«الكهرباء»: مساعٍ لإضافة 1500 ميغاواط للشبكة الوطنية
    حددت مواقعاً استثمارية لبناء منظومات طاقة شمسية
    السبت 22 أكتوبر / تشرين الأول 2016 - 03:19
    [[article_title_text]]
    بغداد  (الصباح الجديد) - قالت وزارة الكهرباء انها تسعى لرفع القدرة الانتاجية لشبكة الطاقة الوطنية، مبينة ان المنظومات الشمسية التي بصدد الشروع ببناءها عن طريق الاستثمار ستضيف إلى منظومة الطاقة الكهربائية نحو 1500 ميغاواط لغاية عام 2020.
    وحددت وزارة الكهرباء، الاسبوع الماضي، 12 موقعا استثماريا لبناء منظومات شمسية لإنتاج الطاقة الكهربائية، مشيرا إلى أن هذه المنظومات.
    وقال المتحدث باسم الوزارة مصعب المدرس في بيان صحافي، إن «فريق الطاقات المتجددة في وزارة الكهرباء أجرى مسوحات جغرافية لجميع محافظات البلاد، وحدد 12 موقعا استثماريا لبناء منظومات شمسية لإنتاج الطاقة الكهربائية ورفد منظومة الكهرباء الوطنية من خلال الطاقات المتجددة».
    وأضاف أن «ذلك يأتي كمرحلة أولى من اجل بناء هذه المنظومات التي ستضيف إلى منظومة الطاقة الكهربائية ما يقارب 1500 ميغاواط لغاية عام 2020».
    ومضى المدرس الى القول، أن «هناك إحالة قد تمت لإحدى الشركات العالمية لبناء أول محطة استثمارية في محافظة السماوة، تعمل على ضوء الشمس (الطاقات المتجددة) بطاقة 50 ميغاواط حيث سيتم بناء الخلايا الشمسية على مساحة ارض قدرها 500 دونم».
    ولفت إلى أن «الوزارة دعت الشركات الاستثمارية للدخول في هذا المجال وإبرام عقود تصل مددها إلى 20 عاما تقوم الوزارة من خلالها بشراء الطاقة الكهربائية منهم».
    وتابع المدرس أن «توجه الوزارة للعمل في هذا الجانب سيكون على ثلاثة محاور (المنزلي، الحكومي والاستثماري)».
    وأكد ان «هناك تنسيقا عاليا مع شركة الزوراء العامة التابعة لوزارة الصناعة والمعادن التي أحيلت إليها أول منظومة حكومية من الخلايا الشمسية التي زودتها بها وزارة الكهرباء من خلايا أعمدة الإنارة المستعملة سابقاً، وسيتم نصب هذه المنظومة في مقر وزارة الكهرباء في المنصور بالعاصمة بغداد، وستمنح ما يقارب ميغاواط واحد ستسهم في تغطية أكثر من 60% من استهلاك الوزارة خلال الدوام الرسمي».
    ونوه أنه «سيضاف إنتاج الشركة إلى المنظومة الكهربائية بعد نهاية الدوام الرسمي، وستسعى الوزارة إلى تعميم هذا التوجه إلى مقرات الوزارات والدوائر الحكومية».
    وأشار إلى أن «هناك خطة عمل باشرت بها شركة الزوراء لبناء منظومات مصغرة تصل طاقاتها إلى 15 أمبيرا للاستهلاك المنزلي تشرف عليها وزارة الكهرباء، حيث ستزود المنازل التي تقوم بنصب هذه المنظومة بمقاييس ذكية تعكس فائض الإنتاج إلى الشبكة الوطنية، وفي المقابل ستقوم الوزارة بمنح طاقة كهربائية مجانية وبكمية مضاعفة إلى المواطنين».
    وكانت وزارة الكهرباء قالت، في وقت سابق، أن إنتاجها من الطاقة ارتفع الى 14 ألف و355 ميغاواط، لافتة الى أن هذا الإنتاج لم تشهده منظومة الكهرباء الوطنية من قبل، فيما طالبت المحافظات بعدم التجاوز على حصصها المقررة.
    وذكرت الوزارة، إن «إنتاج الطاقة ارتفع الى 14 ألف و355 ميغاواط وأن الإنتاج لم تشهده منظومة الكهرباء الوطنية من قبل».
    وأضافت إنها «ستستمر بالتقدم في الإنتاج لتقديم أفضل خدمة للمواطن في ظل الظروف المناخية الصعبة، مما سينعكس إيجابا على ساعات التجهيز في بغداد والمحافظات».
    وطالبت الوزارة المحافظات ومجالسها بـ»الحفاظ على هذا الانجاز وعدم التجاوز على الحصص المقررة لهم من اجل تحقيق التوزيع العادل وعدم التأثير على حصص المحافظات الأخرى»، مؤكدة «أهمية ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية قدر المستطاع من اجل ضمان استمرارية تجهيز المواطنين بساعات اكثر خلال أيام الصيف».
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media