الحكيم: الحكومة لم تستطع التماشي مع طموح المرجعية
    الأحد 7 فبراير / شباط 2016 - 09:02
    بغداد  (أين) - قال رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي عمار الحكيم، ان الحكومة كانت بطيئة بالإصلاحات ولم تستطع التماشي مع طموح المرجعية، عادا إحجام المرجعية الدينية عن الحديث دليلا على امتعاضها.
    ونقل بيان للمجلس تلقت وكالة كل العراق [أين]، نسخة منه عن الحكيم في ديوان بغداد لشيوخ العشائر العراقية الذي عقد بمكتبه في بغداد، امس، القول ان "المرجعية شخصت مبكرا مشاكل العراق بالفساد والمحاصصة التي نزلت لأصغر عنوان وظيفي والمصالح الفئوية"، داعيا الحكومة إلى "المضي بالإصلاحات وعدم الاكتراث للمتضررين منها إن كانت الغاية تحقيق المصلحة العامة".
    وحذر من "ظاهرة التسقيط السياسي"، مؤكدا "دعمه للإصلاحات والتشجيع عليها لتوفر فرص الإصلاح".
    وبخصوص الوضع الاقتصادي الذي يشهده البلد، دعا الحكيم إلى "شرح الواقع الاقتصادي للعراق دون تخويف الناس فالعراق بلد تنقصه السيولة وليس مفلسا كما يروج البعض".
    وحمل القيادات المجتمعية "مسؤولية التصدي لأصحاب الخطاب المتشنج من كلا الطرفين الذين يبحثون عن مصالحهم الشخصية"، مطالبا زعماء العشائر بـ "التصدي لظاهرة النزاعات العشائرية".
    وتطرق الحكيم إلى الحشد الشعبي، قائلا: إن "الحشد الشعبي دافع وطني واستهدافه لا يفسر إلا بالاستهداف الطائفي"، واصفا مواقف البعض من الحشد الشعبي بـ "المواقف ذات المعايير المزدوجة ففي حين يطبلون للتدخلات الخارجية فيما يرفضون إخوتهم وأبناء عمومتهم ويهولون الأخطاء فيما يسكتون عن أخطاء الآخرين".
    وجدد تأكيده على "عدم حاجة العراق لأي قوات أجنبية من اي جهة كانت"، مبينا ان "العراقيين بوحدتهم قادرون لوحدهم واستثناءا عن العالم على هزيمة داعش في الميدان".
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media