حرب : القانون الدولي لا يسمح لـ"الاقليم السني" بالانضمام للسعودية
    السبت 6 فبراير / شباط 2016 - 20:26
    (عين العراق نيوز) بغداد - أكد الخبير القانوني طارق حرب ، السبت ، ان القانون الدولي وحتى العراقي لا يسمح لـ"الاقليم السني" بالانضمام للملكة العربية السعودية , وذلك على خلفية تسريبات أكدت وجود تحرك نحو اعلان اقليم من هذا النوع يلتحق بالمملكة بعد استقلاله عن العراق.

    وقال حرب لـ"عين العراق نيوز" , انه " لا يجوز انضمام الاقليم السني اذ تم انشاؤه للسعودية او اي دولة اخرى فالقانون الدولي والدستور العراقي لا يسمح بذلك" ، مبينا ان " انشاء الاقليم السني يجب ان يتم باتفاق مجالس المحافظات التي ترغب بانشاء اقليم يمثلهم وطرح استفتاء شعبي لذلك".

    وبين ان " التصويت الشعبي على الاستفتاء يجب يحصل على نسبة 50% من سكان تلك المحافظات ليشكلوا الاقليم" ، موضحا انه " في حال الحصول على تلك النسبة لا يمكن لمجلس النواب أو الحكومة الاتحادية ان ترفض انشاء الاقليم السني بشرط اي يكون تابعاً للعراق وليس لدولة اخرى".

    فيما أكد مصدر مطلع في اتحاد القوى , اليوم السبت , وجود نشاط اسبوعي يقوده السفير السعودي في بغداد ثامر السبهان لتهيئة الأرض الى تشكيل الإقليم السني ، مبينا ان الرياض تسعى لضم الإقليم السني الى الاراضي السعودية ، مع منحه استقلالية اقتصادية , يعتمد من خلالها على واردات نفط محافظة كركوك بعد ضمها الى الإقليم السني.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media