أثيل النجيفي يواجّه عقوبة الإعدام عن جريمة تسهيل دخول القوّات التركية
    شكوى لثلاثة نوّاب من الموصل تسفر عن مذكرة قبض بحق المحافظ السابق
    السبت 22 أكتوبر / تشرين الأول 2016 - 02:53
    [[article_title_text]]
    بغداد: فراس الحمودي (الصباح الجديد) - بعد أن اعلن القضاء العراقي عن اصدار مذكرة قبض بحق محافظ نينوى السابق اثيل النجيفي عن جريمة التخابر مع دولة اجنبية، أكد المشتكون في هذه الدعوى أن لجوءهم إلى المحاكم جاء بالاعتماد إلى تصريحات سابقة لوزير الخارجية ابراهيم الجعفري افادت بأن المتهم سهّل دخول القطعات العسكرية التركية، وأنهم قدموا شهود عيان من داخل المعسكر المتواجدة فيه تلك القوات ليوضحوا ما يحصل.
    قصة التواجد التركي في العراق بدأت العام الماضي عندما كشف ما يسمى بالحشد الوطني التابع لاثيل النجيفي عن وجود "مدربين” داخل معسكر الزيليكان مهمتهم فقط تأهيل واعداد مقاتلين من ابناء الموصل للمشاركة في معركة تحرير محافظتهم.
    لكّن المعلومات التي حصلت عليها الحكومة جاءت خلاف ذلك، فقد أعلنت عن وجود قوات قتالية، وسجلت شكوى لدى مجلس الامن الدولي.
    مؤخراً اقرّت تركيا بطبيعة مهام قواتها، واعربت عن رغبتها الشديدة بالمشاركة في معركة تحرير الموصل وحذرت من عواقب منعها.
    وفي تطور لاحق، ذكر النائب عبد الرحمن اللويزي بـ "أنني والنائبين ميزر حمادي السلطان وعبد الرحيم الشمري قد ذهبنا نهاية العام الماضي إلى محكمة التحقيق المركزية في بغداد لغرض تحريك شكوى ضدّ محافظ نينوى السابق اثيل النجيفي”.
    وتابع اللويزي في حديث مع "الصباح الجديد”، أن "الشكوى استندت إلى تصريحات رسمية ادلى بها وزير الخارجية إبراهيم الجعفري بأن المتهم هو من تخابر مع تركيا ووافق على دخول قواتها وقدم لها المساعدة الكاملة لأجل اقامة قواعد عسكرية في معسكرات عراقية”.
    وأتهم "النجيفي بتجاوز القرار العراقي سواء على الصعيد الحكومي أو النيابي الذي عدّ التواجد التركي على أنه احتلال، واستمر بالتعامل والتعاطي مع قواتهم حتى اليوم”.
    وأشار إلى أن "المحكمة استمعت إلى افاداتنا وكان ينقصها لاستكمال الاجراءات الاستماع إلى شهود كون هناك جوانب شكلية يجب أن تنجز”.
    وأوضح اللويزي أن "المشتكين قدموا إلى المحكمة شهوداً أدلوا بافادات عمّا يحصل في المعسكر، وطبيعة القوات الموجودة فيه وعلى اثرها صدرت مذكرة القبض”.
    وشدّد على أن "الجريمة المنسوبة إلى النجيفي تصل عقوبتها إلى الاعدام كونها تخابر مع دولة اجنبية وفيها اضعاف لموقف العراق الذي يخوض حرباً مع تنظيم داعش الارهابي لاستعادة الموصل”.
    واستطرد النائب عن الموصل أن "المعلومات الورادة الينا بأن حجم القوات الموجودة في معسكر الزيلكان تفوق على 600 عنصر معهم آلياتهم وهم مشاة البرية وكذلك قوات النخبة”.
    وأكمل اللويزي بالقول إن "المحكمة تتعامل مع القضية على وفق القانون، وان اجراءاتها حذرة جداً كون الملف حساس وأننا على ثقة كاملة بأن قراراتها ستكون صحيحة”.
    قبل ذلك، ذكر المتحدث باسم السلطة القضائية القاضي عبد الستار بيرقدار أن "”ثلاثة من اعضاء مجلس النواب يمثلون محافظة نينوى قدموا شكوى الى محكمة التحقيق المركزية في يوم ٢١ من كانون الاول عام ٢٠١٥ ضد المتهم اثيل عبد العزيز محمد النجيفي”.
    وتابع بيرقدار في تصريح إلى "الصباح الجديد”، ان "المدعين ذكروا في افادتهم بان المتهم قام بالاستعانة بدولة اجنبية حيث انه سهل دخول القوات التركية ومكنها من اقامة قواعد عسكرية في معسكر الزيلكان شمال المحافظة”.
    واشار الى ان "المحكمة طلبت من المشتكين في يوم تقديمهم الشكوى نفسه احضار شهود”.
    واوضح بيرقدار ان "شاهدين من المعسكر حضرا امس الاول وأدليا بشهادات عيانية عما موجود في هذا المقر العسكري”، لافتاً الى ان "المحكمة حصلت على وثائق رسمية وصور من داخل المعسكر تفيد بوجود قوات تركية فيه”.
    ونوه الى ان "التحقيقات القضائية وجمع الادلة استمرت للمدة بين تقديم الشكوى وحتى حضور الشهود وان هذه العملية استمرت لنحو عشرة اشهر”.
    ومضى بيرقدار انه "نتيجة لتلك التحقيقات صدرت مذكرة قبض قضائية على المتهم وفق المادة ١٦٤ من قانون العقوبات عن جريمة التخابر مع دولة اجنبية”.

    روابط ذات علاقة
    1. خبير قضائي : إدانة أثيل النجيفي بالتخابر مع دولة أجنبية يجيز للقائد العام ترؤس الحشد الوطني الذي كان يقوده النجيفي20/10/2016 - 16:37الأخبار
    2. النجيفي يتحدى الحكومة والقضاء: اوامر القبض بحقي ستعالج لاحقا21/10/2016 - 10:26الأخبار
    3. صدور مذكرة قبض جديدة بحق اثيل النجيفي بتهمة التعامل مع "قوة محتلة”20/10/2016 - 07:24الأخبار
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media