نائب: تصدير الإقليم للنفط بشكل مباشر يخالف الدستور وقانون الموازنة
    السبت 4 يوليو / تموز 2015 - 17:25
    بغداد – (أين) - أكد النائب عن التحالف الوطني عمار طعمه، إن إقدام إقليم كردستان على تصدير النفط بشكل مباشر دون تسليمه إلى شركة سومو يخالف الدستور ويعارض قانون الموازنة.
    وقال طعمة، اليوم السبت، في بيان تلقت وكالة كل العراق [أين]، نسخة منه ان "إعلان الإقليم عن تصدير النفط وبكميات زادت على 12 مليون برميل خلال شهر حزيران الماضي بشكل مباشر دون تسليمها الى شركة سومو يتعارض مع قانون الموازنة الذي اشترط ان تُقيد جميع الايردات المتحققة فعلا عن تصدير النفط الخام بما فيه النفط الخام المنتج من اقليم كردستان ايرادا نهائيا لحساب الخزينة العامة للدولة".

    وأضاف ان ذلك "يخالف الدستور الذي نص على ان النفط والغاز هو ملك كل الشعب العراقي، واشترط توزيع وارداته بشكل منصف يتناسب مع التوزيع السكاني في جميع إنحاء العراق ويمنع حصر توزيع واردات النفط على جزء دون آخر من الشعب العراقي".

    واشار الى ان "الدستور اكد على قيام الحكومة الاتحادية بإدارة النفط ورسم سياسات تطويره مع حكومات الاقليم والمحافظات، ويمنع انفراد الإقليم او المحافظات المنتجة بتصدير النفط بعيدا عن الحكومة الاتحادية، وكذلك يحصر توزيع وارداته بالحكومة الاتحادية وفق معيار التوزيع السكاني للعراقيين".

    وبين طعمة ان "نسبة الاقليم من النفقات تحدد من مجموع الإنفاق الفعلي للموازنة العامة بعد استبعاد النفقات السيادية"، لافتا الى ان "الانفاق الفعلي يعتمد على الإيرادات المتحققة فعلا ولا يعتمد على الايرادات التقديرية او التخمينية".

    وتابع ان "الإيرادات المتحققة فعلا انخفضت بسبب انخفاض اسعار النفط، ونقصان كميات النفط المصدر عن تلك المخطط لها في قانون الموازنة، حيث ان الموازنة نصت على انه في حال حصول انخفاض في إجمالي نفقات الموازنة تنخفض حصة الإقليم تناسبيا، مع هذا الانخفاض وهو ما ينطبق على حصص المحافظات والوزارات الاخرى ايضا"، مبينا ان "المطالبة بنسبة من النفقات من مجموع الايرادات التخمينية وليس من الايرادات الفعلية يخالف قانون الموازنة، ويؤدي لتحميل المحافظات والوزارات الأخرى أثار النقص في الإيرادات وبشكل مضاعف".

    وكانت وزارة الثروات الطبيعية في إقليم كردستان، أعلنت الخميس الماضي، ان صادرات الاقليم من النفط لشهر حزيران الماضي بلغت 17 مليوناً و130 الفاً و639 برميلاً، مبينة انها تسعى للاتفاق مع بغداد بشأن مشكلة الغاز والنفط.

    وذكرت في بيان تلقته [أين]، ان "حكومة اقليم كردستان تلتزم بقانون الموازنة لعام 2015، وفي نفس الوقت تسعى للتوصل الى اتفاق مع بغداد بخصوص مشكلة الغاز والنفط"، مشيرة الى انها "صدرت 571 الف برميل يومياً عبر ميناء جيهان التركي، وبلغ اجمالي صادرات النفط في شهر حزيران الماضي 17 مليوناً و130 الفاً و639 برميلاً، منه 12 مليوناً و740 الفاً و711 برميلاً من حقول اقليم كردستان، اي نحو 424 الفاً و690 برميلاً يومياً"، مبينة أن "المتبقي تم تصديره من حقول شركة النفط الشمالية".

    وبينت ان "صادرات شهر حزيران لاقليم كردستان عبر شركة تسويق النفط [سومو] بلغت 4 ملايين و493 الفاً و334 برميلاً ما يقابل يومياً 149 الفاً و778برميلاً".
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media