حصاد المتنبي 21 آب 2015
    الثلاثاء 1 سبتمبر / أيلول 2015 - 11:45
    عبد الزهرة الطالقاني
    يقول الدكتور محمد مهدي البصير في كتابه "سوانح" الذي صدر عن وزارة الاعلام العراقية عام 1976 ان ابرز ما لفت انتباهي في حياة الغرب أثناء زيارتي له تعاون أبنائه افراد وجماعات في كل شأن من شؤون الحياة ، ويضيف الدكتور البصير في موضوعه الذي وسمه (الإسلام والتعاون) والذي ضمنه كتابه آنف الذكر لكل من القوم عمله الخاص ، ولكل منهم انتاجه الخاص ، ولكنهم على العموم مؤمنون بالتعاون ،  عارفون بفوائده ومزاياه ، مطمئنون اليه مستعدون دائما للمساهمة فيه .
    هذا التعاون الذي أشار اليه البصير انما يتجسد بشكل مفرح بين المركز الثقافي البغدادي ومنظمات المجتمع المدني الناشطة في مجال الثقافة.
    فقد حفل  المشهد الثقافي لجمعة المتنبي الموافقة في 21 اب 2015 بعدد من الفعاليات في كل من المركز المذكور ، ومبنى القشلة ، وبيت المدى الثقافي ، ومقر منتدى النخب للتبادل الفكري ، إضافة الى معرض الكتب الدائم كل جمعة ، والذي يضم الاف العناوين لمؤلفين عراقيين وعرب وأجانب .. فقد احتضن منتدى النخب محاضرة تحت عنوان (التحول الاقتصادي - فعاليات ونشاطات خارجية - الدواعي والاليات) حاضر فيها حامد الحمداني وادار الجلسة الدكتور فائز الشرع ، المحاضرة استقطبت عددا من المهتمين وحصلت عدة مداخلات لاغناء الموضوع .
     وفي بيت المدى كانت هناك جلسة موسيقية استذكارية لرائد المقام العراقي حسين خيوكه الذي توفي مبكرا ، حيث لم يعش سوى (50) عاما بين ولادته في عام 1912 ووفاته عام 1962 الا انه ترك بصماته على أداء المقام العراقي وتلون ألحانه وأطواره وتكويناته ، ونال استحسان العراقيين والبغداديين منهم خاصة . مبنى القشلة شهد تجمعات نظمتها منظمات المجتمع المدني الفاعلة وتم القاء قصائد شعرية من الفصيح واللغه العامية ، من هذه المنظمات منظمة اسمها جماعة الحياة والتي اتخذت شعارا  ( ثقافتنا تحررنا ) وهي ناشطة في هذا المجال .
    وبالابتعاد عن هذه الأجواء اقام معهد التقدم للسياسه الإنمائية ندوة حول مستويات الرواتب في ضوء مبادئ توزيع الدخل القومي والحاجة الى الإصلاح ، تم عرض الموضوع من قبل الدكتور احمد البريهي من البنك المركزي العراقي ، والأستاذ باسم أنطوان من اتحاد رجال الاعمال ، والدكتوربهنام بطرس الخبير في وزارة التخطيط سابقا ، وأدار الندوة الدكتور مهدي الحافظ مدير المعهد ، وضمن المشهد الثقافي العام عرضت مسرحية "العشاء الأخير" على خشبة مسرح الرافدين يوم 23/8/2015 المسرحية قدمت بالتعاون بين دائرة السينما والمسرح ومؤسسة  عيون للثقافة والفنون وهي من تأليف عباس لطيف وإخراج عباس الخفاجي .
    المركز الثقافي البغدادي شهد مجموعة فعاليات منها ندوة فكرية حول الإصلاح في فكر الشهيد محمد محمد صادق الصدر حيث شارك في الندوة كل من الدكتور نصيف الهاشمي والباحث المحقق الشيخ حمود المحمداوي والباحثة سناء المحمداوي وإدار الندوة الدكتور فالح القريشي ، كما أقيمت اصبوحة أخرى عن مشروع التغيير في فكر الشهيد الصدر أقامها التجمع العراقي الأصيل .
    مجموعة شعراء الرافدين اقامت اصبوحة شعرية بعنوان (انتصار إرادة الشعب) ، كما أقيمت ندوة بعنوان (المتنبي والخولة والملاح) للباحث امين الموسوي اقامتها رابطة بغداد الثقافية ، وحول دور الشباب في دعم الجيش العراقي والحشد الشعبي أقام تجمع الشباب الواعي وهو مؤسسة مجتمع مدني ندوة ثقافية حضرها عدد من المهتمين، الملتقى الثقافي في اتحاد الادباء والكتاب في العراق نظم جلسة حول القصة القصيرة جدا وادار الجلسة صادق الجمل .
    محاضرة بعنوان (مختارات نسبية) القاها الأستاذ محمد جعفر ال جعفر اقامتها رابطة الانساب في العراق و الوطن العربي كما اقام مركز الهدى معرضا أسماه (الوفاء للعراق) .. وهكذا يلتأم المشهد الثقافي ندوات ومحاضرات ، اصبوحات شعرية ومعارض ووقفات ، وهو مستمر في تجديد ألقه كل اسبوع .

    عبدالزهرة الطالقاني
    القاهرة
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media