نائب كردي يدعو بغداد الى الالتزام بدفع موازنة كردستان بعد رفع صادراته النفطية
    السبت 25 أبريل / نيسان 2015 - 16:39
    بغداد (أين) - دعا النائب في كتلة التغيير الكردية وعضو لجنة النفط والطاقة النيابية كاوة محمد الحكومة الاتحادية، إلى الالتزام بدفع خصة إقليم كردستان من الموازنة المالية البالغة 17% كاملة".
    وقال محمد في بيان له تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه أن "إقليم كردستان ملتزم من جانبه بالاتفاق النفطي الموقع بينه وبين الحكومة الاتحادية بعد رفع سقف كميات النفط المصدر والمسلمة إلى شركة سومو بواقع 520-540 الف برميل نفط يومياً في الشهر الجاري" .
    وأضاف أن "إقليم كردستان وعد وزارة النفط الاتحادية بجدول تصدير تصاعدي، والإقليم ملتزم بذلك الجدول"، مبيناً أن" مطلع أيار المقبل سيصدر الإقليم عبر شركة سومو 550 الف برميل نفط يومياً، وفي مطلع شهر حزيران سيصدر الإقليم عبر شركة سومو 600 الف برميل نفط يومياً، ويصدر الإقليم عبر سومو مطلع شهر آب إلى نهاية العام الجاري 625 الف برميل نفط يومياً؛ لتعويض النقص الذي جرى في المدة الماضية" .
    وقال النائب الكردي إن" هذا دليل دامغ على التزام إقليم كردستان مع الحكومة الاتحادية وأمام الشعب العراقي بالاتفاق النفطي"، داعيا الحكومة الاتحادية إلى" الالتزام بما ورد بقانون الموازنة الاتحادية، وإرسال موازنة الإقليم البالغة 17% كاملة".
    وكان مصدر ملاحي ذكر الاثنين الماضي، إن تدفق النفط بخط الأنابيب كركوك جيهان من العراق إلى الساحل التركي على البحر المتوسط سجل مستوى مرتفعا جديدا لعام 2015 إذا بلغ 650 ألف برميل يوميا، صعودا من 500 ألف برميل يوميا مطلع الأسبوع الماضي.
    وتعطلت صادرات خط الأنابيب مرارا على يد الارهابيين في شمال العراق، وبسبب النزاع بين بغداد والاقليم فيما يتعلق بمبيعات النفط.
    واستقرت التدفقات في الأشهر الأخيرة بعد توصل الحكومة المركزية بالعراق وحكومة إقليم كردستان إلى اتفاق بخصوص الصادرات النفطية.
    وألزم قانون موازنة 2015 قيام اقليم كردستان بتصدير 250 الف برميل من انتائج الاقليم بالاضافة الى تصدير 300 الف برميل من خام كركوك عبر انانبيه الممتدة مع تركيا بسبب توقف خط كركوك –جيهان التركي قبل أكثر من عام لتعرضه لاعمال تخريبية.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media