نَتائِج لجنة التحقيق بسقوط العراق
    السبت 29 أغسطس / آب 2015 - 20:54
    حسن الخفاجي
    بعد مخاض وتدخلات وتاجيلات صدر تقرير لجنة التحقيق في سقوط الموصل بيد داعش. حدد التقرير اسماء مقصرين واتهم اخرين وبرأ ساحة  البعض من المساهمين الحقيقيين بسقوط الموصل .
    الآن وبعد ان هدأت العواصف وادلى كل بدلوه بقضية سقوط الموصل ، لا بد لنا ان نعرف اسماء المسببين بسقوط العراق .
    سقوط شمل جميع مناحي الحياة، السياسية والمالية وسقوط الكرامة الوطنية وسقوط القيم وانتشار الجريمة والفساد والمخدرات .
    من سيشكل لجنة او لجان تحقيق بسقوط القيم؟.
    من المخول بالتحقيق ومن البريء من الساسة ممن اسهموا وشاركوا بهذه الجريمة؟.
    هل المتهم شخص ام حزب ام جماعة ام دول جوار او دول اقليم ام قوى  عالمية ام كل هؤلاء؟.
    من له القدرة على محاسبة المتهمين؟.
    لا ادافع عمن ادانتهم لجنة التحقيق بسقوط الموصل، ولا امنح اللجنة صك النزاهة والبراءة والحيادية، لكن سقوط الموصل  جريمة من بين جرائم اكبر واصغر لايمكن ان يقبل عاقل ان يكون المتهمون فيها افرادا بعينهم، لان ذلك يعطي صك براءة لتدخلات دول في الشأن العراقي ويمنح من فضحتهم وثائق وكليلكس البراءة من الاسهام بكل ما يمر بالعراق وما يرتكب به من جرائم .
    هل يمكن ان يكون المستفيد من ظاهرة الفضائيين في  وزارتي الداخلية والدفاع وباقي وزارات ودوائر الدولة اشخاصا محددين  او حزبا او جماعة دون اخرى؟.
    هل من متهم واحد شخص او حزب او جماعة محددة بانتشار مافيا الفساد والمفسدين؟.
     سرقات وغسيل اموال البنك المركزي بلغت اكثر من ٣٠٠ ثلثمائة مليار دولار .
    هل من بريء واحد من بين الاحزاب والتجمعات والتيارات من هذه الجريمة ام الكل مشاركون ومستفيدون من هذه الجريمة؟.
    سبايكر الصقلاوية سجن بادوش ناظم التقسيم الثرثار ما أرتكب في هذه المناطق من جرائم  ابادة.
    هل يتحملها شخص واحد ام حزب واحد او قومية واحدة او مذهب واحد ، ام كل الشركاء السياسيين مسؤولين عن هذه الجرائم ؟.
    وزارات الكهرباء والنفط والدفاع والداخلية والمالية والخارجية والتربية تناوب عليها وزراء شيعة وسنة ومن احزاب اسلامية وقومية وتجمعات أسمت نفسها وطنية وو .
     هل يمكننا ان نبرئ وزيرا ممن تناوبوا على شغل الحقائب الوزارية  في هذه الوزرات من الفساد والسرقات والاهمال  ام الكل متهمون والمسؤولية تضامنية؟.
     الحصة التمونية وباقي ملف الخدمات المتعثرة أدارها العرب والكورد السنة والشيعة وكلهم سرقوا وفسدوا وأهملوا ولا بريء بين كل من تناوب على ادارة هذه الملفات .
      القضاء افسد الفاسدين ، في القضاء قضاة من جميع شرائح ومكونات الشعب والفاسدون والمرتشون في القضاء من كل الاحزاب ومن جميع المكونات الكل اسهم في الخراب  .
     حدود العراق مستباحة والتبادل التجاري يتم دون ضوابط ومن دون إشراف الدولة في كثير من مناطق التبادل، الادوية والبضائع والمواد الغذائية الفاسدة والمغشوشة اسهم بإدخالها تجار تابعون لكل الاحزاب ومن كل مكونات العراق .
    ملف عقارات رجال النظام السابق وملف الاستيلاء على اراضي وأملاك الدولة وتحويلها الى عقارات باسماء شخصيات وهيئات وهمية ملف اشتركت فيه كل الاحزاب والمكونات وملف تهريب وسرقة النفط لا يختلف عما سبق .
    مثلما فعل صدام بالاستيلاء على املاك  العراقيين فعلتم .
    لقد تحولت الجادرية والكرادة وكل الاراضي المطلة على نهر دجلة في بغداد من صدام وجماعته الى المعممين والافندية الجدد.
    ملف  جرائم الخطف والاغتيال والاختفاء للالاف من العقول العراقية والكفاءات من يقف خلفه ؟.
    من قتل المثقف كامل شياع والصحفي هادي المهدي ؟.
    هل هي مخابرات صدام ام عصابات احزاب السلطة ؟. 
    وثائق وكليلكس فضحت عربا واكرادا شيعة وسنة معممين وافندية، لو فضحت وكليلكس ملفات خارجية دول جوار اخرى لما وجدنا البريء من تهمة العمالة من كل المكونات والاحزاب التي  تحكمنا والتي تتشدق بالوطنية .
    الهزائم امام داعش وماعش يتحملها الجميع بسبب فسادهم وإهمالهم وعمالتهم .
    كل ملفات الاجرام  والاهمال والتقصير يتحملها كل المشاركين في العملية السياسية بحصص ونسب متفاوتة .
    ان حاول رئيس حزب او  جماعة التنصل ، وان قدم احدهم س او ص من حزبه كقربان يضحي به ليبرئ نفسه وحزب، وان نشط احدهم وحاول رمي التهم والجرائم برقبة شخص او حزب واحد.
    كل هؤلاء يحاولون التبرئ مما ارتكبوه من جرائم بحقنا ولا احد بريء منهم .
    الشعب سيحاكم كل هؤلاء كل على دور قذر لعبه في خراب البلد، بعد ان يرمي بهم بعيدا عن سدة الحكم.
    المالكي وعسكره والنجيفي مسؤولون عن سقوط الموصل هكذا قالت لجنة الزاملي.
    ترى من المسؤول عن سقوط الرمادي وسقوط القيم في العراق ؟.
    كلكم مسؤول عن ماسينا وما حل بالعراق وحسابكم قادم .
    لا تختلفون عن صدام ، تعالى فتعاليتم ، وزع علينا القتل والموت والجوع والتشرد والطائفية وفعلتم ، نهب ونهبتم ، سرق وسرقتم ، صادر أملاكنا وصادرتم ، سكن قصورا فخمة وسكنتم  منح العراق من شماله الى جنوبه ضيعا الى اقاربه ورجاله وفعلتم.
    اي سوء واذى الحقه بنا صدام ولم تفعلوه بعد؟.
    ابن الجنوب وابن الشمال كما ابن الغربية  يعاني الاهمال والفقر والجوع والمرض وحفنة من المستفدين هنا وحفنة هناك ، وكلهم من احزاب او اتباع احزاب السلطة وباقي الشعب يعيش الجحيم .
     لا من  المطلك والنجيفي وسليم الجبوري ومن على شاكلتهم استفاد  فقراء السنة، ولا فقراء الشيعة استفادوا من المالكي والحكيم والصدر والجعفري، ولا من البرزاني وطلباني استفاد فقراء الاكراد، ولا من عباس البياتي وارشد الصالحي وتورهان المفتي استفاد فقراء التركمان. كل العراقيين في الهم والجوع والتشرد واحد وكل الساسة واسرهم في الامتيازات غارقون. لا احد يكذب او يحاضر علينا، "دك الفج" ليس شطارة بل هو عنوان لطيحان الحظ . 
    يتصورون ان بامكانهم الاستمرار بالضحك على الشعب، وزير الكهرباء استجوبوه وخرج بريئا !.هذا يعني ان الشعب مدان .
    نهايات مهرجانات الكذب والتسويف والضحك على ذقون العراقيين باتت قريبة حينها ستعلمون وستعلمكم ارادة العراقيين .
    "كل ما في الارض والسماء للوطن ، والوطن لمجموعة من اللصوص" محمد الماغوط

    حسن الخفاجي
    29/08/2015
    hassan.a.alkhafaji@gmail.com
    التعليقات
    1 - ابتلى بنا وبتلينا به
    علي ثوني    29/08/2015 - 22:45:2
    هو العراق بلد فيه كل شى قاس وقاسي جدا التاريخ قاسي الحب فيه قاسي المعيشة مضنية بالأزرق التعامل مع الناس فيه أمر وادهى وصعبة جدا الطقس فيه قاسي جدا في حره وبرده قليلة فيه الوسطية والربيع او الخريف أبسط الأمور تتحول إلى معضلة وطنية لأن الأمزجة حادة وغير قابلة للاعتراف بالخطأ الخطيئة ابد العناد يركب الروس الخطبة فيه مضنية لازم تقتنع بيك كل العشيرة لأهل البنت ومن ثم لك الحق أن ترى البنت التي تريد خطبتها على أبسط شى تصبح حرب لأن الناس فيه مفرطين المثاليات وماالى ذلك من عطل بالراحة والصراحة والوضوح بالعراق وحده تسأل المقابل عن اي شئ يقول ماكو مشكلة ولكنه في داخله يقول ألف كلا ولكنه يخجل يقول لك أنه لا يوافق على هذا الرأي في العراق الإنسان يضغط على نفسه وصحته وراحت وراحة أهله وعائلته من أجل أن يرضي شخص غريب غير معروف ما هي دوافعه وقصد العراق الدولة الوحيدة بالعالم تكرم الذئب الغريب وأجور على أبناء العراق وتعين أبناء العراق لا لشئ ولكنها منية الوطن الذي أبناءنا الله به وابلاه بنا
    2 - احسنت با أستاذ حسن
    نوزاد محمد    30/08/2015 - 02:00:5
    فعلا كل ما كتبت هو عين الحقيقه فإننا نعيش العصر الصدامي ولكن بمسميات وأشخاص يختلفون. بالأسماء عنه واعتقد انهم تفوقوا عليه في تدمير العراق وسرقته باسم الدين والقومية والوطنيه والمظلوميه،،واعتقد ان الشعب العراقي خرج من حفرة صدام ليقع في بئر الديمقراطية المشوهة ،،،وشكرا لك ياستاذ حسن
    3 - صدقت والله
    احمد الواسطي    30/08/2015 - 08:12:4
    احسنت استاذ حسن الخفاجي .لم تترك لنا حيزا لنضيف كلمة واحدة . هم اسوأ من صدام والبعث فقط لانهم يلعنونهما ويسيرون على خطاهما
    4 - صدام مثل عملة الدينار صرفت الى عشرين درهما
    محمود الوندي    30/08/2015 - 12:03:1
    مقال واقعي وكشف الحقيقة ، نعم لا يختلفون عن صدام من جميع نواحي مثل الدينار العراقي صرف صدام الى الى عشرين صدام كما يصرف دينار الى ععشرين درهم. ولكن السؤال يطرح نفسه هل يمكن الشخص تغيير الحكم الى الحكم المدني والقضاء على الفساد هو جزء من تلك المنظومة.
    5 - مقالك هذا قد اراح قلوبنا الملكومة
    داخل السومري    30/08/2015 - 12:29:0
    ان هذا البلد يعاني من امراض كثيرة لعل اخطرها هو تسلط المفسدين على حكمه.في تاريخ العراق الحديث لم نشهد حاكما نزيها، غير الزعيم عبد الكريم قاسم.وافسد من حكمونا هم المقبور جرذ العوجة وهذه الشلة التي كونها العم بريمر،والتي تحكمنا متخفية بعباءة الدين.المجرم الذي يتلبس بلباس الدين يكون اخطر وابشع المجرمين.فانظر الى مافيا العمائم السوداءوالبيضاء واستحواذهم على المناطق الراقية في بغداد والمدن الأخرى.انهم شر مستطير.
    6 - الحكومة الفاسدة
    امير    30/08/2015 - 15:03:0
    كلامك صحيح ولاكن الشعب يركضون وراء هكذا القذر ين ويركظون وراء اي شخص و يصدقون اكبر الاكاذيب اى شعب العراقي يستاهل اكثر من ذالك بدون استثناء
    7 - !
    علي جاسب    30/08/2015 - 20:40:5
    قالها امير المؤمنين علي ابن ابي طالب سلام الله عليه قالها صريحة الله يبليكم باسوء مني ويبليني باحسن منكم هذه هي الحقيقة واللعنة التي تلاحقنا الى اليوم لان الناس يركضون ؤراء كل طاغية خوفا ضعفا نقصا جبنا ارثا طبعا ام تطبع لاشباع غريزة المال والحال والجاه الضائع ام ماذا بالضبط هي مشكلتنا بعدين هذا المسؤول الي لابس العمة وجاي يبوك الناس مايكون ينضرب بالف كشر ركي يومية حتى يعوف ويتوكل بالله الى الدنمارك الى اميركا الى الكبور السود بس نخلص منه ومن شر مافيته يااخي والله ورطة انه زعطوط لابس عمه يدعي حفيد كرندايزر وياخذ بالشهر الواحد ستةملايين دولار من وزارة الدفاع العراقية ؟ !! على ماذا ؟ ومن اين اتت هذه الملايين في وزارة الدفاع العراقية ونحن في تقشف !!
    8 - الفساد عمليه مستمره وجذورها تكن في مخلفات العهد السابق
    محمدسعيد العضب    30/08/2015 - 21:18:4
    اخذنا الكاتب في جوله شامله شخص عبرها اوضاع العراق واخفاقات نظام حكمه الجديد منذ الاحتلال ولغايه يومنا الحاضر ليس فقط في توضيب قضايا العباد, بل تجاوزها الي سقوط مرعب , وحسب تعبيره شمل جميع مناحي الحياة السياسية والمالية من ناحيه, وسقوط الكرامة الوطنية والقيم وانتشار الجريمة والفساد من ناحيه اخري . كما تساءل بصدق عن المسؤول عن هذا السقوط المرعب .. هل هم اشخاص ام احزاب ,قوي تامر داخليه وخارجيه؟ هل الاحتلال الاميركي وبلدان الجوار ؟. وتركنا في حيره من امرنا لصعوبة الإجابة عن هذا السؤال الشائك والمعقد بامتياز .فحسب اجتهادنا المتواضع يكمن السبب الحقيقي في هذا السقوط العارم في اداء الطغمة السياسية الحاكمة منذ عهد بريمر ( اعضاء مجلس الحكم ) رؤساء الجمهورية الثلاث رؤساء الوزراء الثلاث رؤساء مجالس النواب الثلاث . الوزراء والنواب ورئيس القضاء الأعلى ورئيس ديوان الرقابة والنزاهة ومحافظي البنك المركزي وزعماء الكتل السياسيةوبالطبع رئيس اقليم كردستان وكافه رووسا مجالس المحافظات والمحافظين .. فالجميع يتحملون المسؤولية القانونية والأخلاقية بالتضامن والتكافل . هذا ولابد من اعاده محاكمه صدام باعتبار ه اساس الوباء والمسؤول الاول عن استمرار ممارسات النخب الجديدة والسير في خطاه وتقليد مسيرته , خصوصا وان محاكمته و اعدامه عن قضيه الدجيل فقط قد ساهت في تعتيم المماراسات السابقه التي اختطاها الحكام الجدد بامتياز , والتي كان من الممكن كشفها وربما فتحت الطريق لتشخيص المأساة االتي يعيشها البلد حاليا .
    9 - حتى كاظم الساهر ركب الموجه
    رائد حسين    31/08/2015 - 10:18:0
    حتى كاظم الساهر ركب الموجه وصار ينافق باسم الشباب الم يكن الشباب سبايكر يؤثر فيه كعراقين الم يكن شبابنا في الحشد الشعبي يهز مشاعره وهم راحوا لتحرير مناطقهم خصوصا وهو الساهر العاهر نزع ثوبه وصار مصلاوي حسب المصادر التي توثق عليه كل شئ . وما اغنيته الا لاجل مناصرة جزء ضال من الشباب الذين يطالبون باسقاط النظام والدولة والحكومة بالامس فجاءت هذه الاغنية الانية لكي ترتخي رغد بنت الطاغية
    10 - سبب المشكلة لا نتائجها
    المحامي حسن عبدالامير الفيلي    31/08/2015 - 11:37:4
    ما تفضلت بشرحه سيدي الكريم هو الواقع بعينه ولكن لم المس ما يشير الى السبب الحقيقي (الاصلي) لاس المشكلة واساسها ..فهلى مدى 40 عاما جرت عملية مبرمجة باتقان وتخطيط ماهر لتمزيق النسيج الاجتماعي للشعب وتشويه وعيه الجمعي والتركيز على اجباره للتفكير والسلوك والتصرف بما يتلائم مع الخط المرسوم له من قبل ارقى مراكز الابحث ودوائر التخطيط والتوجيه ( عددها ) اكثر من 30 دائرة ومركز ابحاث امريكية :: ثم جرت عملية المقايضة في مؤتمر فينا وبيروت وصلاح الدين :: نزيل لكم صدام بشرط الامتناع عن استعمال كلمة ( وطن ) بل الترويج للمصطلحات الجديدة :: سني شيعي كردي ( هذا الثلاثي المرح ) هو الذي تم الائه على ( المعارضة ) وكان مسك الختام مؤتمر لندن العتيد بزعامة الحجي خليل زلماي .. فعلام نبحث عن تفاصيل ما الت اليه امور العراق وشعب العراق ولا نرجع الى التخطيط بهيد المدى الذي اتبعوه للقضاء على الحكم الوطني لثورة 14 تموز وشهيد الشعب عبدالكريم قاسم :::وما زال المخطط لم يكتمل ببعض ابعاده المتبقية
    11 - الاتفاقية الامنية بين العراق وامريكا
    غيث    01/09/2015 - 14:44:1
    حسب الاتفاقية الامنية بين العراق وامريكا ان امريكا تحافظ على العراق وسيادته من اي خطر خارجي . والحكومة العراقية كانت معتمدة على امريكا بهذا الخصوص لان ليس عندها جهاز مخابرات يعتمد عليه على الرغم من علمها ان الموصل قبل سقوطها بيد داعش كانت خارج سيطرة الحكومة المركزية . اما القوات العراقية حول الموصل لايمكن ان تنسحب الا باوامر مركزية . ولكن الامريكان كان لهم رأي اخر . فغدروا بالمالكي وخانوا الاتفاقية (ولم يخبروه بتحرك داعش او ربما هم سهلوا لداعش احتلال الموصل ) لانه فاز بالانتخابات رغما على جميع الكتل الاخرى من سنية وشيعية . ينقل عن كيسنجر انه قال على اصدقاء امريكا ان يخافوا منها اكثر من اعدائها ! !
    12 - اثار صدام على المجتمع العراقي
    سامي جعفر علي    01/09/2015 - 18:32:0
    كيف انتقلت وتغلغلت (ثقافة) واساليب صدام الى المجتمع العراقي يعقد صدام اجتماعا لمجلس القياده والقياده من الصف الاول ويزبد ويذعر ويسب ويقتل ثم يذهب هؤلاء الى المستوى الاوطأ وينقلون نفس تصرفات صدام الى من يقودون ثم هؤلاء ينقلوها الى المدراس العامين والمدراء الى موظفيهم والموظفين الى عوائلهم وهكذا وانتقل فدا ئي صدام الى التيار الديني والبعثيين لبسس البعض عمايم واسالوا لحاهم وقسم منهم تدعدشوا وهكذا وبمساعدة الأمريكان وكل هذه المصايب هي من مصدر المجرم صدام
    أضف تعليق
    اسمكم:
    بريدكم الالكتروني:
    عنوان التعليق:
    التعليق:
    اتجاه التعليق:
    شروط التعليق:لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى لائق بالتعليقات لكونها تعبر عن مدى تقدم وثقافة صاحب التعليق علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media