النزاهة النيابية: ليس من السهل إعادة الأموال المهربة ويجب التفاهم مع الدول بشأنها
    الأحد 7 فبراير / شباط 2016 - 09:13
    بغداد (أين) - قال المتحدث باسم لجنة النزاهة النيابية، "ليس من السهولة ان توافق الدول على إعادة الأموال العراقية المهربة اليها".
    وذكر عادل نوري، لوكالة كل العراق [أين]، إن "مسألة استرداد الأموال المهربة تعد من القضايا والمفاصل المهمة في تاريخ الدولة العراقية الحديثة، إذ إن خزينة الدولة تعاني شبة فراغ، فهناك هبوط أسعار النفط ومئات المليارات من الأموال المهربة في الأعوام الماضية".
    وأضاف "نحن نحتاج قبل أن نفكر في الضريبة وتقليل الرواتب، إلى استردادها [الأموال المهربة] وإعادتها"، مشيرا "نحن كلجنة النزاهة النيابية اتصلت بمجموعة من السفارات الأجنبية والمحافل الدولية وقمنا بزيارة إلى ايطاليا وهناك زيارات أخرى للاتفاق والتفاهم بين الدول لوضع آلية لإعادة الأموال المهربة".
    وأوضح نوري "نحن نحتاج إلى وضع آلية بهذا الاتجاه، والتحرك لعقد تفاهمات مع الدول والمحافل الدولية فعندما يقوم مهرب بتهريب مبلغ واستثماره بإحدى الدول فان هذه الدولة ستستفيد بتنشيط استثمارها وبنيتها وليس من السهولة أن توافق لذا تحتاج إلى تفاهمات وعلاقات ومفاوضات".
    وتابع ان "هذه الخطوة [التفاهمات] تكون عن طريق وزارة الخارجية ولجنة النزاهة ورئاسة الجمهورية وهيئة النزاهة والقضاء ومجموعة من الآليات وغرفة عمليات"، وقال "طرحت هذا الموضوع قبل نحو أربعة أيام عند لقائنا مع رئيس الوزراء ولجنة النزاهة بأننا نحتاج إلى التحرك حيال هذا الموضوع فهو مهم جدا".
    ولفت نوري إلى إن "العراق لا يعاني من عدم وجود المال وإنما الاستحواذ عليه واختلاسه وتهريبه من قبل الفاسدين".
    وكان مجلس النواب شكل خلال جلسته أمس السبت، لجنة تُجري مداولات خلال الأسبوعين المقبلين مع ديوان الرقابة المالية وهيئة النزاهة ومؤسسات أخرى لمعرفة الأموال المهربة من العراق والتي يجب وضع اليد عليها لغرض الحصول عليها. بحسب رئيس البرلمان سليم الجبوري.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media