عاهل الأردن يدعو بوتين للمساعدة في إيجاد حل للصراع السوري
    الأربعاء 26 أغسطس / آب 2015 - 10:11
    موسكو (رويترز) - قال العاهل الأردني الملك عبد الله للرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الثلاثاء إن روسيا لها دور حيوي ينبغي أن تقوم به للجمع بين الأطراف المتناحرة في سوريا من أجل التوصل إلى حل للصراع الذي أودى بحياة ربع مليون شخص.

    واجتمع الزعيمان وسط تجدد الجهود الدبلوماسية بشأن الصراع في سوريا حيث تصاعد القتال. ويسيطر تنظيم الدولة الإسلامية على مساحات واسعة.

    وقال الملك عبد الله لبوتين خلال زيارة لموسكو "على صعيد ما يتعلق بمساعينا لإيجاد حل للأزمة في سوريا فإنني على قناعة بأن دوركم المحوري سيسهم في إيجاد حل سياسي يشمل جميع الأطراف ويضمن الاستقرار لهذا البلد الذي عانى الكثير."

    وأضاف "إن دوركم ودور بلدكم في منطقتنا محوري وأساسي ويسعدني أن أكون معكم هنا مجدداً في موسكو للاستماع إلى وجهة نظركم ولتبادل الآراء مع أصدقائنا هنا."

    وروسيا داعم رئيسي للرئيس السوري بشار الأسد في الصراع. وتدعم إيران دمشق أيضا.

    لكن الولايات المتحدة وحلفاءها في المنطقة- ومنهم السعودية- يريدون رحيل الأسد ويدعمون جماعات معارضة مسلحة تسعى للإطاحة به.

    ويدعم الأردن- وهو حليف للولايات المتحدة وللسعودية- تحالفا للمعارضة يعتبره خصوم الأسد الغربيون معتدلا. ويقاتل التحالف حاليا في جنوب سوريا ضد الجيش وجماعات متحالفة معه من أجل السيطرة على مدينة درعا قرب الحدود الأردنية.

    وناقش بوتين القضية السورية أيضا مع ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان يوم الثلاثاء حيث اجتمعا على هامش أكبر معرض جوي روسي افتتح خارج موسكو يوم‭ ‬الثلاثاء.

    ويستقبل بوتين يوم الأربعاء نظيره المصري عبد الفتاح السيسي في موسكو في أحدث اتصالات دبلوماسية رفيعة المستوى بخصوص سوريا.

    وتقيم الإمارات العربية المتحدة والأردن ومصر علاقات أمنية وثيقة مع واشنطن برغم أن العلاقات شابها بعض التوتر بعد انتفاضات الربيع العربي.

    وقال الكرملين في بيان إن بوتين والسيسي سيبحثان أيضا التعاون الثنائي الذي يشمل خططا لبناء روسيا محطة للطاقة النووية في مصر.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media