الطائفية .. وصراع النفوذ
    الخميس 2 أبريل / نيسان 2015 - 11:30
    سالم مشكور
    إعلامي ومحلل سياسي
    تزامناً مع قمة شرم الشيخ العربية كان خطباء المساجد في السعودية يطلقون خطباً حماسية تعج بالكلام الطائفي التحريضي المباشر. أحد هؤلاء كان يصرخ من على منبر أحد جوامع الرياض قائلا: "حربنا هي حرب طائفية، هي حرب شيعة وسنّة"، ويصر هذا الداعية الى حرب والدمار على هدفه بالقول: "حرب اليمن حرب طائفية ضد الروافض، فان لم تكن طائفية فسنجعلها طائفية".
    وأنا أتابع صرخاته الشيطانية التي ورطت مثيلاتها الامة الاسلامية بسنّتها وشيعتها بحروب وضغائن وأحقاد، أدركت انه وأقرانه في أرجاء المملكة، وباقي البقاع المتأثرة بالدعم السعودي، إنما يفصحون عن عمق التعويل على العامل الطائفي في الحرب الشاملة في المنطقة والتي تشكل حرب اليمن إحدى مفاصلها. ترى هل يعي القادة العرب الذين وقفوا في قمتهم، داعمين لهذه الحرب، حقيقتها وطبيعتها الطائفية؟. بالتأكيد يعرفون، لكن ليس بالضرورة يؤمنون بذلك. يعرفون ان الطائفية مجرد سلاح يستخدم في حروب النفوذ والهيمنة، في صراع المحاور بالمنطقة، وفي محاولات دول سمح لها غياب الكبار الاقليميين الى لعب دور الكبير تجاوزا، وهي ترى الآن ان دورها "المنُتَحَل" يشارف على الزوال. يعلمون ذلك رغم ان بيان قمتهم تحدث عن "الصف العربي" و"المصلحة العربية" وباقي العناوين البرّاقة التي لم تشهد يوما مصاديق حقيقية لها. لكنهم ينقسمون بين منخرط في هذا الصراع السياسي المستخدم للدين والمذهب، وبين مضطر اقتصاديا وسياسيا الى تأييد أقطاب هذا المحور الذين استخدموا أموال النفط، وحاجة الآخرين، لجرّهم الى نار الحرب في اليمن وغيرها.
    لا يمكن أن يغيب عن القادة العرب ان إيران في عهد الشاه كانت شيعية أيضا، لكن لم يطرح أحد العنوان الطائفي آنذاك حتى في حالات الخلاف السياسي معها، ناهيك عن أن بعض القادة العرب كان يقبل يد الشاه وينحني أمامه، بل أن أحد هؤلاء قال لوفد إيراني آنذاك: "ابلغوا جلالة الشاهنشاه أن حدود إيران تصل الى باب قصري". كان نظام الشاه آنذاك هو "كبير المنطقة" لكنه كان في تبعية كاملة لواشنطن، وكان رضاها عن البعض هو من رضا شاه إيران.
    إيران اليوم هي ذاتها السابقة من حيث تركيبتها وهويتها المذهبية، وفي تطلعاتها لأن تصبح "كبير المنطقة" ولكن دون تبعية لواشنطن هذه المرة. تريد تفاهما وتقاسماً للادوار مبنياً على علاقة ندية وليست علاقة تبعية. استغرق هذا الامر أكثر من ثلاثة عقود قبل أن يقتنع أحد الحزبين الاميركيين بأن لا مناص من هذا الخيار. مفاوضات النووي مع إيران هي الغطاء لتفاهم أميركي - إيراني شامل في المنطقة.
    هنا مكمن الانزعاج الشديد لدى الاطراف التي لعبت دور الكبير حتى الآن، والتي صدرت عنها تصريحات هستيرية حول "خطورة" أي اتفاق مع إيران. وهنا كان الاستنهاض الهستيري للعامل الطائفي في هذا الصراع، مستخدما شعوب المنطقة بجميع انتماءاتها، وقوداً في صراع المصالح والنفوذ.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media