القضاء الايراني يدعو واشنطن لعدم التدخل في شؤونه
    الثلاثاء 1 سبتمبر / أيلول 2015 - 15:28
    طهران (أ ف ب) - دعا رئيس السلطة القضائية في ايران واشنطن الى عدم التدخل في القضايا التي ينظر فيها بعد ايام من دعوة وزير الخارجية الاميركي طهران الى الافراج عن الايراني الاميركي أمير حكمتي العضو السابق في مشاة البحرية الاميركية (المارينز)، وفق ما ذكرت الصحف الايرانية الثلاثاء.

    ونقلت الصحف عن اية الله جواد لاريجاني قوله ان "القضاء في الجمهورية الاسلامية يدرس كافة الملفات بما يمليه القانون وبكل هدوء ولا سيما ملفات المتهمين بالتجسس لصالح الولايات المتحدة ولا يجدي ان يملي علينا المسؤولون الاميركيون ما نفعل".

    والجمعة، دعا جون كيري في بيان الحكومة الايرانية و"لاسباب انسانية" للافراج عن امير حكمتي المسجون منذ اربع سنوات ووصف تهمة التجسس الموجهة اليه بانها "لا اساس لها". وكان حكمتي يزور عائلته في ايران عندما اعتقل.

    وجدد كيري دعوة ايران الى الافراج عن اميركيين اخرين هما القس سعيد عبديني الذي اعتقل في 2012 وحكم عليه بالسجن ثماني سنوات لجمعه عددا من الناس لدراسة الانجيل، وجيسون رضيان مراسل صحيفة واشنطن بوست المسجون منذ اكثر من 400 يوم بتهمة التجسس. ويفترض ان يعلن القضاء قريبا الحكم في قضية رضيان.

    كما دعا كيري ايران الى "التعاون" للعثور على روبرت ليفنسون، عميل مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) السابق الذي اختفى اثناء وجوده في جزيرة كيش في 2007.

    وقال لاريجاني ان "القضاء يعمل بما يمليه واجبه" ولكنه اضاف ان المجلس الاعلى للامن القومي قد يتخذ بعض القرارات "حفاظا على المصلحة الوطنية" و"في بعض الحالات، يصدر المرشد الاعلى قرارات بالعفو".

    واضاف "ننصح المسؤولين الاميركيين بعدم افتعال ضجيح لا طائل منه".

    واعلن المتحدث باسم السلطة القضائية الاحد عن صدور حكم بالسجن عشر سنوات على شخصين ادينا بالتجسس لصالح الولايات المتحدة واسرائيل دون توضيح هويتهما.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media