النفط: الإقليم امتنع عن تزويد المركز بنصف الكميات المقررة
    الأربعاء 26 أغسطس / آب 2015 - 22:16
    (المعلومة) بغداد - اكد المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد ، الاربعاء ، ان حكومة الإقليم تنصلت عن تزويد المركز بنصف الكميات النفطية المقررة في الاتفاق النفطي الموقع بين المركز والإقليم ، مبينا ان هذا الإجراء قد زاد العجز في الموازنة الاتحادية .

    وقال جهاد في تصريح لوكالة / المعلومة /، ان ″ حكومة الإقليم امتنعت عن تزويد المركز بأكثر من نصف الكميات النفطية المقررة في الاتفاق النفطي الموقع بين الجانبين ″.

    واضاف ان ″  هذا الإجراء قد كبد الموازنة الاتحادية بعجز إضافي نتيجة اعتماد الأخيرة على الريع النفطي واستمرار هبوط أسعاره دون الـ56 دولارا للبرميل وهو السعر المحدد في الموازنة ″.

    واثار الاتفاق النفطي الموقع بين المركز والإقليم موجة من التشنجات والاختلافات بين الطرفين في الاونة الاخيرة نتيجة اختلاف التفسيرات والرؤى بشأن بنود هذا الاتفاق .

    يذكر أن مجلس الوزراء قرر، في (2 كانون الأول 2014)، الموافقة على الاتفاق النفطي بين بغداد وإقليم كردستان الذي ينص على تسليم الإقليم ما لا يقل عن 250 ألف برميل نفط يومياً إلى بغداد لغرض التصدير، وذلك عقب توصل الوفد الكردي برئاسة نيجرفان البارزاني مع الحكومة العراقية إلى اتفاق بشأن حصة الإقليم في الموازنة وتصدير النفط.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media