النجيفي: قيادات شيعية كثيرة ترفض التسوية السياسية ولا أمانع الجلوس مع المالكي
    وينفي تلقي "حرس نينوى" أموالا تركية ويتهم جهات بـ"عرقلة" ضمه للحشد الشعبي
    الخميس 8 ديسمبر / كانون الأول 2016 - 05:37
    [[article_title_text]]
    (السومرية نيوز) بغداد - أكد القيادي في ائتلاف متحدون محافظ نينوى المقال أثيل النجيفي، الأربعاء، وجود قيادات شيعية كثيرة ترفض "التسوية السياسية" التي طرحها التحالف الوطني مؤخرا، وفيما حذر من "إقصاء" ممثلي مدينة الموصل من العملية السياسية، أبدى عدم ممانعته "الجلوس" مع رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي.

    وقال النجيفي في حديث لبرنامج "حوار خاص" الذي تبثه السومرية، إنه "يجب أن تكون هناك إرادة سياسية للحل تخرج من التحالف الوطني"، لافتا إلى أن "هناك قيادات شيعية تريد التسوية وأخرى كثيرة ترفضها لأنها تريد السير بالمعركة على داعش وتفرض إرادة المنتصر على الجميع".

    وأضاف النجيفي "ليس لدي مانع بالجلوس مع المالكي وليست هناك حساسية منه"، مشيرا إلى أن "المالكي كان يعتبر تنبيهاتي له قبل سقوط الموصل سياسية وتهدف لإضعاف الجيش".

    وأشار النجيفي إلى أنه "يجب عدم إقصاء أهالي الموصل من العملية السياسية، وأنه لا يوجد للموصل في البرلمان سوى ائتلاف متحدون"، منوها إلى "أننا نحصل في كل انتخابات على أعلى الأصوات".

    ومن جانب آخر نفى محافظ نينوى المقال والمشرف على "حرس نينوى" أثيل النجيفي، تلقي قواته أموالا من تركيا، وفيما اتهم جهات لم يسمها بـ"عرقلة" ضم تلك القوات إلى هيئة الحشد الشعبي، أكد وجود "تأثير" لقائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني على الهيئة.

    وقال النجيفي في حديث لبرنامج "حوار خاص" الذي تبثه السومرية، إن "حرس نينوى قوة تختلف عن الحشود العشائرية، وهناك نوع من العراقيل التي تضعها بعض المؤسسات في بغداد لإبعاد قوة حقيقية من أهل نينوى، لأنها لا تريد أن تكون للسنة قوة عسكرية تقاد من قبل جهة سياسية سنية".

    وبشأن سؤاله عن اتهامات بتلقي "حرس نينوى" أموالا من تركيا أجاب النجيفي قائلا: "كلا، نحن وعدة تجار وشخصيات من الموصل نعطي أولئك المقاتلين مكافآت ونقوم بهذا العمل دون أن نطلب من الحكومة أي شيء".

    وأضاف النجيفي "أننا لم نرفض دخول حرس نينوى ضمن الحشد الشعبي وهناك أكثر من أربعة تأكيدات لرئيس الوزراء على إدخالهم في الحشد لكن هناك جهات تعرقل ذلك"، لافتا إلى أن "هناك تأثيرا لقاسم سليماني على الحشد الشعبي".

    وكان المتحدث باسم "حرس نينوى" محمود سورجي أكد، في وقت سابق، أن تركيا قدمت مساعدات "جيدة" لتلك القوات، فيما بين أن 24 ضابطا تركيا يشاركون في تدريب القوات.

    وكان رئيس التحالف الوطني عمار الحكيم أكد، اليوم الأربعاء، أن "التسوية الوطنية" التي طرحها التحالف مؤخرا تعتمد "التنازلات والضمانات والطمأنة المتبادلة"، فيما دعا الدول العربية إلى دعم "مشروع سياسي جديد" في العراق.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media