ضرب التلاميذ .. الاسباب وسبل العلاج
    الثلاثاء 31 مارس / أذار 2015 - 19:47
    سرمد المعموري
    عندما تظهر مشكلة اجتماعية او سياسية او اقتصادية في اي من مجتمعات العالم فلابد ان يكون لها اسبابها ومبرراتها وهذه الاسباب وتلك المبررات هي من دفع لظهور هذه المشكلة ..

    يوم امس ظهر شريط فيديو يعرض ضرب مدير مدرسة لمجموعة من الطلبة وتبين فيما بعد ان المدرسة تقع في محافضة ميسان وتدعى مدرسة الزهاوي مما تسبب بغضب شديد في اوساط الشعب العراقي رغم ان وزارة التربية العراقية تمنع منعا قاطعا اي ضرب في مدارسها ولأي سبب كان ..

    وردآ على هذه الجريمة وجه السيد محمد اقبال بتشكيل لجنة من الاشراف التربوي للتحقيق بهذه الحادثة مؤكدا ان الوزارة تمنع وبشكل صارم اي استخدام للعقاب البدني ضد التلاميذ او اي من الوسائل التعسفية بمختلف أشكالها وقد اكد السيد  إقبال " على ان تقويم مسيرة الطلبة لا يتم بأرهابهم وانما بتعميق المعاني التربوية في نفوسهم".

    وامام هذه الظاهرة المستشرية في كثير من المدارس العراقية لابد لنا من وقفة للتعرف على الاسباب وطرق العلاج..

    الضرب في المدارس ظاهرة قديمة وهي ليست وليدة اللحظة وما عاشه الشعب العراقي في العقود الاخيرة من كبت وحرمان وحروب، أسباب دفعت لأن تصبح الشخصية العراقية شخصية معقدة وعنيفة، وما العنف الموجه للطلبة من معلميهم إلا نتاج  لذلك الكبت ومنها مايعود إلى الثقافة المكتسبة في زمن النظام السابق حيث لم يكن هنالك قانون يحاسب من  يستخدم العقاب البدني ضد الطلبة وأيضاً من الاسباب هو اعتقاد المعلمين ان الضرب هو وسيلة لفرض الهيبة والمزاجية التي يحملها بعض المعلمين وكذلك اكتظاظ المدارس وتلوثها مما يكون لها تأثير سلبي على نفسية المعلم والطالب. .

    وقد يضطر المعلم الى ضرب الطالب المسيء والتي تفشل كل المحاولات لدمجه في الصف ليكون متفوقا اسوة بزملائه الطلاب وأيضاً السلوك السيء للطالب هو أحد المبررات للعنف ضده ..

    وبعد أن ذكرنا كل تلك الاسباب لابد من إيجاد علاج لها والعلاج لا يتم عبر التوبيخ او استخدام العقاب البدني او المعنوي او اللفظي بل يتم من خلال توفير رعاية خاصة كونهم لازالوا قاصرين وان الضرب ليس حلا انما الحل بالبحث عن المشاكل التي تسببت في تصرفاتهم المسيئة ومحاولة ايجاد الحلول لها خاصة ان معظم الطلبة وبسبب الظروف السيئة التي يمر بها البلد يعانون من اوضاع نفسية غير مستقرة لكن ذلك لايعطيهم سببا للإساءة للكادر التدريسي وكذلك على الكادر التدريسي من معلمين ومعلمات ان يتفهموا ذلك محاولين استيعاب الطلبة وبكل الأشكال الممكنة..
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media