الاقلام عام جديد وحله جديده
    الأربعاء 1 أبريل / نيسان 2015 - 13:45
    سناء حسن رسن
    صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة العدد الاول لعام 2015، بحلة جديدة يحتضنها غلاف رائع برسوماته والوانه الممتزجة. ضم العدد مجموعة من الكنوز الثقافية المنفتحة بنافذتها على العالم. وعبرت الافتتاحية بقلم د. عبد الستار جبر عن المعاناة الاقتصادية للنتاج الثقافي ومصيره المجهول في ظل تتحكم فيه غياب سوق ثقافته وهو عنوان الافتتاحية.
    تحت باب فلسفه ترجم الاستاذ باقر جاسم محمد مقال الاعلان العالمي للحقوق اللغويه. وفضاءات ترجم فيها الاستاذ عبد الامير حميد الاسطوره في الديانه اليهودية للكاتب هاورد شوارتز. وكتب الاستاذ كاظم حسوني مقالاً بعنوان ادباء منقذون (الانتحار في نظر التحليل النفسي) اضاف الاستاذ ياسر جاسم قاسم موضوعه اشكاليه المثقف بين الاصلاح الديني والحداثه. وفي التأريخ عبد الدكتور علي عفيفي في مقاله عن اول انتفاضه ضد العثمانين في العراق.
    وللبحرين حضور تأريخي بقلم الدكتور عبد الرسول العبيدي اما باب النقد كان مفتوحاً للدكتور فاطمه بدر والدكتور احمد حسين جار الله والاستاذ صالح الرزوق وفي نقد الشعر كتب كل من الدكتور رشيد هارون مقاله اسلوبية التكرار في مجموعة اليوم الثامن من ايام أدم والاستاذ محمد قاسم الياسري عن موضوعهُ المقاربات الجوهرية والاستجوابات الايديولوجيه في (خسوف الضمير) واضاف الاستاذ سعيد حميد كاظم نفذةُ "فرصة للثلج" في ضوء نظرية القراءه التلقي.
    وفي باب الفن كتب الدكتور شاكر الحاج مخلف عن تجربة زيبموندد هوبنر في الاخراج المسرحي. والأستاذة ايمان عبد الحسين كتباً عن العلاقات التصميمية في التقديم الخاص بدار الشؤون الثقافية.
    اما في الشعر دون كل من الشاعره د. بشرى البستاني والشاعر محمد النصار ابناتهم (صوتك الذي يطلع فيه شجري) و (ضفاتة).
    ونحن باب القصه كتب القاص عبد الامير المجر قصته اخلاق واضاف الروائي ضياء الخالدي قصة رساية.
    وبدأت المجلة كواقع 192 صفحة من القطع الكبير.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media