نائب بحزب الطالباني يقترح إلغاء منصب رئاسة إقليم كردستان
    الثلاثاء 1 سبتمبر / أيلول 2015 - 15:06
    (السومرية نيوز) السليمانية - اقترح النائب عن كتلة الإتحاد الوطني الكردستاني في البرلمان العراقي آريز عبدالله، الثلاثاء، إلغاء منصب رئيس إقليم كردستان، معتبرا الغاء المنصب تجاوز لازمة رئاسة الإقليم.

    وقال عبد الله في حديث لـ السومرية نيوز، "أقترح إلغاء منصب رئاسة إقليم كردستان وتوزيع سلطاته على حكومة الإقليم وبرلمان كردستان"، مبينا أنه "بالغاء منصب رئيس الإقليم، سيتم تجاوز أزمة الرئاسة في كردستان".

    وأضاف عبدالله أن "إلغاء منصب رئيس الإقليم سيبعد عملية الإلتباس والإزدواج في السلطة التنفيذية"، لافتا إلى أنه "بإمكان الإقليم الإكتفاء بمؤسسات حكومة الإقليم والبرلمان والقضاء في إدارة شؤونه".

    وأكد عبدالله على "ضرورة إتخاذ خطوات حقيقة بإتجاه الإصلاح في العراق وإقليم كردستان".

    يشار الى أن إقليم كردستان يشهد حالياً جدلاً واسعاً حول مسألة رئاسة إقليم كردستان، لاسيما بعد انتهاء ولاية رئيس الإقليم مسعود البارزاني، في (20 من آب2015) وفيما تواصل الأحزاب الكردية الرئيسية إجتماعاتها للوصول إلى حل توافقي بشأن مسألة رئاسة إقليم كردستان إذ يطالب الحزب الديمقراطي الكردستاني بتمديد ولاية البارزاني بكل صلاحياته الحالية لعامين آخرين فضلا عن إنتخاب رئيس اقليم كردستان من قبل الشعب مباشرة مع تأييده لإقامة النظام البرلماني في الإقليم وتوزيع السلطات بين المؤسسات الدستورية.

    يذكر أن كل من حركة التغيير الكردية والإتحاد الوطني الكردستاني والإتحاد الإسلامي الكردستاني والجماعة الإسلامية أعلنوا تأييدهم لإقامة نظام برلماني في إقليم كردستان وقدموا أربعة مشاريع بخصوص تعديل قانون رئاسة الإقليم.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media