العبايجي : اقرار قانون الاحزاب والتنظيمات السياسية انجاز كبير لمجلس النواب
    الجمعة 28 أغسطس / آب 2015 - 06:58
    بغداد (IMN) ــ أكدت النائب عن التحالف المدني الديمقراطي شروق العبايجي، اليوم الخميس، ان التصويت على قانون الاحزاب والتنظيمات السياسية اليوم يعد انجازاً كبيراً لمجلس النواب العراقي في تنظيم الحياة السياسية والحزبية في العراق وتعزيز مبدأ الشفافية والكشف عن مصادر أموال الاحزاب وعلاقاتها الخارجية.

    وقالت العبايجي لـ(IMN) أن "التعددية الحزبية أمر طبيعي في جميع دول العالم، إلا أنها في الوقت نفسه لا تعني الانفلات الذي نراه اليوم”.

    وتنص المادة أولا من مشروع قانـون الأحزاب السياسـية أن الحزب منظمة سياسية ذات شخصية معنوية، تتكون من اتحاد اختياري لاشخاص طبيعيين، تجمعهم مبادئ وأهداف مشتركة ومنهاج محدد ومعلن، ويعمل الحزب بوسائل مشروعة وسلمية وديمقراطية في إطار النظام الجمهوري طبقاً للدستور والقوانين.

    وأضافت ان "وجود الاحزاب في جميع دول العالم هو لخدمة المواطن وتمثيله بالشكل السليم، اضافة الى انه يعبر عن الديمقراطية الصحيحة وقيادة المجتمعات الى مراحل التمدن”.

    وصوت مجلس النواب اليوم الخميس، باغلبية الاصوات على مشروع قانون الاحزاب السياسية.

    وصوت المجلس بالموافقة على "فقرة منع المنتمين للبعث المنحل من تشكيل الأحزاب”.

    كما صوت "على فقرة تشترط عدم تأسيس اﻻحزاب من قبل القضاة او مفوضيتي اﻻنتخابات وحقوق اﻻنسان والاجهزة الأمنية”.

    ويشترط القانون في مواده ، على ان يكون من يؤسس حزبا عراقي الجنسية ، واكمل الـ25 عاماً من العمر ، ويتمتع بالاهلية القانونية ، وغير منتمٍ لعضوية حزب آخر في وقت التأسيس.

    وكما اشترط على من يؤسس حزبا ان يكون غير محكوم عليه بحكم بات من محكمة مختصة عن جريمة القتل العمد ، او جريمة مخلة بالشرف ، او جرائم الإرهاب ، او الفساد المالي ، او الاداري او الجرائم الدولية ، وغير مشمول بإجراءات المساءلة والعدالة ، وغير منتمٍ الى حزب البعث المنحل بدرجة عضو عامل فما فوق.

    وعقدت الجلسة برئاسة سليم الجبوري رئيس المجلس وبحضور ٢٢٠ نائبا
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media