حتى ساعة بيغ بن...تخطئ
    الأربعاء 26 أغسطس / آب 2015 - 12:10
    لندن (أ ف ب) - تبين ان اشهر ساعات العالم بيغ بن التي تعلو برج البرلمان البريطاني قد تخطئ ولو نادرا اذ انها دقت قبل...ست ثوان.

    ويبدو ان بيغ بن كانت تدق بشكل مبكر هكذا منذ 15 يوما تقريبا قاطعة برامج "بي بي سي" الاذاعية و"بي بي سي وورلد سيرفيس" التي تستخدم هذه الدقة مباشرة.

    وقال ايان ويستوورث احد ثلاثة خبراء ساعات في برلمان ويستمنستر لهيئة "بي بي سي" الثلاثاء "لا نعرف كيف حدث الامر. انها ساعة عائدة الى 156 عاما (..) وقد تخطئ احيانا".

    وتابع يقول "تصورا انكم تقودون سيارتكم 24 ساعة في اليوم 365 يوما في السنة في السنوات ال156 الاخيرة".

    واوضح "ينبغي ادخال تغير تدرجي جدا يقضي باضافة قطعة نقدية قديمة من فئة +بيني+ لتسريع الساعة او ازالة بعض الوزن لابطائها".

    والعملية دقيقة جدا اذ ان محاولات التكييف الاولى ادت الى تأخر في الساعة.

    واوضح ويستوورث "كنا نضطر الى الصعود الى البرج كل يوم تقريبا لضبطها" مشيرا الى ان خبراء الساعات يصعدون عادة ثلاث مرات في الاسبوع.

    وبني برج بيغ بن في اطار اعادة بناء ابنية البرلمان من قبل المهندسين المعماريين تشارلز باري واغوستوس بوغين اثر حريق كبير في العام 1843.

    وثمة روايتان لتفسير اسمها. الاولى تفيد ان الاسم يشير الى بنجامين هال المهندس الذي يرد اسمه على الجرس. اما الثانية فتفيد ان الساعة سميت بيغ بن تكريما لبن كاونت وهو ملاكم من الوزن الثقيل اشتهر في العام 1850 والسنوات التالية.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media