قيس الخزعلي يؤكد للعبادي ضرورة تنفيذ مطالب المتظاهرين والإسراع بنقل الصلاحيات للمحافظات
    الأربعاء 26 أغسطس / آب 2015 - 15:34
    (المعلومة) بغداد - أكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق الشيخ قيس الخزعلي، الأربعاء، ضرورة تنفيذ ب المتظاهرين وإيجاد حلول سريعة للازمات في البلاد، مشدداً على ضرورة الإسراع بنقل الصلاحيات إلى الحكومات المحلية في المحافظات.

    وأشار الخزعلي في بيان صدر على هامش لقائه رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي في بغداد، وتلقت /المعلومة/ نسخة منه، إلى أهمية ″دعم فصائل الحشد الشعبي المقاوم بالعدة والعدد بما يتناسب مع التحديات التي يخوضها″، لافتاً في ذات الوقت إلى ″أهمية إعادة تعيين المدراء العامين بالدوائر الحكومية بإشراف لجان تمثل المتظاهرين حتى تضمن عدم حصول المحاصصة ومن ثم الفساد في عملهم″.

    وشدد الخزعلي على ″ضرورة تنفيذ مطالب المتظاهرين وإيجاد حلول سريعة للازمات في البلاد″، داعيا إلى ″أهمية الإسراع بنقل الصلاحيات إلى الحكومات المحلية في المحافظات″، مبينا في ذات الوقت أهمية ″

    من جانب آخر أكد الأمين العام لعصائب أهل الحق خلال لقاءه لقائه رئيس الجهورية فؤاد معصوم، إن ″تعديل الدستور سيكون المفتاح لحل اغلب الأزمات التي تعاني منها البلاد″، داعيا معصوم إلى أن ″يقوم بدوره لتلبية مطالب الجماهير مضافا إلى دور رئيس الوزراء بل اشتراك الرئاسات الثلاث في ذلك كل حسب صلاحياته الدستورية″.

    وأكد الخزعلي ″أحقية التظاهرات ومطالبها كونها ضمن سقف الدستور″، مشيرا إلى ″وجود مخاوف من انتقالها إلى المرحلة الثانية″.

    وأبدى قلقه من ″عدم استجابة الحكومة لمطالب المتظاهرين″، محذرا في ذات الوقت من ″سعي بعض الأطراف لحرف التظاهرات عن مسارها الصحيح″.

    وبشأن العلاقة بين إقليم كردستان والحكومة المركزية، اعتبر الخزعلي أن ″علاقة الفدرالية لم تعد مناسبة لتلبية طموحات السياسيين الكرد ولا تحقق العدالة في توزيع خيرات العراق حيث أن اغلب العراقيين يعتقدون أن الإقليم يأخذ أكثر من استحقاقه″.

    وأوضح أن ″هذا يحتاج إلى تصحيح نوع العلاقة أما أن يقرر الإقليم تقرير مصيره بالانفصال أو أن تكون العلاقة مع العراق كونفدرالية تحكمها اتفاقيات تضمن تحقيق العدالة في الحقوق والواجبات″.

    إلى ذلك، طالب أمين عام العصائب رئيس مجلس النواب سليم الجبوري بـ″الاتفاق على مشروع إصلاح بمستوى التحديات التي تواجه البلاد″، موضحا أن ″داعش عملت على إثارة الفتنة بالبلاد لاسيما في المناطق المشتركة، إلا أن وجودها وحد العراقيين جميعا عندما تطوع الجميع لمقاتلتها″.

    واقترح الخزعلي أن ″يقوم البرلمان بتشكيل لجنة تستمع إلى طلبات المتظاهرين وتطلع عليها حتى يقوم البرلمان بدوره بشكل مباشر في الإصلاح″.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media