“مكافحة الإرهاب” يقترب لمسافة 8 كم من مركز الموصل ويستعد لاقتحامها في غضون الأيام القليلة المقبلة
    بعد تحرير 42 قريةً منذ بدء العمليات العسكرية
    الأثنين 24 أكتوبر / تشرين الأول 2016 - 03:50
    [[article_title_text]]
    بغداد: أسامة نجاح (الصباح الجديد) - كشفت قيادة قوات جهاز مكافحة الإرهاب يوم أمس الأحد ، إن الخطوة المقبلة للقوات الأمنية ستكون نحو اقتحام مدينة الموصل ، مشيرة إلى أنها على مسافة لا تزيد على 8 كم عن مركز محافظة الموصل ، فيما أشارت مصادر أمنية في قيادة العمليات المشتركة بأن القوات الأمنية حررت أكثر من 42 قرية تتوزع بين محاور العمليات من جهة الجنوب (القيارة) والجنوب الشرقي (كوير) والشمالي (سد الموصل) .
    وقال قائد قوات النخبة الثانية في جهاز مكافحة الإرهاب اللواء الركن معن السعدي إن "القوات تتهيأ للهجوم واقتحام مدينة الموصل”، لافتاً إلى إن "القوات أخذت مواضعها الآن في ناحية برطلة شرق مدينة الموصل.
    وأضاف السعدي في حديث خاص لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ ان "الاستعدادات العسكرية الخاصة بتحرير الموصل ستدخل حيز التنفيذ مع بدء الهجوم على المدينة التي ستكون وجهتنا المقبلة حيث أعدت القوات الأمنية خططاً لإحباط التعرضات الانتحارية والعجلات الملغومة التي سينفذها داعش” ، لافتاً إلى إن” القوات الأمنية باتت على مسافة ثمانية كيلومترات من مركز مدينة الموصل .
    من جانبه قال مصدر في قيادة العمليات المشتركة بأن ” القوات حررت أكثر من 42 قرية في محاور محافظة نينوى منذ إنطلاق عمليات التحرير قادمون يانينوى .
    وأضاف المصدر الذي لم يفصح عن أسمه لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ إن ” القرى التي تم تحريرها منذ يوم بدء عمليات تحرير الموصل من المجاميع الارهابية تتوزع على عدة محاور ، من جهة الجنوب (القيارة) ، والجنوب الشرقي (كوير) والشمالي (سد الموصل) .
    وأفادت خلية الإعلام الحربي،أمس الأحد، بمقتل أربعة إرهابيين في محور سد الموصل وتدمير عدد من العجلات المفخخة.
    وقالت الخلية في بيان تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ نسخة منه،ان "مفرزة الكورنيت دمرت عجلة تنكر مفخخ في محور سَد الموصل ضمن عملية تحرير قادمون يا نينوى”.
    وأضاف،ان "طيران التحالف الدولي وبالتعاون مع مديرية الاستخبارات العسكرية ‏وجه ضربة جوية أسفرت عن تدمير عجلة مفخخة تقدمت لاستهداف قطعاتنا الأمنية في المحور الجنوبي ضمن عملية قادمون يانينوى”.
    وأشارت إلى إن "طائرات التحالف الدولي ومن خلال ضربة جوية دمرت مفرزة هاون لداعش وقتلت 4 إرهابيين في محور سد الموصل”.
    إلى ذلك أعلن عضو مجلس محافظة الموصل ، خديد حمو عن المكون الايزيدي إن "عدداً كبيراً من أهالي نينوى قد انتفضوا على عصابات داعش الإرهابي بعد وصول القطعات العسكرية إلى أطراف المحافظة”.
    وقال حمو لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ ان ” هناك مؤشرات واضحة لوجود مقاومة ضد عصابات داعش الإرهابي من قبل الأهالي ".
    مشيراً إلى إن "مصير داعش الهرب أو القتل أو القسم الأخر يسلم نفسه إلى القوات الأمنية”.
    وأضاف إن "هناك خطة مع العمليات المشتركة والجيش العراقي ووزارة الهجرة والمهجرين بإقليم كردستان للعمل على إنشاء مخيمات جاهزة لـ50 ألف عائلة”، مبيناً انه "لم تسجل خروقات بالتعامل مع المدنيين من قبل القوات الأمنية ".
    وبين عضو مجلس المحافظة إن "العمليات العسكرية سائرة على وفق خطط منظمة على محاور بدءاً من الشمال والشمال الشرقي والجنوب والجنوب الشرقي من محافظة نينوى”، موضحاً إن "المحور الشمالي بإمرة الفريق الركن علي الفريجي بالتنسيق مع قوات البيشمركة المتواجدة في المنطقة نفسها ".
    وتابع ان "محور بعشيقة والمحاور المجاورة لها بإمرة الفريق الركن عبد الغني الاسدي واللواء الركن فاضل البرواري والقوات المتجحفلة مع الفرقة 9 والفرقة 16 والفرقة 15 في جنوب الموصل”، مؤكداً ان "منطقة مخمور والقيارة بإمرة نجم الجبوري قائد عمليات تحرير نينوى ولواء 37 وهناك تواجد لشرطة نينوى والحشود العشائرية وقوات البيشمركة بالتنسيق العالي مع القوات الأمنية”.
    وأعلنت خلية الإعلام الحربي، أمس الأحد، عن مقتل 17 من إرهابيي تنظيم "داعش” الإجرامي بضربات جوية، في الموصل.
    وقالت الخلية في بيان لها تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ نسخة منه، إن "طيران التحالف الدولي ‏وجه ضربة جوية ، أمس الاحد ما أسفرت عن تدمير مفرزة هاون 120 ملم وقتل 3 إرهابيين في قرية حسونة في المحور الجنوبي من الموصل”.
    وأضافت، أن "طائرات التحالف نفذت ضربة أخرى شمال قرية هرارة في المحور الجنوبي أيضا، أسفرت عن تدمير كمين معاد للإرهابيين وقتل 4 منهم”.
    وبينت الخلية، أن "طيران الجيش شن قصفاً جوياً استهدف أحد أوكار "داعش” في محور سد الموصل، ما أسفر القصف عن تدمير ثلاث عجلات وقتل ١٠ عناصر”.
    وتابعت الخلية في بيانها أن "عمليات القصف تمت على وفق معلومات مديرية الاستخبارات العسكرية”.
    وكان رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي اعلن، يوم الاثنين، (17 من تشرين الأول 2016)، انطلاق عملية تحرير مدينة الموصل (405 كم شمال بغداد) من سيطرة تنظيم (داعش) الارهابي، وأكد أن العملية هي بقيادة الجيش والشرطة الاتحادية، أشار الى إفشال جميع المحاولات لمنع انطلاق العملية.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media