النفط تتوصل لاتفاقية تسوية مع شركة مارين مانجمينت سريفسس بشأن نفط الاقليم
    لن تقوم الشركة بتحميل النفط الخام المصدر من حكومة اقليم كردستان او تنقله ما لم يكون النفط مباعاً او مرخصاً من سومو
    الأربعاء 1 أبريل / نيسان 2015 - 11:30
    (السومرية نيوز) بغداد - اعلنت وزارة النفط، الاربعاء، انها توصلت الى اتفاقية تسوية بخصوص الاجراءات القضائية مع شركة مارين مانجمينت سيرفسس ام. ام. اس وبعض الجهات ذات العلاقة بشان نفط الاقليم، مبينة انه لن يتم تحميل النفط الخام المصدر من حكومة اقليم كردستان او نقله ما لم يكون مباعاً او مرخصاً من سومو.

    وقالت الوزارة في بيان لها تلقت السومرية نيوز نسخة منه انها "توصلت الى اتفاقية تسوية بخصوص الاجراءات القضائية مع شركة مارين مانجمينت سيرفسس ام. ام. اس وبعض الجهات ذات العلاقة بشان نفط الاقليم"، مشيرة الى انها "سحبت دعواها القضائية المقامة امام المحاكم اليونانية بخصوص ناقلات النفط التي تنقل النفط الخام العراقي المحمل على متنها من قبل حكومة اقليم كردستان".

    وأضافت الوزارة ان "الشركة وافقت كجزء من التسوية بأنها والجهات ذات العلاقة، وحالما تنتهي مدة عقود استئجار الناقلات، لن تقوم بتحميل النفط الخام المصدر من حكومة اقليم كردستان او تنقله ما لم يكون النفط مباعاً او مرخصاً من شركة تسويق النفط او وزارة النفط".

    وأشارت الوزارة الى انه "بموجب اتفاقية التسوية هذه، سيتم رفع هذا المنع حالما تنتهي مدة عقود الاستئجار الحالية مع حكومة اقليم كردستان في الربع الثالث او الرابع من عام 2015"، مبينة انه "سيتم اعلام المستأجرين عندما يتم رفع المنع بشكل فعلي".

    ورفعت وزارة النفط العراقية في ايلول 2014 دعوى قضائية ضد شركة "مارين مانجمنت سيرفيسز" اليونانية و ذلك لتصديرها "غير القانوني" للخام من إقليم كردستان رغم تحذريها المسبق بذلك، وتدير الناقلات الثلاث شركة "مارين مانجمنت سيرفيسز" ومقرها مدينة بيريوس اليونانية.

    يشار إلى أن إقليم كردستان العراق يحاول بيع النفط بمعزل عن الحكومة المركزية في بغداد، حيث يخوض الإقليم صراعاً قانونياً ودبلوماسياً ضارياً مع بغداد بشأن مبيعات النفط العالمية.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media