بترايوس يدعو واشنطن لضم "بعض مقاتلي" جبهة النصرة إلى التحالف ضد الجهاديين
    الأربعاء 2 سبتمبر / أيلول 2015 - 07:23
    واشنطن (فرانس24/أ ف ب) - اعتبر الجنرال المتقاعد ديفيد بترايوس، المدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي اي ايه"، الثلاثاء أن على واشنطن أن تعمل على ضم "بعض مقاتلي" جبهة النصرة، فرع تنظيم القاعدة في سوريا، إلى التحالف الذي تقوده ضد الجهاديين هناك.

    وقال بترايوس، الذي كان أيضا قائدا القوات الأمريكية في العراق لشبكة "سي أن أن" الإخبارية إنه "لا ينبغي علينا تحت أي ظرف من الظروف أن نحاول استخدام أو استمالة جبهة النصرة، التابعة للقاعدة في سوريا، بصفتها تنظيما معاديا للدولة الإسلامية".

    وتابع "لكن بعض مقاتلي" هذه الجماعة "انضموا إليها بدوافع انتهازية أكثر مما هي دوافع إيديولوجية"، وبالتالي يمكن للولايات المتحدة أن تجتذب المقاتلين "الذين يرغبون بترك جبهة النصرة والالتحاق بصفوف المعارضة المعتدلة ضد النصرة والدولة الإسلامية و(نظام الرئيس بشار) الأسد".

    وكان الجنرال بترايوس يحظى بتقدير جيله لدوره في الحرب في العراق، حيث أشرف في العام 2007 على نشر 30 ألف جندي أمريكي وتمكن من إعادة الوضع العسكري فيه إلى التوازن، لا سيما بعدما نجح في إقناع قيادات سنية عراقية بالتعاون مع الجيش الأمريكي والتوقف عن القتال إلى جانب تنظيم القاعدة.

    ولكن بترايوس (62 عاما) الذين عين في 2011 مديرا لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي اي ايه" اضطر في تشرين الثاني/نوفمبر 2012 للاستقالة من هذا المنصب بعدما كشفت وسائل إعلام أنه سمح لعشيقته، كاتبة سيرة حياته، بالاطلاع على معلومات مصنفة سرية للغاية.

    وأتى تصريح بترايوس لشبكة "سي أن أن" بعد أن نشر موقع إلكتروني مقالا مفاده أن الجنرال المتقاعد أوصى مسؤولين أمريكيين كبارا بالاستعانة بمقاتلين سابقين في جبهة النصرة.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media