الكونغرس الامريكي يرفض ثلاث طلبات للحكومة العراقية بتسليح الجيش بقيمة 15 مليار دولار
    الأحد 29 مارس / أذار 2015 - 22:02
    متابعة  (أين) - رفض الكونغرس الامريكي ثلاث طلبات للحكومة العراقية بتسليح الجيش بقيمة 15 مليار دولار، مبررا الرفض بسبب انخفاض اسعار النفط الى دون المستوى المطلوب، وهذا ما قد يعرض البلاد الى احراج مع الجانب الامريكي في حال لم يدفع ما في ذمته.

    وكشفت صحيفة الوول سترتيت جورنال الامريكية، اليوم الاحد، ان الجانب العراقي تقدم بطلب سابق بشراء مجموعة اسلحة من الجانب الامريكي لتسليح جيشه، وتضاعف هذا الطلب ثلاث مرات خلال هذا العام مما اعطى انطباعاً لدى الامريكيين بان المعركة الجارية هناك خطرة ومستمرة، لكن الكونغرس رفض تنفيذ الطلب.

    ولفتت الصحيفة الى ان قيمة الصفقة التي تنوي الحكومة العراقية ابرامها مع الولايات المتحدة، تقدربـ 15 مليار دولار لشراء دبابات نوع ابرامز وعربات نوع "هامفي" المزودة بالمدافع الرشاشة، لكن المبيعات التي من المؤمل ايصالها الى العراق، تعرقلت بسبب رفض مجلس الشيوخ الامريكي تنفيذ هذا الطلب، معتبرة ان من غير الممكن تجهيز الجانب العراقي بالأسلحة التي يريدها في الفترة القياسية التي وضعها، وهي خلال شهر واحد.

    ونقلت الصحيفة عن سيناتور امريكي بارز ورئيس لجنة الخدمات العسكرية في الكونغرس قوله، انه طلب من البنتاغون كشف البيانات الشهرية التي تقوم بها الوزارة الامريكية لتقييم القدرة العراقية العسكرية واعطاء تقارير على ضوئها".

    وبينت الصحيفة ان" العراق طلب بالضبط دبابات ابرامز بعدد 175 دبابة، مع ذخيرتها وقطع غيارها والملحقات الاخرى، اذ ستكلف قيمة هذه الدبابات وملحقاتها البلد حوالي ثلاثة مليارات ونصف المليار دولار".

    ويأتي رفض الكونغرس تجهيز الجانب العراقي بالطلبات التي تقدم بها، بسبب انخفاض اسعار النفط الى دون المستوى المطلوب، وهذا ما قد يعرض البلاد الى احراج مع الجانب الامريكي في حال لم يدفع ما في ذمته.

    وكان البنتاغون قد طلب من الكونغرس اعتبار هذه الطبات العسكرية منحة الى الجانب العراقي ودفع تكاليفها بالآجل، لكن المجلس رفض ذلك الامر ايضاً.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media