أمريكا: تركيا والعراق توصلا لاتفاق "مبدئي" حول الموصل
    الجمعة 21 أكتوبر / تشرين الأول 2016 - 17:52
    [[article_title_text]]
    "الأخبار" أنقرة (متابعة) - قال وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر يوم الجمعة عقب محادثات مع الرئيس التركي طيب إردوغان إن أنقرة وبغداد توصلتا إلى اتفاق من حيث المبدأ سيتيح لتركيا في نهاية المطاف لعب دور في حملة استعادة مدينة الموصل من تنظيم "داعش".

    وكان إردوغان قد عبر عن إحباطه من عدم مشاركة بلاده بشكل كبير في الهجوم الذي تدعمه الولايات المتحدة على المدينة العراقية التي كانت جزءا من الإمبراطورية العثمانية وما زالت تركيا تعتبرها ضمن مجال نفوذها.

    في الوقت نفسه ينظر العراق بارتياب إلى التحركات العسكرية التركية على أراضيه ومن شأن أي اتفاق بشأن الموصل أن يزيل مصدرا رئيسيا للتوتر بين البلدين الجارين.

    وأوضح كارتر أن التفاصيل بشأن دور تركيا المحتمل في العملية العسكرية الجارية ما زالت قيد البحث. وأوضح مسؤول دفاعي أمريكي كبير أن المساعدة غير العسكرية للحملة تشكل خيارا مطروحا.

    وقال كارتر للصحفيين في ختام زيارته لأنقرة "من الواضح أن هذا (الشكل النهائي) سيكون أمرا يتعين على الحكومة العراقية أن توافق عليه وأعتقد أنه جرى التوصل إلى اتفاق من حيث المبدأ."

    وأضاف "وصلنا حاليا إلى التفاصيل العملية ...وهذا ما نعكف عليه."

    ودخلت تركيا والحكومة المركزية في بغداد في جدال بشأن تواجد القوات التركية في معسكر بعشيقة قرب الموصل حيث دربت آلاف الجنود.

    وحذر إردوغان من نزاع طائفي في العراق إذا ما اعتمد الجيش على مقاتلي الفصائل الشيعية لاستعادة مدينة الموصل ذات الأغلبية السنية.

    المصدر (رويترز)
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media