العراق يرفض مؤتمر الدوحة ويشدد على احترام السيادة
    السبت 5 سبتمبر / أيلول 2015 - 08:02
    بغداد (الصباح) - اكد مصدر مقرب من رئيس الوزراء حيدر العبادي رفض العراق مؤتمر الدوحة الذي عقد من دون تنسيق مع الحكومة، داعيا رئيس البرلمان سليم الجبوري والاطراف السياسية الى عدم المشاركة فيه .وقال المصدر في تصريح صحفي «ان المؤتمر المنعقد في قطر جاء من دون تنسيق تفصيلي مع العراق ودعونا الاطراف السياسية إلى عدم المشاركة فيه وابلغنا رئيس مجلس النواب بعدم المشاركة» فيه تجسيداً لوحدة الموقف الوطني.
    وأضاف « أن رئيس الوزراء حيدر العبادي والحكومة العراقية على علاقات منفتحة مع دول الإقليم ولكننا نرفض التدخل بالشؤون الداخلية للعراق»  ، مشددا على احترام سيادة العراق ومراعاة السياقات الرسمية في التعامل معه» إلى ذلك بحث  رئيس مجلس النواب الدكتور سليم الجبوري مع رئيس الوزراء القطري ووزير الداخلية عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني دعم العملية السياسية في العراق وملف المصالحة الوطنية.
    وأشار المكتب الإعلامي للجبوري في بيان صحفي تلقت الصباح نسخة منه الى ان «رئيس البرلمان وصل أمس الاول إلى العاصمة القطرية الدوحة في زيارة رسمية جاءت تلبية لدعوة وجهت له والتقى خلالها رئيس الوزراء القطري ووزير الداخلية الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني» مبينا أن «الجانبين بحثا العلاقات الثنائية وسبل تعزيز التعاون المشترك ودعم العملية السياسية في العراق وملف المصالحة الوطنية وتوحيد الجهود الاقليمية لمواجهة الإرهاب والمساهمة في استقرار المنطقة «.
    إلى ذلك وجه رئيس مجلس النواب دعوة للحكومة القطرية للحضور والمشاركة في مؤتمر مكافحة الإرهاب الذي سيعقد في بغداد ، فيما كشف ال ثاني عن قرب زيارته للعراق.
    وعن تزامن زيارة الجبوري للدوحة مع مؤتمر ينظم فيها بحضور شخصيات متهمة بدعم الإرهاب بين المكتب الإعلامي للجبوري في  بيان توضيحي تلقت الصباح نسخة منه أن زيارة الدكتور سليم الجبوري جاءت بناءً على دعوة رسمية موجهة من الحكومة القطرية لتعزيز تطور العلاقات الثنائية بين البلدين خصوصا أنها تمر بمرحلة نضوج دبلوماسي وتبادل سفراء، عادا توقيت الزيارة في هذه المرحلة دعما لتطوير هذه العلاقة وتمتينها لما فيه مصلحة البلدين الشقيقين، موضحا أن الزيارة جاءت بعد تحاور مسبق بين السيد رئيس مجلس النواب وقيادات في الدولة العراقية وهي ليست سرية ولا تحمل طابعا شخصيا.
    وأكد أن الزيارة لم يتم اللقاء فيها بأي شخصية عراقية من داخل أو خارج العملية السياسية وليست للزيارة أي علاقة بأي مؤتمر يتزامن انعقاده مع الزيارة مطلقا.
    من جهته عد عضو ائتلاف الوطنية شعلان الكريم زيارة الجبوري لقطر مكملة للقاءات عقدت في بغداد وعمان من أجل عقد مؤتمر مصالحة بين أبناء الشعب العراقي برعاية الأمم المتحدة.إلى ذلك  أعلن النائب عن ائتلاف دولة القانون حسين المالكي، الخميس عن جمع 100 توقيع لإقالة رئيس مجلس النواب سليم الجبوري من منصبه على خلفية زيارته الى قطر.
    وقال المالكي في تصريح صحفي: جمعنا 100 توقيع حتى الآن لإقالة رئيس مجلس النواب سليم الجبوري من رئاسة البرلمان»،عازيا ذلك الى «الزيارة التي قام بها إلى العاصمة القطرية الدوحة».، مبينا أن الجبوري تجاهل التحذيرات من مغبة زيارة قطر. من جهتها عدت النائب عن اتحاد القوى نورة البجاري زيارة الجبوري وفق دعوات رسمية أرسلت من كل دولة على حدة لرئيس مجلس النواب لقطر وايران  توطيدا للعلاقة الثنائية بين البلدين، مستبعدة قيام نواب بجمع تواقيع لمحاسبة أو إقالة الأخير، مشيرة الى أن العراق يحتاج الى توطيد العلاقات مع الدول الجوار والإقليمية.يذكر أن مؤتمر الدوحة واجه رفضا شديد من قبل الأوساط السياسية والشعبية في العراق لدعوته شخصيات متهمة بدعم الإرهاب والترويج له كطارق الهاشمي وعلي حاتم سليمان ومثنى حارث الضاري وناجح الميزان وسعيد اللافي ورافع العيساوي وعبد الناصر الجنابي.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media