نائب عن نينوى: العراق لا يمتلك سيادة والحرس الوطني سيخلق أمراء حرب
    الخميس 3 سبتمبر / أيلول 2015 - 20:29
    (السومرية نيوز) بغداد - اعتبر النائب عن محافظة نينوى احمد الجبوري، الخميس، أن العراق "لا يمتلك" سيادة على أراضيه، وفيما وصف العاصمة بغداد بأنها "خربة"، أشار إلى أن قانون الحرس الوطني تجربة "فاشلة" ستؤسس لخلق "أمراء حرب".

    وقال الجبوري في حديث لبرنامج "بربع ساعة" الذي تبثه السومرية الفضائية، إن "الموصل يراد لها أن تصبح قضية منسية، وربما يكون هناك سيناريو لدى الولايات المتحدة بأن تبقى المدينة محتلة من قبل داعش"، لافتا إلى أن "العراق لا يمتلك سيادة على أراضيه وأن القرار الخارجي هو الذي يمضي بالنهاية".


    >         الأمن البرلمانية: القوات الأمنية تتقدم في البغدادي وداعش اصبح محاصراً
    >         تحالف القوى: ندعم التعاون مع اي جهة لضرب داعش بشرط الحفاظ على السيادة

    وأضاف الجبوري، أن "الحكومة مقصرة ولو كانت لديها إرادة حقيقية فأن تحرير الموصل لن يطول أكثر من شهر".

    من جانب آخر، أشار الجبوري إلى "أننا لغاية الآن غير راضين عن أداء الحكومة في مجال الإصلاحات"، مبينا أن "العبادي أعفى نواب رئيسي الجمهورية والوزراء، لكنهم ما يزالون في قصورهم ومواقعهم وعناوينهم".

    وشدد على ضرورة أن "تكون الإصلاحات حقيقية"، مؤكدا في ذات الوقت أن "بغداد خربة وعبارة عن منطقة عسكرية مقطعة، وأن شوارعها ما زالت مغلقة".

    إلى ذلك، رفض الجبوري أن يتم تمرير قانون الحرس الوطني في البرلمان، معتبرا إياه "تجربة فاشلة تؤسس إلى عسكرة المحافظات وخلق أمراء حرب".

    وتابع النائب عن محافظة نينوى، أن "الحرس الوطني غطاء مختلف لتكوين ميليشيات للأحزاب في كل المحافظات"، منوها إلى ضرورة "حصر السلاح بيد الدولة وعدم عسكرة المجتمع".

    وكان رئيس مجلس النواب سليم الجبوري دعا، أمس الأربعاء (2 أيلول 2015)، المجتمع الدولي إلى دعم الحكومة والبرلمان في "مسيرة الإصلاح"، فيما اعتبر أن الحرس الوطني هو "اللبنة الأساس" للشروع في عملية تحرير الأراضي من سيطرة تنظيم "داعش".
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media