أموال النفط.. والتوحش!
    الخميس 23 أبريل / نيسان 2015 - 06:19
    سالم مشكور
    إعلامي ومحلل سياسي
     الفنانون المصريون وفاء الحكيم وحنان شوقي وأحمد ماهر كانوا بين جمع من فنانين وأدباء عرب زاروا العراق مؤخرا وكانت لهم وقفة في مكان تنفيذ جريمة سبايكر. شاهدوا بأم أعينهم بقايا الدماء التي تغطي الرصيف - المذبح، وبقايا أجساد الضحايا وهي تُستخرج من مقابر جماعية. قبل أن يعود هؤلاء الى بلدانهم، بدأت ضدهم حملة واسعة مصدرها التيار الوهابي السلفي الذي يهيمن، بالمليارات السعودية، على الاعلام كما السياسة، في مصر ودول اخرى. في مصر حملة على الفنانين المصريين تتهمهم بأنهم، بزيارتهم لمكان الجريمة، إنما "وقفوا الى جانب الشيعة ضد السنة"، وفي سوريا انهالت التهديدات على فنان لمجرد انه زار مرقد الإمام علي (ع)¡ لكن صرخات الفنانة حنان شوقي وزملائها ونقلها تفاصيل مروعة مما رأت، تركت تعاطفا كبيرا من جانب المصريين والعرب الشرفاء.
    من ردود الفعل التي أحدثتها الزيارة، سلبا وإيجاباً يمكن استخلاص الملاحظات التالية:
    أولا: كشفت ردود الفعل السلبية، حجم وعمق الهجمة الطائفية الشرسة على العراق، وفي الوقت نفسه، حجم النفوذ الوهابي السياسي - المالي الذي حول قطاعات واسعة من شعوب بلدان المنطقة الى كيانات طائفية متوحشة تخلّت عن كل معاني العقل والحكمة والانسانية الى درجة استنكار أي تعاطف مع آلاف من الشباب قتلوا بشكل وحشي على يد عصابة ترفع شعاراً دينيا - مذهبيا.
    ثانيا: مضمون هذه الهجمة الطائفية يشير بوضوح الى ان أصحابها يدعمون الارهاب الذي تمارسه المجموعات التي تشترك في المضمون وتتباين في الاسماء، من القاعدة الى "داعش" وغيرها. دليلنا على هذا أن الاصوات الطائفية التي تصف حرب العراقيين على "داعش" بأنها حرب الشيعة ضد السنة، تخرس تماما أمام مشاهد قتل العشرات من ابناء العشائر السنيّة من البو نمر والجبور على يد "داعش"، وتلتزم صمت الاموات أمام مشاهد تهجير أبناء المحافظات الغربية من السنة على يد "داعش". ناهيك عن سكوتهم على قتل وتهجير باقي الطوائف من مسيحيين وإيزيديين وغيرهم، فأي سنة يدافع عنهم هؤلاء؟. وهل من حاجة الى دليل على أن هؤلاء يدعمون الارهاب فقط ويوصمون السنة بهذه الافعال الشنيعة؟.
    ثالثا: زيارة هؤلاء وما خلفته من ردود أفعال، كانت فرصة لكشف حقيقة هذا المدّ الارهابي المتلحف بالسنة، والذي يريد تمزيق الجسد الاسلامي لأهداف واضحة. هذا يعني أن المعنيين عندنا يجب أن يضعوا جانبا كبيرا من تخصيصات المواجهة لجلب الشخصيات المؤثرة في الرأي العام العربي والاسلامي لينقلوا الى ساحاتهم حقيقة ما يجري. هذا الجهد يجب أن يكون جزءاً من معركتنا ضد "داعش" ومثيلاتها.
    رابعا: بكاء الفنانة حنان شوقي بحرقة، على الشاشات المصرية وهي تصف بقايا دماء شهداء سبايكر على الرصيف المطل على دجلة، كان رسالة بليغة اجتاحت قلوب وعواطف سامعيها. هذا يعني أن علينا أن نحافظ على معالم وآثار الجريمة ونصونها من أي تغيير لتصبح مزاراً في المستقبل، يحكي للعالم ظلامة العراقيين على يد القريب والغريب. لنحوّل منحر سبايكر وضحاياه الى مزار، ونجلب - على نفقتنا - المزيد من صناع الرأي العام لزيارته.

    "الصباح"
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media