قيادي بالجماعة الإسلامية يدعو الأحزاب الكردية للتنازل وحل أزمة رئاسة الإقليم
    الجمعة 4 سبتمبر / أيلول 2015 - 10:09
    (السومرية نيوز) أربيل - طالب القيادي في الجماعة الإسلامية الكردستانية شوان رابر، الجمعة، رؤساء الأحزاب الكردية الخمسة بالمشاركة في الاجتماعات من اجل حل أزمة رئاسة الإقليم في كردستان، فيما دعا لمراعاة الأوضاع الحالية والتنازل عن المصالح الشخصية والحزبية.

    وقال رابر في حديث لـ السومرية نيوز، إن "الاجتماعات المنعقدة بين الأحزاب الخمسة لم تتمكن لحد الآن إلى حل جذري حاسم لأزمة رئاسة الإقليم"، داعيا الى "ضرورة مشاركة رؤساء الأحزاب الخمسة بما فيهم رئيس الإقليم مسعود البارزاني في الاجتماعات من أجل حل الأزمة القائمة".

    وأضاف رابر، أن "التوافق السياسي والقانوني هو الأساس لحل الأزمة الحالية"، داعيا الأحزاب الخمسة إلى "التنازل عن المصالح الشخصية والحزبية ومراعاة الأوضاع الراهنة التي تمر بها الإقليم والمنطقة".
    ومن المقرر أن تعقد الأحزاب الكردية الخمسة اجتماعا يوم الأحد المقبل، لبحث مسألة رئاسة إقليم كردستان.

    يشار الى أن إقليم كردستان يشهد حالياً جدلاً واسعاً حول مسألة رئاسة إقليم كردستان، لاسيما بعد انتهاء ولاية رئيس الإقليم مسعود البارزاني، الخميس (20 آب الجاري) وفيما تواصل الأحزاب الكردية الرئيسية اجتماعاتها للوصول إلى حل توافقي بشأن مسألة رئاسة إقليم كردستان، إذ يطالب الحزب الديمقراطي الكردستاني بتمديد ولاية البارزاني بكل صلاحياته الحالية لعامين آخرين فضلا عن انتخاب رئيس إقليم كردستان من قبل الشعب مباشرة مع تأييده لإقامة النظام البرلماني في الإقليم وتوزيع السلطات بين المؤسسات الدستورية.

    يذكر أن كل من حركة التغيير الكردية والإتحاد الوطني الكردستاني والإتحاد الإسلامي الكردستاني والجماعة الإسلامية أعلنوا تأييدهم لإقامة نظام برلماني في إقليم كردستان وقدموا أربعة مشاريع بخصوص تعديل قانون رئاسة الإقليم.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media