أربعينية الراحل الفنان خليل شوقي
    السبت 23 مايو / أيار 2015 - 22:52
    نجاة تميم
         لقد فقدنا كلنا، عراقيين وعربا، قامة فنية، إبداعية وثقافية كبيرة. تاركا لنا أعمالا ستظل راسخة في الذاكرة العراقية، الشعبية والثقافية.

       لقد عرفناه فنانا شاملا وانسانا يحمل كل معاني الانسانية الراقية. جمع بين التأليف والإخراج والتمثيل وكتابة القصة. غطى نشاطه الفني الإبداعي مجالات المسرح والتلفزيون والسينما والإذاعة. أحبه الناس ممثلا ومخرجا ومؤلفا. واعجبوا بأدائه المميز وسحر صوته البغدادي الدافئ. كان ينحت دوره قبل تجسيده، فيقدمه على طريقته. فأبهر جمهوره بشخصيات عديدة، تمتعت بها أجيال متعاقبة، كشخصية "مصطفى الدلال" وهو يهمس ل"سليمة خاتون" في مسرحية " النخلة والجيران" وشخصية "قادر بيك" وتربصه المدهش ب"حسنية خاتون" في مسلسل " الذئب وعيون المدينة". كما أبدع في تجسيد شخصية البخيل في مسرحية "بغداد الأزل بين الجد والهزل" ودور الراوي في مسرحية "كان يا ما كان" وغيرها الكثير. وقد تجلى جانب من الدور الكبير الذي لعبه هذا الفنان المبدع كصوت شعبي ناقد من خلال أعماله الفنية وشخصيات قصصه القصيرة التي واكبت أوضاع مجتمعه.

      هذا من الناحية الفنية أما الوجه الإنساني للراحل خليل شوقي، فتكتشف، من خلال التعرف عليه، أنه إنسان بسيط والحقيقة أنه كان انسانا متواضعا، اجتماعيا وسهل التواصل. يجعلك تحس بالارتياح وأنت تتحدث إليه. ولا يبخل عليك بمعارفه الثقافية الواسعة.   انسان مشبع بالروح الشعبية العراقية وانعكس ذلك على سلوكه وفنه. انسان يحس هموم جمهوره ويركز على ابرازها في أعماله. غني فنيا لكنه إنسانيا أغنى بوعيه الاجتماعي والثقافي والسياسي وبالقيم الإنسانية التي آمن بها. وقد شاركت المرأة العراقية أيضا في  تكريمه عام 2003 إلى جانب الجمعيات والمؤسسات العراقية بهولندا.

      كما لا ننسى أنه نصير المرأة. فحضوره لفعاليات رابطة المرأة العراقية وجمعية النساء العراقيات بهولندا، خصوصا للاحتفال بيوم المرأة العالمي، لدليل على ايمانه القوي بحقوق المرأة ودعمه لتحقيق غد افضل لها.
     لقد ترك الراحل الفنان خليل شوقي بصمات ابداعه على ارث درامي وثقافي، ساهم بالتأكيد من خلاله في بناء الانسان العراقي.

    وداعا خليل شوقي!
    ستبقى خالدا!
    ستبقى ذكراك منقوشة في أذهاننا وقلوبنا وفي الذاكرة الثقافية العراقية!
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media