ما جرى لعائلة الزعيم عبد الكريم قاسم بعد ٨ شباط
    السبت 6 فبراير / شباط 2016 - 23:38
    حسن الخفاجي
    في صبيحة اليوم المشؤوم في ٨ شباط من العام ١٩٦٣ لم يربك بيان الانقلابيين رقم واحد الزعيم عبد الكريم قاسم. اصر الزعيم على حلاقة لحيته وسقى حديقته وطمأن القلقين من زائريه من عائلته ومقربيه قبل مغادرته المنزل الى وزارة الدفاع . اصطحب معه رفاق دربه ومن اقاربه اصطحب معه ابن شقيقته الضابط الطيار الشهيد لاحقا طارق محمد صالح .

    وصل الى وزارة الدفاع وباشر تصديه للمتامرين واتصالاته وهو بمنتهى الثقة بالنفس ، طوال النهار الى المساء وفي خضم المعركة كان يجيب على هواتف المتصلين وبالخصوص شقيقاته واقاربه ومقربيه  ويعدهم بالقضاء على المتآمرين . قبل نهاية المعركة وبعد ان مالت كفة المعركة لصالح المتآمرين، طالب الزعيم جميع من كانوا معه بمغادرة وزارة الدفاع  ليضمنوا سلامتهم وقال لهم : "رأسي هو المطلوب" ،  وأصر على مغادرة البعض منهم ومن هؤلاء ابن شقيقته طارق محمد صالح الذي القي القبض عليه ونفذ فيه حكم الاعدام في نادي الأولمبي - نادي الاعظمية لاحقا - .
    اين ذهبت عائلة الزعيم في ذلك اليوم المشؤوم ؟

    في صبيحة اليوم الثاني هاجمت مجموعة من الحرس القومي بقيادة الكاتب الان الحرس القومي سابقا حسن العلوي بيت شقيق الزعيم حامد قاسم واعتقلوا كل الذكور باستثناء حامد الذي كان ذاهبا الى بيت شقيقته  في الكرادة للاطمئنان عليها واعتقل هناك هو وزوج شقيقته اللواء عبد الجبار جواد.
    اعتقلوا واعتدي عليهم امام عائلتهم  ، في هذه الأثناء جاء احد الجنود  ممن كانوا يعملون مع الزعيم  واصطحب مجموعة من عائلة  الزعيم وكان معهم  ابن شقيقته  صبحي محمد صالح واسرته وشقيقاته بسيارات اجرة الى دار الجندي في مدينة الثورة .على الرغم من فقر حال هذا الجندي  ألا إنه واقاربه وجيرانه قدموا الضيافة والأمان وكان مجموعة من الرجال الأشداء يقومون بحماية وحراسة العائلة .

    بعد يومين كاملين قضتها عائلة الزعيم في دار الجندي النبيل في مدينة  الثورة غادرت العائلة الى بيت اقارب لهم في منطقة الكرادة ، بعدها استأجروا بيتاً لأن الحرس القومي استولوا على بيوتهم . الجندي ومن افتدوا الزعيم واسرته كان الوفاء طبعهم وكانوا يسددون دينا كبيرا بذمتهم الى من منح فقراء العراق وقته وشبابه وعمره فاستحق ان يبادله اغلب العراقيين الوفاء .

     ابن شقيقة الزعيم  اللاعب الدولي مؤيد محمد صالح اعتقل واقتيد الى نادي النهضة في الكرادة الذي اصبح مقرا لمليشيا الحرس القومي وشاهد في باب النادي وزير النفط حاليا الحرس القومي الملقب سابقا عادل المنتفجي- عادل عبد المهدي وعبد الرزاق الطائي وكيل وزير الشباب بعد اطاحة صدام هؤلاء كانوا من قادة الحرس القومي في ذلك المكان .

    سيدي الزعيم الخالد منذ ان غدروا بك الى الآن ونحن ايتام ولم نجد حضن الاب الدافئ الحنون. نتذكرك كل حين وكلما أوغل الحكام بظلمنا وقتلنا وسرقتنا والتعالي علينا. ذكراك خالدة لانك رمز الوطنية والنزاهة والبساطة والطيب والكرم ، لانك كذلك تبقى خالدا ورمزا حقيقيا لطيبة وشجاعة ونبل العراقيين . من غدروا بك ومن جاء بعدهم سهلوا علينا مهمة تفردك بالقيادة الحقيقية والوطنية ، لانك قمرا وشمسا في سمواتنا ،وهم قتلة ولصوص وفاسدين ومتعالين وانت خبزة طيبة بيد الفقراء وبيتهم الكبير الذي دخله ظل آمنا حتى من غدروا بك وعفوت عنهم وعادوا ليغدروا بك ويقتلوك .

    مصيبتنا مضاعفة سيدي الزعيم الخالد ونحن نرى جمعا يحكمنا ويتحكم بنا هم من بقايا الحرس القومي واولاد الاقطاع واحفاد من ناصبوك العداء باسم القومية تارة وباسم الدين تارة اخرى  .انت "الشعوبي" حسب تصنيفهم ياليتنا نحظى بشعوبي اخر بربع مواصفاتك .

    نعود ونتذكرك ونعد إنجازاتك كلما زاد من يحكموننا بتدمير العراق  ونهب ثرواته. سيدي ياصاحب الغيرة والوطنية الحقة ، اتعرف لماذا نندبك كل حين؟. لان من يحكموننا الان لم يكتفوا بخيانة وعمالة وفساد رافق حكمهم ، وتعدوا كل ذلك السوء ووصلوا الى مرحلة بيع العراق اشلاء  وتقسيمه لذلك تظل شعلتك وشمسك السومرية عنوان ومكان يجتمع تحته ابناء العراق .

    عبد الكريم قاسم جديد سيولد من رحم معاناتنا كما ولدتك كيفية لتكون رمزا  للشجاعة والنزاهة والوطنية

    "الوطنية عقيدة والسياسة حرفة "


    حسن الخفاجي
    hassan.a.alkhafaji@gmail.com
    6/2/2016
    التعليقات
    1 - مقال رائع جدا في ذكرى الزعيم الخالد رحمه الله
    اكرم عبدالله    07/02/2016 - 02:15:3
    مقال رائع جدا للكاتب الكبير حسن الخفاجي في ذكرى أليمة على قلوب كل محبي الزعيم الراحل عبد الكريم قاسم رحمه الله هذا الرجل الذي كان يطلق عليه زعيم الفقراء وفعلا زعيم الفقراء وقدم للعراق الكثير خلال فترة قصيرة جدا ولكن من جاء بعده وبعد بعده دمروا العراق مع الاسف وهل سياتي اليوم الذي نسمع به البيان الاول لنتخلص من هؤلاء السرسرية ؟؟؟؟
    2 - ابتسامة بوجه التاريخ
    ياسمين    07/02/2016 - 05:09:1
    الله يرحمه وينعل كل من ناصبه العداء من عارف الى ال الحكيم الى البعثيين قاطبة ،لاوجه للمقارنه مع من اتى بعده سيبقى ابتسامة على وجه الاجيال كلما اتى على ذكره وسنورثها لاحفادنا ابدا
    3 - شكرا حسن
    ابو بدر الفيلي    07/02/2016 - 05:19:0
    لي تعليق على هذا المقال الجميل ثوره الرابع عشر من تموز عام ثماني وخمسون من انظف واشرف الثورات في قرن العشرين لا لإنها لم تخطط لها من ايه جهه من العالم الرأسمالي او الغربي بل من الضباط الاحرار ومنهم القائد ابن العراق البار عبد الكريم قاسم بصحبه العقيد طاهر يحيى وعبد السلام عارف والشهداء عبد الكريم الجده والطيار جلال الاوقاتي وفاضل عباس المهداوي وماجد محمد امين والشهيد وصفي طاهر والمرحوم طه الشيخ احمد ومن الشخصيات الوطنيه من الاحزاب الوطنيه . لقد ارتكب الشهيد اخطاء جسيمه الاوهو الرحمه فوق القانون واطلاق سراح المجرم صدام حسين بعد محاولته قتل الزعيم عشت ايام الحرس القومي اعتدي علينا مع عواءلنا ان الرجعيه في العراق من ابناء الحكم الملكي وابناء الاقطاع والمنتفعيين لعبوا دورا قذرا ابان الحكم العارفي والبعثي لان مصالحهم سحقت اتذكر المرحوم مويد محمد صالح اللاعب الدولي وبطل العراق الشهيد الملاكم الدولي نافع الاسود جولويس العراق ان الحكومه تعرف جيدا ومنهم النائب الكاتب العلوي ووزير النفط في حكومه العبادي وغيرهم ووكيل وزاره الشباب الطائي في كل مئه سنه يظهر بطلا في العالم ومنهم سياسيون ورجال علم الانتهازيه اخطر مرض في العالم بالامس كانوا بعثيون واليوم ابطال معارضه واصبحوا الان من رجال الثوره .الشهيد البطل قالها مره الاستعمار يعرف عنا اكثر مما نعرف عن انفسنا رحمك الله يا مولانا عبد الكريم قاسم والموت للانتهازيين الخونه .
    4 - تصحيح معلومة
    حسن الخفاجي    07/02/2016 - 06:02:0
    الاخوة الاكارم الأخوات العزيزات شكرا جزيلا لمتابعتكم الجميلة اود ان اصحح معلومة للمعلق الاخ ابو بدر الفيلي الاخ والصديق العزيز اللاعب الدولي مؤيد محمد صالح مازال حيا يرزق اخر اتصال هاتفي بيننا كان قبل ساعات قليلة تحياتي وتقديري للجميع
    5 - مقال يكشف الحقيقة
    محمود الوندي    07/02/2016 - 07:54:3
    حقا مقال جميل جدا لكشف الحقائق للتاريخ والاجيال الحالية والقادمية اشكرك صديقي واستاذي حسن الخفاجي
    6 - عادل المنتفجي
    جبار جبر    07/02/2016 - 08:04:4
    الرفيق عادل المنتفجي يصلح لكل زمان ومكان. في زمن الملوك هو ابن عبد المهدي المنتفجي، الاقطاعي ورجل الدين، وعندما تغير الزمن اصبح بعثيا وانتقم ممن أطاحوا بالاقطاع والرجعية، ثم اصبح شيوعيا (تقدميا) في عهد النظام العارفي وبعد ثورة الخميني اصبح إسلاميا وانتمى إلى حزب الحكيم فاصبح وزيرا يتغنى بأمجاد أبيه وغير اسمه لينتمي إلى أبيه رجل الدين الإقطاعي عبد المهدي المنتفجي ووضع عنوان (سيد) قبل اسمه كي يبرهن بأنه ينتمي إلى النبي ليزيد من سطوته ويقنع البسطاء بأنه يستحق الزعامة!!! وأغرب ما في الأمر أنه ظهر يبكي على أحمد الجلبي الذي ناصبه العداء طوال عمره!!! هنيئا للإسلاميين به وهنيئا للعراق بهذه النماذج الانتهازية المتقلبة التي يربطها دين أو شرف أو أخلاق...
    7 - ما كان ليسقط حكم الزعيم الشهيد لو ...؟
    Ibrahimsilmi    07/02/2016 - 08:50:3
    التف الملاين من الشعب العراقي حول وزاره الدفاع في الميدان وفي شوارع بغداد والالويه ( المحافظات حاليا ) طالبين السلاح للدفاع عن الزعيم ومنجزاته مثلما فعل السيد السيستاني عندما شعر ان الارهاب سيستولي على كل شى فامر بالاكتفاء الذاتي وكذالك الزعيم الشهيد كان يمكن ان يوزع السلاح تحت اشراف الجيش المخلص له لقضو على افراد من البعثين والقومين والطائفين المنشرين في الاعظميه وابو غريب ولما كان الذي وصل اليه الوضع مع الاسف لكنا في مصاف الدول السعيده والشعب الحر واديمقراطيه ....
    8 - عبد الكريم قاسم
    محمد علي    07/02/2016 - 11:02:4
    رحمك الله يا زعيم العرب ولعن الله المتاجرين بالدِّين أمثال عادل عبد المهدي وأحزابه
    9 - الرأي والرأي الأخر
    واحد من أهل الذمة    07/02/2016 - 12:08:4
    يعتقد معظم العراقيون إن سبب دمار العراق هو المقبور صدام وعائلته المجرمة وهذا صحيح، أما أنا فأعتقد إن سبب دمار العراق هو عبد الكريم قاسم الذي قضى على الحكم الملكي وقتل العائلة المالكة حتى النساء والأطفال. بأعتقادي لو بقى الحكم الملكي إلى يومنا هذا لكان العراق الأن من أرقى الدول بالعالم.
    10 - يا عبد الكريم اسمك محفور في قلوب فلاحي وعمال وادي الرافدين والى الابد
    داخل السومري    07/02/2016 - 12:41:5
    وانا بذكرى استشهادك يا سيدي يخونني التعبير من شدة الالم الذي يشل كل جسمي.ونحن فقراء وادي الرافدين سوف لن نوفيك حقك مهما عملنا.ان قتلتك يا سيدي يفوقون بقذارتهم وخستهم قتلة الامام الحسين،وانت يا سيدي شهادتك بمصاف شهادة الامام الحسين.الا اللعنة كل اللعنة والعار كل العار لقتلتك يا سيدي ومولاي يا عبد الكريم قاسم.
    11 - نرثيك يا شمعة الانبياء
    مهند    07/02/2016 - 13:08:1
    يا غرة بياض بكَــصة التاريخ..... ما دورت حفرة وعفّنت بيها...... "الشاعر الكبير عريان السيد خلف "
    12 - كلنا عائلة الزعيم الخالد
    داخل السومري    07/02/2016 - 13:52:3
    تكلمت يا استاذ حسن عن عائلة الزعيم المبجلة وانت مشكور كل الشكر على هذا،ولاكني اريد ان اضيف حقيقة ان كل عوائل هذا الشعب المسحوق هم عائلة الزعيم الخالد.ان ابي المعدم فقرا وكان يعيل عائلة كبيرة لأول مرة يحصل على ارض باسمه ويبني عليها بيتا من الطين ويخلص من الايجار وهاذا كان بفضل الزعيم.قبل هذا كان ابي فلاحا في احدى القرى التي كان يسيطر عليها عم عادل عبد المهدي والمسمى "سيد عيسى" وكان هذا المترف والفاسد يحضر بسيارته الامريكية ليشرف بنفسه على توزيع المحصول السنوي من القمح والشعير حتى لا يأخذ الفلاح اكثر من نصف محصوله والنصف الآخر يكون من حصة هذا الاقطاعي الفاسد،وبمجئ عبد الكريم قاسم تساقط هؤلاء الاقطاعيون كالذباب،فعائلتي يا استاذ حسن هي عائلة عبد الكريم قاسم.كان الزعيم الخالد يبني هوية وادي الرافدين التي طمسها الاعراب المحتلون لوادي الرافدين،فكان علمه يحمل شمس السومريين.يجب اعادة هذا العلم السومري لأنه يمثل تراث وادينا المقدس.
    13 - لك من الله الرحمة ولنا العبرة فيك عنوانا
    علاء الاسدي    07/02/2016 - 15:00:0
    يبكيك العراق بكل صدق لانك جسدت الصدق انــجازا فما غـدر بك الا النافقون جيفا كانت ومازالت ارجاسـا مثلت الامانة وصنتــها وبنيت مجد العلم بالحب انســانا مازال الاوفياء يعشقوك لانك جدير بها بالطيب عنوانا ستبقى خالدا ما دام الدهر ويموت اعداءك غصا غصبانا الشعب اصدق من كلـمن تنكر للحق واستغلك عنوة وبهتانا
    14 - الله يرحمه
    غيث    07/02/2016 - 15:26:4
    الله يرحمه كان من افضل الضباط ووطني يحب العراق والعراقيين ولم بأت بعده رئيس احب العراقيين مثله . كان متواضعا . ولم يكن منتميا لحزب . ولكن الظروف التي اتت معه كانت في غير صالحه فضلا انها لم تكن في صالح العراق . يروى ان صحفي مصري اراد ان يجري معه لقاء فزاره في وزارة الدفاع في مكتبه وعندما حان وقت الغداء قال للصحفي ابقى على الغداء وظن الصحفي انها ستكون وليمة (حسب ما يقول الصحفي) واذا بها نفرين كباب من مطعم في باب المعظم ! . كان كريما مع الفقراء . ولايصرف الا من راتبه . كما ان الخزينة في ذلك الوقت لا تسمح الا بالصرفيات الضرورية . كان نموذج للمواطن الصالح العفيف اليد . وما عسانا ان نقول في ذكراه ألا ان يتغمده الله في فسيح جناته .
    15 - خسرناك يا زعيم وبدك خسرنا كل شىء
    د عادل على    07/02/2016 - 15:27:2
    كنت يا كريم فريدا فى زعامتك وحب الشعب لك وحبك للفقراء ووطنيتك ورحمتك وتعاملك مع الاعداء وعيشتك كالفقراء وانت لست بفقير وشجاعتك وعفوك عن المغرر بهم الدين اصبحوا عبيدا للاجنبى عندما اطاعوا الشيطان الاكبر وبدا الدم العراقى يسفك من قبل جهلة منحطين متعصبين لقوميتهم مثل هتلر وموسيلينى وهيرو هيتو-------امريكا كانت تطلب راسك من البعثيين العملاء-----قتلوك وهم خائفون من شعبك ليعرضوا صورتك وانت مستشهد على شاشة تلفزيون بغداد لاضعاف معنويات شعبك الدى تظاهر بمئات الالاف تاييدا لك ---------دبابتان دمرتا من قبل الجماهير والدبابات السته الباقيه الصقت صورتك عليها وهدا كان ارشادا امريكيا فى حالة سد الطريق الى وزارة الدفاع وبدا راكبو الدبابات يهتفون ماكو زعيم الا كريم وهده كانت ارشادات الاستخبارات المركزيه ايضا لغرض الوصول الى وزارة الدفاع-------الصحف البريطانية اصدرت نسخا من صورتك بعد اعدامك معلنة فرحها لقتلك بالالوان الحمراء فى نسخ فوق العادة للاحتفال بمقتل الوطنيه العراقيه وصحيفة لوموند نشرت بعد اسبوع واحد ماجرى فى فندق هلتون الدى ارشدت الاستخبارات المركزيه فيه البعث حول تنفيد الخطه الامريكيه التى جعلت من بلادنا معسكرا امريكيا من اجل عسكرة الخليج الامريكى-لا عربى ولا فارسى----او قولوا خليج العملاء المدمرين ---بعدك لم ندق طعم الاطمئنان وارهبنا وبعدك قتل 2000000 عراقى من اجل السيطرة على احتياطى النفط العالمى وعشنا حروبا عديدة لكى يصبح الخليج امريكيا------عندما وقعت باكريم بيان 80 حول النفط غير المستثمر قلت---ها انا اوقع امر اعدامى------الفخر لك عندما اخرجت القوى العظيمه من العراق ومن بابه ليدخلهم البعثيون من الشبابيك
    16 - الى الاخ في رقم -9-
    عراقي انا    07/02/2016 - 19:54:1
    ان العهد الملكي لا يقل اصطهادا عن الانظمة التي جاءت بعده مقارنة بذلك العهد اذ لايمكن المقارنة بين عهدين بي زمانين مختلفين ولو رجعنا الى الوراء فلا ننسى الاعدامات العشوائية ومذابح الانتفاضات والسجون والاكراد واليزيديين والاثوريين والعشائر العربية -الفرات الاوسط- وكم الافواه كانت تعتبر في قياس ذلك الزمن قمة الدكتاتورية.اما قتل العائلة المالكة فلم يتفق عليه من قبل الضباط وكان عبد الكريم اول الرافضين للقتل الا ان قتلهم جاء بقرار فردي من قبل عبد الستار العبوسي الذي انتحر فيما بعد يشعوره بالذنب .وقتلهم كان نتيجة خطا من احد مرافقي الوصي عندما مد يده على المسدس لفرض تجريده من السلاح .اما عما حدث من مجازر دموية بعد ذلك فيتحملها اسياد العهد الملكي الغرب واذنابهم من المتضررين من الثورة والطامعين بثروة العراق من قادة العرب وعملاء المخابرات الاجنبية من قوميين واسلاميين من كل الطوائف وشركات النفط فلم نصع اللوم على العهد الجديد انذاك ونتناسى هؤلاء.وبهذه المناسبة احب ان ارد على بعض الاقلام التي شبهت بعض قادة هذا الزمان من الاحزاب الاسلاميةبالشهيد عبد الكريم اقول هل يمكن ان تتم المقارنة بين هؤلاء اللصوص خونة الامانة مع هذا النزيه وهل يمكن ان يتساوى الغادر بالمغدور ان الحاكمين اليوم باحزابهم الاسلامية ومرجعياتهم من كل الطوائف ساهمت في انقلاب 8 شباط-14 رمضان- المشؤوم والحديث طويل فارجو من الاخ الرجوع الى المصادر المعادية لثورة تموز التي لم تتمكن لحد الان من النيل منذه الشخصية بالرغم من بعض سلبياتها
    17 - اعدائك كانوا اعداء الله واعداء شعب العراق وعملاء دليلين
    د عادل على    07/02/2016 - 21:55:3
    انهم المغرر بهم كما سميتهم كانوا قلة منبوده وقليله تفتخر باغتيال الابرياء وهم شقاوات الاعظميه والجعيفر وحى التكارته والشواكه وهده المناطق كانت تسمى بالمناطق المقفله-مهنتهم كانت القتل واصبحوا بعدا الحرس القومى------امريكا قررت اسقاطكم يا كريم عن طريق بعث الشقاوات وبعض الظباط الدين باعوا الوطن من اجل الثروة والمقام---------انهم كانوا يدعون بالوحدة العربيه وعملا قسموا العراق الى ثلاثة اقسام---الامريكان انتخبوا ابن الخنا ومحاول اغتيالك والمكروه من زوج امه ومحاول اغتيال مدير مدرسته ثم قتل معلمه فى ثانوية الكرخ واعتقل هو وعمه وانت اطلقتم سراحهما ليشترك فى محاولة اغتيالك كما خططه فؤاد الركابى وطالب شبيب----لكنهم فشلوا وقرروا اغتيالك بالدبابه ببتخطيط وتمويل امريكا لانك صرت خطرا كبيرا على المصالح العليا للامريكان---------انقلابهم كان يتيما ومولده كان العم سام-----جماهيرك كانت الاقوى بكثير لكن لم تكن هناك خطه للقضاء على القيادة البعثيه التى اخفت نفسها فى دار الاداعه وكانوا كلهم مدعورين وخائفين من دخول الجماهير للاداعه ----ولهدا عندما وصلت الى الاداعه اعدموك ورفاقك فورا وخوفا من الجماهير------الغرب كله احتفل لنصر النازيين العرب-------وبعد اسبوع فضحت جريدة اللوموند الانقلاب الامريكى بالتفاصيل لان فرنسا لم تشرك -------يا كريم قادسية صدام خطط لها الامريكان فى 8 شباط 1963 لجعل الخليج اللاعربى وال لا الفارسى بحيرة امريكيه-المبلغ الدى صرفه الامريكان على البعثيين صفر بالقياس الى نفط الخليج كله-----صدام حقق لهم امالهم وراينا كيف عامل الجنود الامريكان صدام ابن الخنا------يا كريم لقد استشهد الملايين من شعبك فى سبيل ان يصبح الخليج واحه امريكيه-----لعن الله امة قتلتك يا عبدالكريم ويا لينا كنت معنا فنفوز فى الدباء فوزا مبينا
    18 - متابع تعليق
    ص هاشم الخطاط فنان تشكيلي وخبير امني    08/02/2016 - 02:51:3
    تحيياتي لك حسن واشكرك اتاحه الفرصه لنا في حريه الكتابه وعلى تصحيحك للبطل الرياضي مويد محمد صالح حفضه الله تعالى .لولا حصولي من شهاداه خارج العراق لي اقتراح بسيط للحكومه العراقيه انشاء جامعه باسم الزعيم الراحل وابدال اسم مدينه الصدر الحاليه الى اسم الشهيد عبد الكريم قاسم اين الحق وكذلك طرح اطروحه الدكتوراه في الدراسات العليا ما يملك الشهيد من افاق علميه وعسكريه ثوره تموز حيير رجال الاستخبارات مما اضطر الى تغيير الميزان الدولي والاقالات بشكل كبير ولا ننسى دور عبدل الناصر من خلال موامراته مع وزير الداخليه السوري ايام الوحده العربيه .عبد الحميد السراج وابواق الكلب المسعور احمد سعيد لعبا دورا باسم العروبه والصحفي الهيكل رجل الشكوك رقم واحد . ان اسم الزعيم لايزال في اذننا ان الحكومه الحاليه مبتلى بديون خارجيه وسرقات لازالت علنيه والضحك مستمر علينا عندي سوال اين اعضاء الحكومه ايام المقبور صدام حسين .عبد الكريم استشهد ونال الشهاده بشرف ولم يترك بيتا او عماره او ارض .قانون من اين لك هذا شرعه المرحوم بعد سقوط النظام الملكي الاستعماري الباءد اقول كلمه ان الجبناء يموتون عده مرات ولكن الشريف مره واحده .
    19 - الى الأخ عراقي انا
    واحد من أهل الذمة    08/02/2016 - 15:54:0
    بعد التحية ، نفس العائلة التي حكمت العراق حكمت الأردن وانظر أين وصلت الأردن التي لا تملك أي موارد وأين وصل العراق الغني بموارده، ثم لاحظ في الدول العربية والأسلامية فأن كل الحكومات الملكية نجحت في استقرار وتطوير بلدانها اما الجمهوريات الفارغة ففشلت معظمها. الخطأ الأول الذي ارتكبه عبد الكريم قاسم هو قضاءه على الحكم الملكي بالعراق، والخطأ الثاني هو وقوفه مع الأتحاد السوفيتي ضد الأمريكان وانت تعلم في زمن الحرب الباردة لم تفلح ولا دولة وقفت مع الاتحاد السوفيتي ضد أمريكا في حين كل من وقف بصف أمريكا فأنه كان بوضع أفضل، تحياتي لك
    20 - إلى رقم ٩
    Haki, Abbas    09/02/2016 - 00:26:0
    إلى رقم ٩ أستاذنا الفاضل.......... الملك الذي حكم العراق هو غير عراقي........ عينه الأنكليز لحكم العراق يعني وكيل بريطاني . والنظام الملكي في العراق كان نظاما فاسداً بحق. وهو عنوان الطائفيه الذي أعلنها منذ البدايه والرشوه و الفساد المالي و الإداري وبلد التمايز الطائفي والطبقي والعرقي حيث الأقليه تحكم الأكثريه . النظام الملكي حكم العراق منذ 1921-1958 ولا يعرف معنى الإعمار والتنميه غير العنوان. نعم والحق يقال كان جاداً في تشجيع الأغنياء ببناء أحياء كبيره للبغاء والملاهي الليليه ودور القمار مثل سباق الخيل وغيره من أجل إلهاء الشباب عن الحركه الوطنيه. أرجوك أن تقرأ يوميات الحركه الوطنيه في تلك الحقبه الزمنيه. لترى التضحيات الوطنيه التي آتت أكلها في ثورة تموز المجيده وقائدها البطل إبن الشعب البار.
    21 - عاشت ايدك
    غسان    09/02/2016 - 01:04:2
    مقال أكثر من روعة
    22 - الطائفية يا عباد الله
    هيثم الغريباوي    09/02/2016 - 03:45:3
    الى اخي من اهل الذمة، النظام الملكي في الأردن افشل دولة على وجه الأرض وهي مصطنعة مثل كثير من دول المنطقة وتقف على فوهة بركان. الأردن يعيش على الاعطيات الدولية مقابل دور السمسرة. الأنظمة الملكية واولها العراقي البائد ولت عوائل غريبة على العراق والعراقيين من ازبال الاتراك ليسوموهم سوء العذاب بالإضافة الى طبقات الاقطاع والتجار ومقابل اؤلئك يجب ان تكون هناك طبقة مسحوقة تدفع لكل اؤلئك المجرمين. لقد انطمر النظام الملكي الطائفي بثورة اغتالها الطائفيون من جديد وأسموها عروس الثورات لما ارتكبوه فيها من أهوال حتى محقهم الله تعالى في 2003، لتعود الديمقراطية "الفاهية" بالطائفيين مرة أخرى ككتل وأحزاب مأجورة للخارج وتعمل عصاباتها الإرهابية على الأرض لتحقيق الخراب الموعود. المجرمون هم من يطبع تاريخنا بلون الدم منذ امد بعيد وليس في الأفق من إرادة حقيقية لإيقاف ذلك. الأمل بالله تعالى.. وشكراً لكم جميعاً.
    23 - الخالد زعيم الفقراء
    الجبوري    09/02/2016 - 14:11:3
    استاذ حسن مشكورا لهذا المقال الرائع قرائته وبكيت لانك ذكرتنا باشرف رئيس حكم العراق وقتل من قبل حثالات وارذل المجتمع العراقي من الخونة من البعثين والقومين الناصرين وبقايا ازلام النظام الملكي البائد والاقطاعين وكل من تضررت مصالحهم من الثورة. كان والدي شيخ عشائر الجبور في لواء ديالى وكان صديق الزعيم عندما كان امر معسكر المنصور في الخمسينات وعندما انتصرت الثورة كان والدي يزوره من حين لاخر في وزارةالدفاع . بقى والدي ووالداتي الحجيات المرحومات يحتفضن بسجادة الصلاة التي كان عليها صورة الزعيم الى حين وفاتهن مع الوالد الحاج وانا كنت في وقتها في بلغاريا للدراسة. اتذكر عندما جاء خبر اغتيال الزعيم في يوم شباط الاسود بكت والداتي الثلاث لان والدي متزوج من ثلاثة نساء ولبسن السواد لمدة عام كامل حزنا على الزعيم. كان الوالد يحب الزعيم ويعبده مثل الاله. كان مغرما باخلاقه وتواضعه لانه يعرفه شخصيا. قبل مغادرتي العراق مرغما كان يقول لي متى ياتي اليوم الذي ارى زمر البعث تتهاوى وتسقط بيد الشعب للتنتقم من قتلة الزعيم. استاذ حسن عندما تحرر العراق من النازين البعثين في يوم 9نيسان الاغر 2003 رجعت الى العراق ووجدت نفس الوجوه البعثية تحكم ديالى حينما غادرتها عام 1978 ابان الهجمة البربرية على الحزب الشيوعي من السنة والشيعة . البعثين السنة تخندقوا في الحزب الاسلامي وجماعة صالح اليطلق وعلاوي وفي القاعدة وداعش لاحقا والبعثين الشيعة اندسوا في الاحزاب والميليشيات الشيعية الطائفية و اطلقوا لحاياهم واصبحوا من مريدي الجوامع والحسينيات بعد ان كانوا يسمون ابنائهم ابو عدي وابو صدام وابو وحدة وابو حرية. وجدت ابنائهم يسيطرون على ادارة مؤسسات الدولة الامنية والعسكرية والخدمية في حين بقى من ناضل ضد النظام البعثي مضطهدا ومعزولا كما في السابق.الرحمة على الزعيم الخالد والخالد في ضمير كل عراقي ووطني شريف والعار كل العار على الخونة من مجرمي انقلاب شباط الاسود من زبالات البعث ومن لف لفهم ومن جواسيس وكالة المخابرات الامريكية والبريطانية
    24 - للأسف ما زلنا نستعمل كلمة عملاء
    واحد من أهل الذمة    09/02/2016 - 14:28:5
    شكرًا لكل من تجاوب مع تعليقي خصوصا انها كانت ردود محترمة بلا تجاوزات وهذا أهم شيئ لأن بالنهاية لكل شخص الحق بالتعبير عن رأيه. للأسف ما زلنا نطلق كلمة عملاء على العائلة المالكة وهذا تجني عليها لأن السياسة هي (فن الممكن ) والحاكم العاقل الحليم هو من لا يدخل مواجهات فارغة مع الأقوى منه، الى اليوم نجد دول قوية متطورة مثل ألمانيا وفرنسا وبريطانيا واليابان وكوريا الجنوبية لا تخطو خطوة واحدة دون استشارة أمريكا ومعظم هذه الدول فيها قواعد عسكرية أمريكية ، فهل هذه الدول عميلة لأمريكا؟ العوائل المالكة بالخليج كان لها وما يزال علاقات وثيقة مع بريطانيا وأمريكا وفي معظمها قواعد عسكرية أمريكية وها هي اليوم دول الخليج تقود الأحداث بالشرق الأوسط بل تتحكم بمعظم الدول الأسلامية. ماذا استفاد العراقيون من الكلام الفارغ بتحدي بريطانيا وأمريكا وتهديد اسرائيل؟ عنتريات فارغة، بلد مدمر مديون يتسول مساعدات مادية وعسكرية وحتى تأميم النفط كان كارثة على العراق فها هي الشركات النفطية الأجنبية الأن تحت حكم الشيعة تصول وتجول بالعراق تحت مسمى عقود مشاركة. وصلنا لمرحلة العراق ضعيف مدمر وكل دول الجوار تتدخل به بل يمكن لأي دولة خليجية صغيرة أن تهدد العراق عسكريا كيف لا ونحن نملك فقط 6 طائرات F16 ودوّل الخليج أو تركيا التي نسميها عميلة تمتلك مئات من طائرات F16 وطائرات رافال وغيرها من المعدات العسكرية التي يحلم العراق بالحصول عليها . طردنا أمريكا عام 2010 بعد ان خلّصونا من المجرم صدام ورفضنا بناء قواعد عسكرية أمريكية بالعراق فأدخل الأمريكان علينا داعش وها هي أمريكا الأن تصول وتجول وتتحكم بالعراق مثل اللعبة. ملخص الكلام برأيي الشخصي حكومة عميلة تراعي شعبها أفضل من حكومة رعناء تتحدى الدول الكبرى وشعبها مدمر مشتت في كل دول العالم.
    25 - انعطافه حقه سفهت
    محمد سعيد    09/02/2016 - 22:04:5
    حركه المرحوم الزعيم عبد الكريم قاسم شكلت انعطافه في تاريخ العراق الحديث , وقلما كانت قوي سياسيه قد تفهمت او استوعبت مضمانيها الحقه , بل ظل الكثر يفسرها حسب مصالحه الانانيه والذاتيه من دون ان يعي بالدرجه الاولي ,انها حركه وطنيه ارادت ان تعيد العراق الي حاضنه الرقي والتقدم وان غابت الادوات الفاعله في تحقيق ذلد بسبب افتقار الجميع سواء القياده السياسيه او الجماهير الي الرؤيا والتصورات و قصور الوعي الحقيقي انذاك , ولكن ومع الاسف الشديد انشدت قوي محليه وبدعم شعارات واهيه من قبل قوي خارجيه عربيه و اجنبيه الي تاجيج الفرقه واستغلت جهله القوم في ذلك , و سواء كانت من اليمين اواليسار . الحصيله ضاعت هذه الانعطافه التاريخيه الوطنيه الحقه والجميع شهود علي ضياعها لان المعظم منا نظر الي مصالحه الخاصه بالدرجه الاولي , من دون الاخذ بالاعتبار الوطن واهله , وهكذا ضاعت جحافل من اناس كان يمكن ان تساهم في بناء الوطن عوضا من تدميره لاحقا او حاليا عبر التزمت او الايمان بمجاهيل منها القوميه او الوحده او الطائفيه او الاثنيه المقيته , وتم نسيان اولويات بناء الانسان العراقي وانقاذه من الجهل والاميه والفقر المستديم
    26 - الوطنية تنبت كالنبات إذا ما سقيت بماء المكرومات
    المغترب    11/02/2016 - 13:10:1
    جيلنا الذي تربت وطنيته في تلك الفترة الزمنية القصيرة لا يمكن أزاحتها مهما طال الزمان لأنها بنيت على تجسيد أقوال المسؤليين على أرض الواقع مباشرة ويلمسها المواطن، وترجمت واقعنا المؤسف وأيجاد الحلول المناسبة له وبأمكانيات مادية محدودة وبكوادر تؤمن بقدراتها البشرية الفاعلة. وبدون أي شك أن المقال الموسوم والتعليقات من المعلقين الأكارم تثب صحة القول. والذي أود الأنتباه له من سياسيينا الجدد الى أنه لايزال هنالك الكثير من الكوادر التي صنعت تلك الفترة وبنفس الوطنية وبنفس الحماس والرؤى الى وطن حر وشعب سعيد وهم كوادر الحزب الشيوعي العراقي ولديهم الكوادر التكنوقراط وخبرة أكثر من ثمانين عام في جميع مفاصل بناء الدولة العريقة لذا يجب مشاركتهم في بناء الدولة الجديدة و أخذ المشورة منهم.(علما أني لست شيوعيا ولم أكن شيوعيا في تلك الفترة المزدهرة نسبيا ) أن المخططون الى هذه المنطقة من خراب وبقائها تنعم بالجهل يعرفون هذه الخاصية ويعملون بكل جهودهم الى أخمادها أولا والأنتظار الى زوال هذا الجيل الوطني من تلك الفترة طبيعيا ومن أخرها قبل فترة قليلة رحيل زعيم الوطنية والكاتب الكبير المناضل عزيز السباهي رحمه الله والذي دافع طيلة حياته الى وطنيته العراقية وطائفته الأيزدية الفقيرة في جنوب العراق وتعلم منهم أن الفقر أبا الكفار. تحياتي الى أبن العم حسن والكادر والمعلقين .
    27 - تصحيح
    فؤاد عبد الكريم    14/02/2016 - 22:03:4
    تحياتي للكاتب الصديق حسن , وإستشهاد الزعيم مازال يحز في قلوبنا فأنقلاب شباط الأسود الفاشي أوقف مسيرة الثورة التي مهدت للإنجازات . عزيز سباهي من الطائفة الصابئية المندائية و هو وطني مناضل و كاتب يُشار له البنان , لذا أقتضى التصحيح , تحياتي للجميع
    28 - a
    amer helawi daud    15/02/2016 - 13:37:5
    تحياتي للكاتب.وللأستاذ مؤيد.كان عمري لا ييتعدى١٢ كان مؤيد يلاعبنا ألكره في شارع ألعطار.وكان يلعب بجوده عاليه.لي ذكريات عن هذه ألأحداث ...كثيره
    29 - الزعيم عبدالكريم قاسم
    shaker    16/10/2016 - 20:21:5
    لا شك في نزاهة و نظافة يد الزعيم عبد الكريم قاسم و لا شك في وطنيته و اخلاصه للعراق و لكن قيامه باالانقلاب على الحكم الملكي كان غلطة تاريخيه يدفع ثمنه العراقيون من دماءهم و اموالهم و مستقبلهم لان الحكم الملكي كان حكما وطنيا بامتياز و كان المسؤلون العراقيون في اعلى درجات الاخلاص و الصدق و النزاهة و الملك لم يكن يحكم كما هو الحال في المملكة المتحدة و الان يحكمنا مجموعة من اللصوص و العملاء و اذاقوا الشعب المر و الهوان رحمه الله حيث لا يجوز على الميت غير الرحمة
    أضف تعليق
    اسمكم:
    بريدكم الالكتروني:
    عنوان التعليق:
    التعليق:
    اتجاه التعليق:
    شروط التعليق:لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى لائق بالتعليقات لكونها تعبر عن مدى تقدم وثقافة صاحب التعليق علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media