للمنطقةc. خلال فترة الإمبراطورية الآشورية الحديثة (911-612 قبل الميلاد)، كان الميديون والفرس وسكان شرقي كوردستان الحالية خاضعين للآشوريين. تغيّر هذا الوضع في عهد الملك الميدي (كَيخاسرَو) الذي بتحالفه مع الملك البابلي (نبوبلاسر) و السكيثيين، هاجم ودمّر الإمبراطورية الآشورية بين عامَي 616 و 605 قبل الميلادd.

    تبعاً لِرواية هيرودوت، كانت هناك 6 قبائل ميديةe. كانت هذه القبائل هي: قبائل (بوساي Busae) و (پاريتاسيني Paraetaceni) و (ستروخات Stru¬khat) و (أريزانتي Arizanti) و (بودي Budii) و (ماگي Magi). عاشت هذه  القبائل الست في مناطق ميدية واقعة في المثلث المحصور بين مدن (أكباتا) و(رَي) و(أسپادانا)f في وسط إيران الحاليةg وهي المنطقة الواقعة بين طهران وأصفهان وهمدان. إستقرت قبيلة (ماگي) في مدينة (رَي)h التي هي مدينة طهران الحاليةi. قبيلة (ماگي) كانت طبقة دينية مكرسة لعبادة الآلهة والتي كانت مؤلفة من الكهنة الذين كانوا يُلبّون الإحتياجات الدينية للميديينj. أقامت قبيلة (پاريتاسيني) في مدينة (أسپادانا) وفي محيطها والتي هي مدينة أصفهان الحاليةk, l. عاشت قبيلة (أريزانتي) الميدية في مدينة كاشان وحولهاm، بينما أقامت قبيلة (بوساي) في مدينة (أكباتانا "همدان الحالية") وفي محيطها، والتي أصبحت فيما بعد عاصمة للإمبراطورية الميديةm. عاشت قبيلة (ستروخات) و (بودي) في القرى الواقعة في المثلث الميديo.

    في البداية كانت تعيش هذه القبائل منعزلةً عن بعضها ثم أسست الأُسَر الميدية حكومات محلية لإمارات صغيرة مستقلة لها، وكان قسم من هذه الإمارات تابع للسلطة الآشورية، والقسم الآخر كان إمارات مستقلة نوعاً ما وذلك خلال السنوات (1274 - 745 قبل الميلاد). هكذا فأنه في هذه المرحلة المبكرة، كان الميديون يعيشون في مناطق ومدن عديدة على شكل إمارات محلية صغيرة. يذكر هيرودت بأن الميديين كانوا أول مَن تمردوا على المملكة الأشورية، حيث كانوا يناضلون بكل إصرار من أجل تحرير أنفسهم وبلادهم من حُكم آشور. e

    يسرد تقرير عسكري آشوري يعود لِسنة 800 قبل الميلاد، قائمةً تحتوي على أسماء 28  رئيس ميدي. تقرير آشوري آخر يعود لحوالي سنة 700 قبل الميلاد يذكر أسماء 26 رئيس ميدي. (Will Durant وAriel)  يقولان بأن الميديين كان  لهم 27 ملكاً يحكمون 27 مملكة والتي كان يُطلَق على سكانها إسم (أماداي Amadai) و (ماداي Madai) و (ميد Medes)p.

    تم وصف منطقة (ميديا) من قِبل الآشوريين إبتداءً من نهاية القرن التاسع قبل الميلاد حتى بداية القرن السابع قبل الميلاد. الحدود الجنوبية لِميديا في تلك الفترة، كانت تُسمى المنطقة الإيلامية (سيماشكي Simaški ) والتي هي لورستان الحالية. كانت تحد ميديا من الغرب ومن الشمال الغربي جبال زاگروس ومن الشرق (دَشتي كاڤير Dasht-e Kavir). إمتدت منطقة ميديا على طول طريق خراسان العظيم من شرق (هرهر Harhar) الى (الوند Alwand)، وربما الى ما بعدها. كانت ميديا محصورة بين دولة (مانيا Mannea) من الشمال و(Ellipi) من الجنوبq. قد يكون موقع (هرهر Harhar) واقع في وسط أو شرق (ماهيدَشت Mahidasht) الواقعة في محافظة كرمنشاهr. تذكر المصادر الآشورية بأن بلاد (پاتوشَرّا Patušarra) كانت تقع في شرق وشمال شرقي بلاد ميديا. كانت بلاد (پاتوشَرّا) تقع بالقرب من سلسلة الجبال التي كان الآشوريون يسمونها (بيكني Bikni) ووصفوها بِ(جبل اللازَوَرد Lapis Lazuli Mountain) (اللازَوَرد هو حجر سماوي الزرقة). هناك آراء مختلفة حول موقع هذا الجبل. قد يكون موقع هذا الجبل في منطقة (دَماوند "طهران") أو منطقة (الوند "همدان"). هذا الموقع هو أقصى منطقة شرقية نائية التي عرفها الآشوريون أو وصلوا إليها خلال توسّعهم حتى بداية القرن السابع قبل الميلادs.

    تم ذكر الميديين لأول مرة في عام 836 قبل الميلاد، حيث تذكر السجلات الآشورية بأن الملك الآشوري (شلمنصر الثالث) كان يتلقى إتاوة من الميديين خلال حروبه ضد القبائل الزاگروسية في محاولة منه لِقمع ثورات وإنتفاضات هذه القبائل. كما أن الملوك الآشوريين الذين حكموا بعد (شلمنصر الثالث)، قاموا بحملات عسكرية كثيرة ضد الميديين. كان الميديون في حروب مستمرة مع الإمبراطورية الآشورية، حيث كانت هـذه الإمبراطـورية في ذلك الوقت أقوى قوة في منطقة الشرق الأوسط وغربي آسيا التي تشمل كلاً من كوردستان والعراق وإيران وسوريا وتركيا وأذربيجان وأرمينيا الحالية. الإمارات الميدية التي كانت خاضعة للإمبراطورية الميدية، كانت تناضل من أجل تحرير نفسها من السيطرة الآشورية، حيث كانت تقوم بالإنتفاضات والثورات المستمرة ضد الحكم الآشوري. كانت المملكة الآشورية تقوم بِحمـلات عسكرية متواصلة على هذه الإمارات الميدية الثائرة لقمع إنتفاضاتها وثوراتها، حيث كانت تقوم بِقتل الميديين الثائرين وتدمير قراهم وبلداتهم ومدنهم، وتهجير سكان هذه الإمارات.

    الملك الاشوري (تجلاتبليزر الثالث) جلب 85000 أسيراً ميدياً وأسكنهم في منطقة ديالى الواقعة في وسط العراق الحالي التي كانت تُشكّل المناطق الحدودية الجنوبية لبلاد آشور1، كما أنه إحتل عدداً كبيراً من المدن الميدية، مثل مدن ( شيركاري (Shirkari وأرض )نيشاي Naesian) التي هي المنطقة الواقعة في جنوب همدان وتشتهر بتربية قطعان الخيولt. يبدو أن هذا العدد الكبيرمن المدن التي إستولى عليها الملك الآشوري (تجلاتبليزر) قد شمل القرى والمستوطنات الزراعية الصغيرة بالإضافة الى المدن، حيث أن الآشوريين كانت لهم تسمية واحدة للقرية والمدينة والمقاطعة وضاحية المدينة وهي (أورو uru)u.

    المصادر

    1. طه باقر وآخرون (1980). تاريخ ايران القديم. بغداد، صفحة 38.

    المراجع
     
    a. Dandamaev, M. A.; Lukonin, V. G.; Kohl, Philip L.; Dadson, D. J. (2004), The Culture and Social Institutions of Ancient Iran, Cambridge, England: Cambridge University Press, p. 480, ISBN 978-0-521-61191-6, pages 2-3.
       
    b. Zadok, Ran (2002), "The Ethno-Linguistic Character of Northwestern Iran and Kurdistan in the Neo-Assyrian Period", Iran 40: 89–151, doi:10.2307/4300620, ISSN 0578-6967, JSTOR 4300620, page 140.

    c. Dandamaev, M. A.; Lukonin, V. G.; Kohl, Philip L.; Dadson, D. J. (2004), The Culture and Social Institutions of Ancient Iran, Cambridge, England: Cambridge University Press, p. 480, ISBN 978-0-521-61191-6, page 3.

    d. Oppenheim,  A. Leo. Ancient Mesopotamia: portrait of a dead civilization. Chicago: University of Chicago Press. 1964. (reprint ISBN 0-226-63186-9).

    e. Herodotus, with an English translation by A. D. Godley. Cambridge. Harvard University Press. 1920, 1.101.1.

    f. Kuz'mina, Elena E. (2007), The origin of the Indo-Iranians, J. P. Mallory (ed.), BRILL, p. 303, ISBN 978-90-04-16054-5).

    g. Oden, Scott (2006). Man of Bronze. Medallion Press, Inc., page 79.

    h. Boyce, Mary (1982). A History of Zoroastrianism: Volume II: Under the Achaemenians. LEIDEN/KÖLN, E. J. BRILL, page 9.

    i. Zumerchik, John and Danver, Steven Laurence (2010). Seas and Waterways of the World: An Encyclopedia of History, Uses and Issues. Volum 1, ABC-CLIO,LLC., PAGE 85.

    j. Sabourin, Leopold (1973). Priesthood – Acomarative Study. Page 28.

    k. De Bode, C. A. (Baron) (1845). Travels in Luristan and Arabistan, Volum 2, page 312.
     
    l. Christensen, Peter (1993). The Decline of Iranshahr: Irrigation and Environments in the History of the Middle East 500 B.C. to A.D. 1500. AiO tryck, Museum Tusculanum press, University of Copenhagen, Denmark, page 131.

    m. Levine, Louis D. (1973-01-01), "Geographical Studies in the Neo-Assyrian Zagros: I", Iran 11: 1–27, doi:10.2307/4300482, ISSN 0578-6967, JSTOR 4300482.

    o. Thomson, James Oliver (1947). History of Ancient Geography - Biblo and Tannen. Birmingham University, Britain, page 292.

    p. Durant, Will and Ariel (1935).  THE STORY OF CIVILIZATION. Page 385. 

    q. Levine, Louis D. (1973-01-01), "Geographical Studies in the Neo-Assyrian Zagros: I", Iran 11: 119, doi:10.2307/4300482, ISSN 0578-6967, JSTOR 4300482.

    r. Levine, Louis D. (1973-01-01), "Geographical Studies in the Neo-Assyrian Zagros: I", Iran 11: 117, doi:10.2307/4300482, ISSN 0578-6967, JSTOR 4300482.

    s. Levine, Louis D. (1973-01-01), "Geographical Studies in the Neo-Assyrian Zagros: I", Iran 11: 118–119, doi:10.2307/4300482, ISSN 0578-6967, JSTOR 4300482.

    t. D.D. Lucenbi. op.cit. p.85.

    u. Halloran, Joan. a : Sumerian lexicon. Letter (u). www.sumerian.org.

       خارطة تُبين التغيّرات الحاصلة في حدود ميديا منذ نشأتها الى أن أصبحت إمبراطورية عظيمة.

    رجلان ميديان

    رَجلان ميديان يلبسان قُبّعات ورجلان فارسيان يلبسان عمّامات.

    1. نبذة تأريخية عن الكورد والآشوريين و العلاقة بينهم -1- − كوردستان مهد السُلالات البشرية الأولى - د. مهدي كاكه يي
      04/10/2013 - 19:47 مقالات
    2. نبذة تأريخية عن الكورد والآشوريين و العلاقة بينهم -2- أسلاف الكورد: أقوام لولو و گوتي و كاساي - د. مهدي كاكه يي
      08/10/2013 - 19:35 مقالات
    3. نبذة تأريخية عن الكورد والآشوريين و العلاقة بينهم -3- أسلاف الكورد: الأورارتيون والنايريون والكاردوخيون والإيلاميون - د. مهدي كاكه يي
      15/10/2013 - 22:07 مقالات
    4. نبذة تأريخية عن الكورد والآشوريين و العلاقة بينهم -4- أسلاف الكورد: السومريون - د. مهدي كاكه يي
      23/10/2013 - 19:05 مقالات
    5. نبذة تأريخية عن الكورد والآشوريين و العلاقة بينهم -5- أسلاف الكورد: السوباريون - د. مهدي كاكه يي
      06/11/2013 - 21:44 مقالات
    6. نبذة تأريخية عن الكورد والآشوريين و العلاقة بينهم (6) – أسلاف الكورد: الخوريون – الميتانيون 1. أصل الخوريين وموطنهم - د. مهدي كاكه يي
      20/11/2013 - 20:03 مقالات
    7. نبذة تأريخية عن الكورد والآشوريين و العلاقة بينهم (7) – أسلاف الكورد: الخوريون – الميتانيون - د. مهدي كاكه يي
      15/12/2013 - 22:23 مقالات
    8. نبذة تأريخية عن الكورد والآشوريين و العلاقة بينهم (8) – أسلاف الكورد: الخوريون – الميتانيون 3. التأريخ الخوري - د. مهدي كاكه يي
      21/12/2013 - 23:02 مقالات
    9. نبذة تأريخية عن الكورد والآشوريين و العلاقة بينهم (9) – أسلاف الكورد: الخوريون – الميتانيون 4. تأسيس الإمبراطورية الميتانية - د. مهدي كاكه يي
      11/01/2014 - 03:39 مقالات
    10. نبذة تأريخية عن الكورد والآشوريين و العلاقة بينهم (10) – أسلاف الكورد: الخوريون – الميتانيون 5. إنهيار الإمبراطورية الميتانية - د. مهدي كاكه يي
      15/01/2014 - 23:05 مقالات
    11. نبذة تأريخية عن الكورد والآشوريين و العلاقة بينهم (11) – أسلاف الكورد: الخوريون – الميتانيون 6. ملوك مملكة ميتاني (القسم الأول) - د. مهدي كاكه يي
      23/01/2014 - 22:12 مقالات
    12. نبذة تأريخية عن الكورد والآشوريين و العلاقة بينهم (12) – أسلاف الكورد: الخوريون – الميتانيون - د. مهدي كاكه يي
      29/01/2014 - 21:31 مقالات
    13. نبذة تأريخية عن الكورد والآشوريين و العلاقة بينهم (13) – أسلاف الكورد: الخوريون – الميتانيون - د. مهدي كاكه يي
      05/02/2014 - 21:27 مقالات
    14. نبذة تأريخية عن الكورد والآشوريين و العلاقة بينهم (14) – أسلاف الكورد: الخوريون – الميتانيون 9. المعتقدات الميتانية وتأثّر الأديان الأخرى بها - د. مهدي كاكه يي
      14/02/2014 - 03:49 مقالات
    15. نبذة تأريخية عن الكورد والآشوريين و العلاقة بينهم (15) – أسلاف الكورد: الخوريون – الميتانيون - د. مهدي كاكه يي
      26/02/2014 - 23:48 مقالات
    16. نبذة تأريخية عن الكورد والآشوريين و العلاقة بينهم (16) – أسلاف الكورد: الخوريون – الميتانيون 11. الحضارة الخورية - الميتانية - د. مهدي كاكه يي
      03/04/2014 - 05:21 مقالات
    17. نبذة تأريخية عن الكورد والآشوريين و العلاقة بينهم (17) – أسلاف الكورد: الميديون - د. مهدي كاكه يي
      04/12/2014 - 15:08 مقالات
    18. نبذة تأريخية عن الكورد والآشوريين و العلاقة بينهم (18) – أسلاف الكورد: الميديون - د. مهدي كاكه يي
      10/12/2014 - 21:58 مقالات
    19. نبذة تأريخية عن الكورد والآشوريين و العلاقة بينهم (19) – أسلاف الكورد: الميديون - د. مهدي كاكه يي
      04/01/2015 - 21:56 مقالات
    20. نبذة تأريخية عن الكورد والآشوريين و العلاقة بينهم (20) – أسلاف الكورد: الميديون .. آثار الحضارة الميدية - د. مهدي كاكه يي
      04/02/2015 - 14:40 مقالات
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media