الرئيس روحاني يرعى مراسم بدء الاعمال التنفيذية لكهربة سكك الحديد "مشهد – طهران"
    نامل بربط سكك الحديد من خوزستان الى البصرة وبالامكان نقل زوار مرقد الامام الرضا (ع) الى كربلاء
    السبت 6 فبراير / شباط 2016 - 21:05
    طهران (وكالة انباء فارس) - رعى الرئيس الايراني حسن روحاني اليوم السبت مراسم بدء الاعمال التنفيذية لكهربة خط سكك الحديد بين مشهد وطهران، تزامنا مع ايام عشرة الفجر ذكرى انتصار الثورة الاسلامية في ايران (1- 11 شباط/فبراير).

    وفي كلمة له خلال هذه المراسم، اشار الرئيس روحاني الى تزامن عشرة الفجر العام الجاري مع تنفيذ الاتفاق النووي وقال، آمل بان تبدأ الانشطة اللاحقة بعد الاتفاق النووي بعنوان المرحلة النووية للاتفاق النووي او المرحلة الثانية من الاتفاق النووي وان يستثمر الجميع هذه الفرصة لتنمية البلاد.

    وفيما يتعلق بالانتخابات القادمة لمجلس الشورى الاسلامي ومجلس خبراء القيادة واللتين ستجريان يوم 26 شباط /فبراير الجاري قال، ينبغي علينا التوجه الى صناديق الاقتراع بحماس لان هذا الحضور مهم وحساس لنا جميعا.

    واكد بان مجلس خبراء القيادة يعتبر من اهم مؤسسات الدولة وان مجلس الشورى الاسلامي يشكل صرح المجتمع لانه يتولى مسؤولية التشريع.

    واشار الى الدور المهم لمجلس الشورى الاسلامي في جميع المجالات واضاف، ان مجلس الشورى الاسلامي يؤدي دورا مهما في تنمية الاخلاق والشؤون المادية والمعنوية في البلاد لذا فانه كلما كان النواب اكثر علما وكفاءة سيكون ذلك اكثر فائدة للبلاد والشعب.

    واشار الى ان مشروع كهربة خطط سكك الحديد بين مشهد وطهران، سيقلل الوقت الى 6 ساعات بين المدينتين (المسافة نحو ألف كيلومتر) واضاف، ان كهربة خط سكك الحديد بين طهران ومشهد كانت احدى اولوياتنا، ومن الاهداف الاخرى تقريب خطوط سكك الحديد من الموانئ وهو ما قمنا به في اينجة برون على الحدود مع تركمنستان ونامل بربط سكك الحديد من خوزستان الى البصرة في العراق.

    واضاف، سنقدم جميع انواع الدعم اللازم ليتمكن مواطنونا من التوجه الى كربلاء بالقطار في مراسم اربعينية العام القادم لزيارة مرقد الامام الحسين (ع).

    وقال الرئيس الايراني، انه لو بذلنا الهمة فبالامكان نقل زوار مرقد الامام الرضا (ع) الى كربلاء وهو ما يحظى باهمية خاصة من الناحيتين المادية والمعنوية.

    واكد الرئيس الايراني بان اجواء البلاد جاهزة للتحرك السريع نحو التنمية ما يساعد في زيادة فرص العمل للشباب الا ان هذا الامر يتطلب حركة جهادية وتلاحم وتضامن ومشاركة جميع القطاعات.

    وخلال الزيارة التي يقوم بها الرئيس روحاني إلى مدينة مشهد (مركز محافظة خراسان الرضوية شمال شرقي البلاد) إنطلقت عملية البدء بالاعمال التنفيذية لكهربة خطط سكك الحديد بين مشهد وطهران وكذلك المرحلة الأولى من مشروع زيادة الحجم الإستيعابي لهذا الخط الحديدي والبرمجة الذكية لحركة مرور القطارات وتطوير حجم الإستيعاب في محطات سكك الحديدية لمدينة مشهد.

    ومن جملة الأهداف التي يسعي إلى تحقيقها مشروع كهربة سكك الحديد بين مشهد وطهران خفض ساعات الرحلة بين مدينتي مشهد وطهران البالغة مسافتها نحو الف كيلومتر إلى 6 ساعات فقط (القطار العادي يستغرق الان ما بين 9 الى 14 ساعة حسب نوعه) كما من المتوقع أن يرتفع حجم نقل البضائع إلى 10 ملايين طن سنوياً.

    وسيتم تنفيذ المشروع خلال ثلاثة أعوام وعلى يد الخبراء الإيرانيين طبقاً للمواصفات العالمية.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media