حزب كردي يطالب بإشراك ممثلي المكونات في مفاوضات رئاسة كردستان
    الأربعاء 26 أغسطس / آب 2015 - 14:15
    (السومرية نيوز) أربيل _ طالب حزب "بيت النهرين الديمقراطي" الكردي، الأربعاء، بإشراك ممثلي مكونات إقليم كردستان في مفاوضات رئاسة الإقليم، فيما أشار الى أن التوافق هو الأساس لإدارة نظام الحكم في الإقليم.

    وقال سكرتير الحزب روميو هكاري في حديث لـ السومرية نيوز، "إننا نطالب بإشراك الأحزاب السياسية الكلدانية السريانية الآشورية والمكونات القومية الأخرى في إقليم كردستان في المفاوضات الجارية بشأن رئاسة الإقليم"، مبينا أن "المكونات القومية والدينية في الإقليم جزء أصيل من الشعب الكردستاني ومن حقها المشاركة في القرارات المصيرية".


    وأضاف هكاري أن "من الضروري ايجاد حل مشترك لكافة القضايا المصيرية على أساس التوافق بين الأطراف السياسية"، مشيرا إلى أن "التوافق هو أساس لإدارة نظام الحكم في الإقليم".

    وكشفت الجماعة الإسلامية الكردستانية، امس الثلاثاء (25 اب 2015) أن آلية انتخاب رئيس الإقليم وصلاحياته هي نقطة الخلاف بين الحزب الديمقراطي الكردستاني والأطراف السياسية الأخرى، وفيما بينت أن الاخرى ترفض طلب الحزب الديمقراطي بانتخاب الرئيس مباشرة من قبل الشعب وبصلاحيات واسعة، أكدت أنها ستجتمع غدا لمواصلة الحوار.

    يشار الى أن إقليم كردستان يشهد حالياً جدلاً واسعاً حول مسألة رئاسة الإقليم، لاسيما بعد انتهاء ولاية رئيسه مسعود البارزاني، في (20 من آب الجاري)، وفيما تواصل الأحزاب الكردية الرئيسية اجتماعاتها للوصول إلى حل توافقي بشأن مسألة رئاسة الإقليم، إذ يطالب الحزب الديمقراطي الكردستاني بتمديد ولاية البارزاني بكل صلاحياته الحالية لعامين آخرين فضلا عن انتخاب رئيس إقليم كردستان من قبل الشعب مباشرة مع تأييده لإقامة النظام البرلماني في الإقليم وتوزيع السلطات بين المؤسسات الدستورية.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media