خبير قانوني: الإقليميون في البصرة جمعوا تواقيع 4% من الناخبين وهم سائرون وراء السراب
    الأثنين 27 يوليو / تموز 2015 - 15:12
    بغداد (أين) - أوضح الخبير القانوني طارق حرب، ان العدد المطلوب جمعة من التواقيع من اجل تشكيل إقليم البصرة هو 140 إلف صوت وليس 57 ألف صوت كما اعلن المطالبون بتشكيل الاقليم.
    وقال حرب في بيان تلقت وكالة كل العراق [أين]، نسخة منه ان "ما أعلنه الإقليميون زعماء إقليم البصرة أمس، من انهم استطاعوا جمع 57 الف توقيع للسير في إجراءات تشكيل إقليم البصرة وذكروا أن هذا العدد يساوي 10% من عدد الناخبين في البصرة، فإن الواقع يقول إن هذا العدد اقل من 4% من عدد الناخبين في هذه المحافظة وليس 10%".

    وأوضح ان "عدد الناخبين في البصرة يصل إلى مليون و400 الف ناخب، وهذا يعني ان العدد المطلوب من التواقيع التي يجب ان يقدمها اصحاب مشروع اقليم البصرة هو 140 الف صوت، وليس 57 الف صوت .

    وأضاف حرب إن "57 ألف صوت يكون عشر 570 ألف ناخب، اما عدد الناخبين هنا فهو مليون و400 الف ناخب، وبالتالي يكون عشر عدد الناخبين 140 الف توقيع، كما قررت ذلك المادة 119من الدستور والمادة 2/ثانيا من قانون الإجراءات التنفيذية الخاصة بتكوين الأقاليم رقم 13 لسنة 2008".

    واشار الى ان "الناخب هو من أكمل الثامنة عشرة من العمر، وفي البصرة من اكمل هذه السن هم مليون و400 الف ناخب"، لافتا الى ان "الاقليميين [الفدراليين] في البصرة اذا كانوا لم يستطيعوا جمع 10% من عدد الناخبين في هذه المحافظة على الرغم من الدعاية والإعلام الذي استمر لسنوات فكيف سيتمكن هؤلاء الحصول على أغلبية المصوتين لتشكيل الإقليم استنادا لأحكام المادة السادسة من القانون السابق".

    وبين "لو فرضنا ان عدد المصوتين الذين ذهبوا الى صناديق الاقتراع هم نصف مليون صوت، فإن المطلوب لتشكيل الإقليم سيكون على الأقل اكثر من 250 الف صوت يقول نعم للإقليم، والاكثر من ذلك ما الحكم لو ذهب مليون من الناخبين الى صناديق الاقتراع فسيكون العدد المطلوب أكثر من نصف مليون، في حين ان الإقليميين لم يستطيعوا بعد الآه والتي واللتيا الا جمع اقل من 57 الف صوت"، منوها ان "من ذلك نلاحظ ان الإقليميين في البصرة سائرين وراء السراب الذي غر من رآه واخلف من ترجاه وخاب من تمناه".

    وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أعلنت امس تسلم مكتب انتخابات البصرة طلبا جديدا من عدد من مواطنيها يرومون فيها تشكيل اقليم البصرة الاداري.

    وقال عضو مجلس المفوضين والمتحدث الرسمي باسم المفوضية مقداد الشريفي، ان "عددا من المواطنين قدموا طلبا الى مفوضية الانتخابات طلبا لتشكيل اقليم البصرة الاداري”، مشيرا الى ان "الطلب المرسل يحتوي على اسماء وتواقيع ما يقارب59 الف مواطن".

    واوضح ان "مكتب انتخابات البصرة دقق الاسماء والتوقيعات المرفقة مع الطلب تدقيقاً اولياً ووجد ان العدد هو 56619 مواطنا"، لافتا الى ضرورة "تحقيق النسبة المطلوبة البالغة 2 % من عدد الناخبين اي ما يقارب 35 الف ناخب".
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media