دائرة جنسية كربلاء المقدسة بين تكييف دوائرها وجمرة حر قاعة انتظار المواطنين ..
    الأثنين 25 مايو / أيار 2015 - 06:18
    كربلاء المقدسة: قدس السامرائي "الأخبار" - تقع مدينة كربلاء المقدسة  على بعد 105 كم إلى الجنوب الغربي من العاصمة العراقية بغداد، على الحافة الشرقية للصحراء

    الغربية المجاورة لبادية الشام، مشكـّلة بذلك جسراً بينها وبين السهل الرسوبي لحوض نهري دجلة والفرات، حيث ولدت أولى حضارات الأرض، حيث تقع مدسنة كربلاء على حافته الغربية وعلى ضفتي مجرى الفرات السابق، وفي غربه حالياً، وعلى الجهة اليسرى لجدول الحسينية المتفرع منه تحديداً، والذي يحد مركزها من جهة الشمال ويفصله عن بعض أحيائها المستحدثة في الثلث الأخير من القرن العشرين الميلادي –

    مديرية الجنسية في كربلاء المقدسة لها عدة بنايات ويراجعها كل يوم اكثر من الف وخمسمئة مواطن عراقي وهي من الدوائر التابعة الى وزراة الداخلية، تهتم بشؤون وسجلات التابعة الى الافراد العراقيين . كانت تابعة لها محافظة النجف والحلة قديما حيث كانت تصدر شهادات الجنسية من بغداد لغاية عام 1975 وبعد هذا التاريخ منحت صلاحية للمحافظات إصدار شهادة الجنسية للمواطن حسب مسقط رأسه, للتخفيف من عبء مراجعاته. 
    تتكون دوائر الجنسية في كربلاء المقدسة من ثلاث مباني رئيسة وهي مديرية الجوازات , دائرة النفوس وشهادة الجنسية وبعدها تبعتها دائرة مكتب المعلومات التي تصدر بطاقات السكن للمواطن ,

    هذه الدوائر تتمركز في وسط المدينة وتم انشاؤها قبل عشرات السنين ولا تتوفر في هذه البنايات سوى خدمات بسيطة كصالات  لانتظار المراجعين  بمساحات صغيرة  ودورات مياه غير صالحة للاستخدام تملؤها الاوساخ, توجد في الصالات كراسي وطاولات قديمة محطمة لا تصلح للجلوس,
    في بعض الدوائر وخاصة  دائرة جنسية كربلاء / الحر , ودائرة مكتب المعلومات كربلاء/ حي الاسكان  يقضي المواطن اوقات مراجعته للدوائر تحت الشمس  لعدم وجود صالة انتظار وبعضهم يشعر بالغثيان من شدة الحر عند تسليم معاملاتهم عن طريق النوافذ خارج  المكاتب  والمكان ضيق لدرجة لا يوجد حاجز بين النساء والرجال.
    عرفنا  من خلال هذا الحوار المشاكل التي يعاني منها المنتسبين  والسلبيات التي تعيق عملهم من خلال اراء عديدة من الموظفين والمراجعيين
      اول زيارتنا كانت الى مكتب معلومات في كربلاء التي تصدربطاقات السكن للمواطنين , احد منتسبي مكتب المعلومات  قال: دائرة معلومات كربلاء ينقصها الاهتمام من قبل  المديرية العامة  لجنسية كربلاء  وذلك لنقص اللوازم والقرطاسية والاثاث الذي تشاهدونها فالكراسي والطاولات محطمه وقديمة وبرادات الماء معطلة والمكيفات والمدافئ كلها غير صالحة للاستعمال  ولا توجد لجان من المديرية العامة تقوم بزيارة الى موقع مكتب المعلومات لتستمع الى  طلباتنا .
                                                          
    لم تقتصر الحالة  على النفايات التي تملأ مكان الدوائر فهناك ايضا  الحاسبات والمكيفات معطلة ومكشوفة الغطاء وتتراكم عليها الاسلاك الكهربائية والتي تزيد من تشويه منظر الدائرة وبرادات الماء  المعطله والمركونة على طريق دخول المراجعين للمكاتب  الرسمية واغلبها  عبارة عن بيوت صغيرة متكونة من عدة غرف ومؤجرة لهم من قبل المواطن ( م ) الذي يسكن في محافظة كربلاء المقدسة وفي كل  بداية شهر  يطالب الدائرة الحكومية اما  بدفع الايجار او اخلاء  البيت, مكتب المعلومات متكون من (ضباط  ومنتسبين وعقيد ونقيب ).
     نعم انها  ( حكومة موقرة )  لا يوجد لديها اي احترام وتقدير لمنتسبيها. هذا ما صرح به احدى منتسبي مكتب معلومات كربلاء المقدسة قسم الصادره.  

    من الشكاوي الهامة  للمنتسبين  وجود جهاز البصمة متوفرة في  اغلب المؤسسات  الحكومية في العراق. وهي عبارة عن جهاز صغير  مجهز ببرنامج خاص ينصب على الحاسبة وتنزل فيها  جميع اسماء  الموظفين في الحاسبة بتسلسل ارقام ويبدأ تحميل البصمة على ضوء التسلسل الرقمي الموجود وموقت على اوقات  دخول وخروج الموظفين وكل يوم يسحب التقرير من الجهاز ويقدم الى المدير المسؤول لاتخاذ الاجراءات القانونية بحق المتغيبين والمتأخرين عن الدوام الرسمي  .وبعد مرور اكثر من عشر سنوات قيل ان جهاز البصمة يتسبب في مرض السرطان, هذا ماأكدت عليه  المراكز الصحية في العراق  والبحوث .
    يبدو مع الاسف الشديد ان  الحكومة غير مبالية لهذه الامور وليست هناك اذان صاغية الى هؤلاء الموظفين لتحقيق جزء بسيط من معاناتهم في هذه الدوائر البائسة.

    احدى المنتسبات سميرة (ام وليد ) وهي موظفة تنظيف  تعاني من حرمانها ابسط حقوقها وشعورها بالذل ناهيك عن عدم استلامها راتب قرابة عشرة اشهر إضافة الى عدم تثبيتها في الدائرة من قبل الادارة العامة في بغداد ووزارة الداخلية.

    من جانب المراجعين  قالت أم قيس: أنها قصدت دائرة الجوازات  منذ أمس  ولكن معاملتها لم تنجز بعد، وتؤكد أنها قضت معظم الوقت في الانتظار والضابط  يتحدث مع زملائه او يتحدث تارة اخرى في التلفون ولا يبالي بوجودنا,  فيما قالت مواطنة أخرى إنها تشعر بالتعب والإرهاق بسبب التدافع عند نوافذ تقديم الوثائق في مكتب المعلومات ، وأضافت أن المكان ضيق ولا يوجد مكان للجلوس .
     
    بعدها كان لنا لقاء مع النقيب جليل بيان حسن مدير شؤون مكتب المعلومات في كربلاء المقدسة:
    * ماهو عمل مكتب معلومات كربلاء
    النقيب جليل بيان حسن : مكتب المعلومات هو عبارة عن تشكيلات مديرية جنسية كربلاء, بصراحة بالنسبة لعملنا يختص بالدرجة الاولى على منح بطاقات سكن للمواطنين وهمنا الوحيد هو حرصنا على تقديم افضل الخدمات للمواطنيين من خلال الاسراع  في انجاز المعاملات والتأكيد المستمر على التعامل الانساني مع المراجعين.
    *هل توجد شكوى من قبل المراجعيين ؟
    النقيب جليل بيان حسن: بصراحة لا توجد اي شكوى ولكن هناك حالات معينه قد يطلب المواطن مقابلة المدير لحالة  طارئة  وتحل المشكلة من قبلنا بنفس الوقت وبالتعاون مع ضباط اللجنة .

    * تحدث بعض المنتسبين والضباط بان هذه الدائرة مؤجرة وهو بالاساس بيت يملكه مواطن ويطالب بين فترة واخرى بدفع اجار البيت ما تعليقكم ؟
    النقيب جليل بيان حسن: هذه المشكلة مؤقتة ولدينا  قطعة ارض عائدة لقسمنا وفيها سندات وبالتنسيق مع مجلس محافظة كربلاء المقدسة يجرى بناؤها واتمنى ان تكون جاهزة في الايام القادمة .
      
     بعدها توجهنا الى دائرة جنسية كربلاء / ناحية الحر 
    وهي دائرة صغيرة   ومهمَّـشة لا تقل سوءً عن الدوائر التي سبقتها من الأهمال
    التقينا احد المواطنين من ناحية الحر وقد وجهنا له سؤالنا 
    *هل هناك صعوبة التعامل مع الموظفيين وتاخير في المعاملات ؟
     
    اجاب المواطن: اهلا وسهلا بكم وبزيارتكم المفاجئة لدائرة الجنسية في ناحية الحر  انا هنا منذ الساعات الاولى لبداية الدوام الرسمي انجزت معاملتي  ولا توجد اي تاخير وانا الان بانتظار هويتي و العمل  هنا نظامي وتوجد تسهيلات والموظفين متساهلين مع المواطن .

    وكان لنا لقاء مع احد المنتسبين في دائرة الجنسية في كربلاء /الحر
     النقيب الحقوقي  كاظم نجم عبود احدى منتسبي المديرية في ناحية الحر  :
      
    *كيف تسير الامور في دائرة جنسية الحر ؟
    الحقوقي   كاظم نجم :  بالنسبة لاجراء المعاملات تكون يوميا والمراجع يستلم  الاستمارة المعتاد عليها من الموظف وبعد ان يدون جميع المعلومات  يسلمها الى المقدم ومنها  تسلم لنا ان كانت المعاملة تحتاج الى اجراءات مطولة  ومعقدة يطلب من المراجع الانتظار او الرجوع الينا في اليوم التالي وفي هذه اللحظة هو  مخير وان كانت بسيطة سوف تنتهي في اليوم نفسه ولا يوجد لدينا تأخير  في  المعاملات منها اصدار الهويات وصورة القيد  .
    * ان الدائرة قديمة  هل  هناك مشروع لانتقال الدائرة الى مكان جديد؟
    الحقوقي كاظم نجم :  نعم البناية قديمة  لا ترجع الى وزارة الداخلية وانما كانت مكتبة  لوزارة التربية  وبعد ان تباحثنا مع سيادة العميد  عن استغلال  البناية لتكون بناية الجنسية في ناحية الحر لتخفيف العبء والازدحام في المديرية العامة في كربلاء وتسهيل المعاملات للموطنين في ناحية الحر  وتم القبول والانتقال الى هذه البناية . نعم  هناك مشروع لبناء بناية كبيرة وانتقال جميع الدوائر التابعة للجنسية واتوقع ان تكمل  في فترة قصيرة
    * هل هناك تعاون بين الموظف والمراجع
    السيد كاظم عبود : نعم نحن اسرة واحدة ومتعاونين ولا يوجد اي شكوى من الطرفيين والحمد لله

    وفي نهاية زيارتنا لدائرة جنسية كربلاء  ناحية الحر  توجهنا بالشكر الجزيل لكل من تعاون معنا وطرح المعلومات  السلبية والايجابية
     بعدها التقينا بالمقدم الحقوقي حيدر الفتلاوي مدير قسم شؤون جنسية كربلاء المقدسة
     
    المقدم الحقوقي حيدر فريد مظفر الفتلاوي مدير قسم شؤون جنسية كربلاء رجل انهى دراسته في جامعة بغداد  وكانت لنا زيارة له في مقر عمله ووجهنا اليه بعض الاسئلة بعد ان استقبلنا بالترحيب
    *ماهي الاسباب التي تمنع المواطن حق تملكه شهادة  الجنسية ؟
    المقدم حيدر الفتلاوي : ليست هناك اسباب تمنع المواطن حق تملكه  لشهادة الجنسية اذا كانت لديه كافة الشروط والمستمسكات اما عن الجنسية تختلف نوعا ما ان كانت ناقصة  هناك امور تكون معقدة وغير قابلة لاكمال المعاملة  ترفع الى بغداد وليست من صلاحيتنا هذه من ضمن صلاحية المديرية العامة في بغداد .
    *كيف يتم السيطرة على عمليات التزوير والرشاوي ؟
    المقدم الحقوقي حيدر الفتلاوي : الحمد لله لا يوجد في قسمنا اية رشاوي او تزوير في  المعاملات حيث تنجز حسب الشروط المستوفية وتكمل كلها في  نفس الوقت وخاصة بعد التغيير الذي عملناه في الدائرة الا اذا كانت هناك نواقص في المعاملة تؤجل الى اليوم التالي .
    *كيف تمت السيطرة على الازدحامات ؟
    المقدم الحقوقي حيدر الفتلاوي : سيطرنا على الازدحام بعد ان استلمنا القسم وغيرنا البناية وكانت بمثابة غرفة واحدة تستقبل جميع المراجعيين في داخل البناية وبعد ان استلمت منصبي الجديد باشرنا ببناء  عدة غرف ويكون المراجع خارج البناية وزودنا  البناية بعدد اخر من المحققين وبهذا انتهت الازدحامات  وسرعة اكمال المعاملات وبدون اي شكوى او تمرد من الطرفيين .
    -
    *هل هناك اماكن متوفرة واسقف واقية للمواطن عند انتظاره خارج البناية ؟
    المقدم حيدر الفتلاوي : 
    أود أن أبين أمرا مهما وهو اننا  قمنا ببعض التعديلات في البناية للشهادة الجنسية كما  ترون الآن حيث وفرنا للمواطن هذه السقائف التي تقي المواطن حر الصيف وأمطار الشتاء كذلك برادات الماء والمبردات الهوائية و((المصاطب)) التي اجتهدنا أن تكون على مستوى لائق بالمواطن العراقي.
    * قبل مدة صرح مدير الجنسية العام اللواء تحسين عبد الرزاق فليح ان العراق سوف ينتقل الى مرحلة جديدة من خلال مشروع البطاقة الوطنية الموحده وهذا ما اكده مستندا الى مراحل التعاقد مع شركة  منفذة للمشروع مرسومة وفق خطة مدروسة وستبدأ في منتصف السنة الحالية 2015 . ماذا سيكون دوركم بعد هذا المشروع ؟
    المقدم الحقوقي  حيدر الفتلاوي  :  انا ابارك هذا المشروع الذي  سيسهل على المواطن امور كثيرة سيكون هناك نظام واحد ويكون له رقم وطني ويستعمل في جميع الدوائر عبر ادخال الرقم الموحد الخاص بالمواطن عبر الحاسوب  لتظهر جميع المعلومات والبيانات وبدون الحاجة طلب الاولويات  المواطن  . اما من دورنا في المستقبل سيكون مقتصر على معاملة التجنس فقط.
    وبهذا شكرنا المقدم حيدر الفتلاوي وكان اتجاهنا الى المديرية العامة لجنسية كربلاء المقدسة ولقائنا مع العميد رياض الكعبي
    تعرضت  مديرية جنسية كربلاء الى عدة انتقادات بسبب مأساة المواطنين والموظفين لعدة اسباب منها ضعف  التنظيم وغيرها من الامور التي تشترك بها عدة دوائر حكومية , وبعد هذه الشكاوي التي قدمها المواطنون والموظفون كان لابد  لنا  من التوجه نحو مديرية الجنسية العامة في كربلاء المقدسة للاطلاع على واقعها وحاملين معنا التساؤلات التي طرحت  في بعض المواضيع التي نشرناها  لكم
     وعند وصولنا التقينا بالعميد رياض  جندي عبد الكاظم الكعبي مدير عام جنسية كربلاء المقدسة لنبدأ حوارنا معه وعن الاسباب التي ادت بالمواطنين والموظفين لبعض دوائرالجنسية وخاصة دائرة مكتب معلومات كربلاء

    فقال :  هذه المشكلة مع الاسف في جميع الدوائر الحكومية وقسم منها انتهت اجاراتها وحدثت مشاكل كبيرة لعدم تقديم الاجارات الى المالك , اما مكتب المعلومات كانت  تابعة لدائرة الشرطة وليست لنا وقد التحقت  في الفترة الاخيره لدوائرنا الرسمية،  والمحافظة هي التي استأجرت لهم  البناية والمحافظ  يجب ان يدفع الاجار في كل شهر .  نريد ان نقدم لكم معلومة، دائرة جنسية كربلاء المقدسة   وبالتعاون  مع مجلس مجلس محافظة كربلاء استطعنا ان نحصل على قطعة ارض وهي الان في قيد  الانشاء  وانتهت كل التصاميم وكذلك  فحص التربة  
    وستكون على شكل  بناية كبيرة  وتنقل جميع دوائر الجنسية لها وهي ايضا معدة وفق مواصفات حديثة من حيث وسائل الراحة  ستزود بأجهزة التبريد الحديثة وكذلك بمقاعد  وطاولات للمنتسبين  وكذلك قاعة لاستراحة المراجعين ويزيد عددها على المائة والعشرين مقعدا وهذا تعبير منا عن الشعور بالمسؤلية تجاه المواطنين، وكذلك  سنوفر في القاعة  شاشة ناطقة وتكمن أهميتها في مساعدة المواطن والموظف ولن يكون بحاجة لزيارة المدير حيث أن المدير سيكون أمامه لا يفصله عن المواطن غير لوحة زجاجية  ليكون المدير مطلعا على كل كبيرة وصغيرة تحدث داخل القاعة وسيرصد جميع حالات التقصير التي قد تحدث من أي موظف - لا سمح الله.
    *المكاتب محطمة وقديمة ويشتكي منها الموظف لعدم تجهيزها بمكيفات وبرادات ماء ومجموعة كبيرة من الحاسوبات والطابعات المتكدسة على رفوف المكاتب وكثرة الاسلاك الكهربائية وقلة اللوازم من القرطاسية والاوراق ؟

    العميد رياض: عن الاجهزة واللوازم والاوراق انا زودتهم بكل اللوازم والموظفة  سميره (ام وليد ) التي لم يتم تثبيتها قدمنا اوراقها الى المدير العام اللواء تحسين والى وزارة الداخلية وسوف تقوم الوزارة بالواجب . وانتم تعلمون ان التعيينات توقفت  بسبب الازمة المالية ونحن الان بانتظار الجواب وان شاء الله سيكون لها نصيب في تثبيتها .

    *أن ما يعاني منه المواطن والموظف  من المشاكل الكثيرة  في هذه الدائرة هو ما يعانيه في كل دوائر الدولة وأما الأسباب كثيرة في دوائر الجنسية والاحوال المدنية ؟
    العميد رياض :قد تسألين عن السبب. وهذا ما لا ينفع ان نناقشه الان ولكني أريد أن أبين  لكل المواطنين والمنتسبين في دوائر الجنسية في كربلاء وخصوصا مكتب المعلومات بأن مديريتنا تسعى دائما الى تقديم كل خير الى المواطنين ومنتسبيها  الأعزاء وما قد أعددناه في هذه المديرية الآن من آلية عمل  وبناء بناية تليق بهم لهذا  اكبر  دليل على اننا نريد ان ننهي معاناة المواطن  والموظف من تلك الآليات التي أتعبته  وجعلته  يهلك من  شدة الحر وبرد الشتاء ويصفها ببعض الأوصاف غير اللائقة بها
    * بعد سقوط النظام السابق انفتح العراق على العالم الذي يشهد قفزة كبيرة في مجال الالكترونيات ولكن لم نجد اي تغيرات في دوائر الجنسية فما زال الاعتماد على المعاملات الورقية، هل هناك مشروع تحويل المعاملات  الورقية الى الكتروني ؟

    العميد رياض : ان شاء الله عن قريب سينجز مشروع البطاقة الالكترونية الموحده على كل دوائر الجنسية وهي ستسهل العملية الالكترونية بدلا من الورقية .
     
    *كيف كانت معالجة الازدحامات في الدوائر :
     
    العميد رياض  : الحقيقة ان الازدحام سيطر عليه بالتعاون مع الموظفين وهي انهاء المعاملات المواطنين باسرع وقت ممكن،  وفتحنا ايضا عدة منافذ خصوصا في الاقضية منها  قضاء عين التمر البعيدة عن مركو المحافظة، وبسبب صعوبة الوصول والتنقل من عين التمر الى مركز كربلاء فتحت مكاتب في الضواحي البعيده. هناك ايضا  لجان تنجز عدة معاملات للمدارس وهي من خلال  زيارتنا  الدائمة الى المدارس المرحلة النهائية ولحد الان قائمة هذه المهمة وهذه ايضا من الاسباب الرئيسة  التي قللت الازدحامات في المحافظة .
     
    * هل هناك دورات للموظفيين لتطوير مهاراتهم على اجهزة الحاسوب ؟
     
    العميد رياض : نعم تم تخصيص كادر يتكون من عدد كبير من المهندسيين ولديهم الخبرة في الحاسبات ايضا .وتم ارسال مجموعة الى خارج القطر للتدريب.
     
    * هناك مواطنون من النجف الاشرف لديهم شهادات جنسيه من كربلاء بحكم تبعية النجف الاشرف الى كربلاء سابقا . هل هناك مبادرة في المستقبل  نقل تلك السجلات الى محافظاتهم ؟
    العميد رياض :  بما ان محافظة النجف الاشرف كانت تابعة الى محافظة كربلاء  المقدسة  حاليا فالشهادة تتبع محل اصدار المواطن في المحافظه اما اولادهم سيحصلون على  الشهادة في محل سكناهم ان كانوا يسكنون محافظة كربلاء  .
     .
    * الى متى سيبقى روتيين مطالبة المواطن ببطاقة السكن في حالة تقديم المستمسكات للجنسية والشهادة الجنسية قبل البدأ بمشروع البطاقة الموحده ؟
     
    العميد رياض / في الحقيقة بالنسبة لبطاقة السكن هذه اجراءات مهمة و يجب ان يكون معروف في المنطقة التي يسكن بها ومكان تواجده حتى تمنح  الجنسية للشخص المعني  وهناك توجد اتصالات دائمة مع مكتب المعلومات للتأكد من بطاقة السكن  وسيبقى هذا الروتيين ونحن بصدد  مشروع بطاقة  الوطنية الموحده التي تغني عن جميع المستمسكات وتنتهي معاناة المواطنين .
      
    *ماهي الانجازات التي تعتبرها مهمة من خلال فترة ادارتكم لدائرة الجنسية العامة في كربلاء ؟
    العميد رياض : أهم انجاز  هو حصولنا على اراضي وابنية جديدة لجميع دوائر الجنسية بعد ان قدمت انا والمدراء السابقين مقترح شراء اراضي وتوسيع  الدوائر وجمعها في بناية واحدة , عملنا ايضا على ازالة ونقل بعض الموظفين من دائرتنا بسبب ضعف ادارتهم او عدم انجاز معاملات المواطنين بالسرعة المطلوبه  وهذه كلها كانت تسبب الارباك في العمل , والسيطرة على التزوير والرشاوي ومعاقبة كل من الراشي والمرتشي , وفتح بعض دوائر الجنسية في الاقضية والنواحي لقلة ظاهرة الازدحام , ومحاسبة كل موظف لعدم الامتثال الى القوانين وتطبيقها .
    بعد ان قدمنا الشكر للسيد العميد رياض مدير العام جنسية كربلاء المقدسة ولتعاونه معنا وما قدمه لنا من التسهيلات لدخول الدوائر التابعة للجنسية العامة في كربلاء .    نتمنى له كل التوفيق لخدمة بلده العراق   والعراقيين  وبعد ان وعدنا بزيارته  لمكتب المعلومات  وجميع دوائر الجنسية العامة  وتقديم جميع المساعدات وارسال صور جديدة بعد التعديلات  .                       
     
    ان البطاقة الوطنية الموحدة هي اول انطلاقة تاريخية وانجاز عظيم لبلدنا العراق ولمواطنينا.   نتمنى من الحكومة العراقية ان تنجز مشروع البطاقة الوطنية  الموحدة التي ستكون خدمة كبيرة للمواطن.  


    قدس السامرائي
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media