اتساع دائرة التظاهرات ضدّ قرار حكومة الإقليم بالادخار الإجباري
    شرطة المرور تخلي الشوارع والمستشفيات والجامعات والمدارس وتعلن اعتصاماً مفتوحاً
    الأثنين 8 فبراير / شباط 2016 - 05:58
    آرشيف
    السليمانية: عباس كارزي (الصباح الجديد) - توسعت دائرة الاعتراضات في دوائر ومؤسسات حكومة الاقليم لتشمل شرطة المرور والشرطة المدنية والجامعات واغلب الدوائر الخدمية، على خلفية الاجراءات التي اعلنت عنها حكومة الاقليم لتدارك الازمة الاقتصادية ، المتمثلة بتعديل سلم رواتب الموظفين واستقطاع جزء كبير من رواتبهم كخطوة للادخار الاجباري، لتوفير السيولة المالية المطلوبة لدفع رواتب الموظفين، المتأخرة للاشهر الستة الماضية.
    فيما اعلنت مصادر مطلعة تأجيل اجتماع بارزاني مع الاحزاب الكردستانية الذي كان مقرراً عقده الاحد لمناقشة تقرير اللجنة الثلاثية لتطبيع اوضاع حكومة وبرلمان الاقليم، شهدت مدينة اربيل اعتصامات وتظاهرات واسعة، حيث اعلن موظفو مستشفى رزكاري وعدد من الجامعات بضمنها جامعة صلاح الدين، عن مقاطعة الدوام الرسمي، اعتراضاً على قرار حكومة الاقليم للادخار الاجباري، الذي يقتطع من 15 – 75 % من رواتب الموظفين.
    موظفو واطباء مستشفى رزكاري وكليات التربية والادارة والاقتصاد والهندسة في جامعة صلاح الدين امتنعوا عن الدوام الرسمي، معلنين المقاطعة واعتصاماً مفتوحاً امام دوائرهم، لحين توزيع رواتبهم المتأخرة والعدول عن قرار حكومة الاقليم للادخار الاجباري. وكانت محافظة اربيل بمنأى عن تظاهرات واعتصامات الموظفين، نتيجة لتحذير الاجهزة الامنية مدراء الدوائر في المدينة، من مغبة ابداء اية اعتراضات على سياسة حكومة الاقليم، التي يهيمن عليها الحزب الديمقراطي الكردستاني.
    وفي السليمانية وحلبجة وادارتي كرميان ورابرين وجمجمال، خلت التقاطعات والاشارات المرورية من رجال شرطة المرور، في حين استمرت اعتصامات الدوائر والمؤسسات الحكومية، لتنضم اليها شرطة المرور والمستشفيات الحكومية، حيث تسبب امتناع موظفي واطباء مستشفى الطوارئ، في احداث حالة من الهلع لدى كثير من المرضى من ذوي الحلات الخطرة والحرجة، المتظاهرون هددوا باعلان الاضراب العام اذا لم يتم التجاوب مع مطالبهم، فيما تسبب اعتصام دائرة المرور واضرابهم عن الدوام، في تعطيل حركة السير والتنقل في بعض شوارع مدينة السليمانية واطرافها.
    وتاتي تظاهرات واعتصامات موظفي الدوائر الخدمية على خلفية تأخر رواتبهم الشهرية، في الوقت الذي تغلق فيه اغلب المدارس والمعاهد ابوابها امام الطلبة لشتى المراحل، ما من شأنه ان يلحق خسائر كبيرة في قطاع التربية والتعليم، وينعكس سلباً على الواقع الاجتماعي للمواطنين في الاقليم.
    تعليقاً على قرار حكومة الاقليم للادخار الاجباري اعلن عضو برلمان الاقليم مستشار رئيس البرلمان الدكتور شيركو حمه امين، ان سلم الرواتب الجديد الذي اطلق عليه برنامج الادخار الاجباري، ظالم وهو يستهدف تعرية المواطنين والتنصل من الاصلاحات الجذرية والكشف عن اموال النفط والثروات المسروقة من شعب كردستان .
    حمه امين اضاف في مقال حمل عنوان (اوقفوا هذا الظلم ) تابعته الصباح الجديد، ان المشاركين في وضع برنامج الادخار الذي هو سرقة واضحة للمواطنين، سيخجلون الى الابد من اصدار هذا القرار، موضحاً ان الحكومة وحاشيتها بامكانهم عبر عدد من الاجراءات القانونية والكشف عن اموال النفط المسروقة واعادة الأموال المهربة الى الخارج، معالجة جزء كبير من الازمة الاقتصادية الراهنة، وان يكفوا عن تحميل الموظفين مسؤولية فشلهم المستمر.
    حمه امين ختم مقاله بالتساؤل: هل يعيش ابناء اعضاء البرلمان وبارزاني والحكومة وحاشيتها وتجار السياسة الفاسدون، مثل ابناء الفقراء ؟ قائلاً «يجب عدم السكوت عن هذا الظلم وعلى اعضاء البرلمان والاحزاب التي تقف في خانة الشعب الاجهار باعلى اصواتهم ووضع حد لهذا الظلم المتفاقم.
    تزامناً مع الاضراب العام للموظفين في اقليم كردستان، تظاهر المئات من مؤيدي حزب العمال الكردستاني (PKK) امام مبنى الامم المتحدة في اربيل، للمطالبة باطلاق سراح زعيم حزب العمال الكردستاني المعتقل في سجن بجزيرة امرالي التركية عبد الله اوجألان.
    مصدر مطلع ذكر للصباح الجديد، ان المئات من مؤيدي العمال الكردستاني تظاهروا امام مبنى الامم المتحدة في مدينة اربيل رافعين صور زعيمهم عبد الله اوجالان، اشتبكوا مع عناصر الاجهزة الامنية، التي لجأت الى اطلاق النار في محاولة منها لتفريقهم.
    وردد المتظاهرون شعارات نددت بسياسة الحكومة التركية، وطالبوا بانسحاب قواتها من اقليم كردستان، واطلاق سراح عبد الله اوجألان، منددين بالحملات العسكرية الهوجاء التي يشنها الجيش التركي في كردستان تركيا، والتي ادت الى مقتل مئات من المدنيين العزل من ابناء المدن الكردية.
    على صعيد ذي صلة اعلن مصدر مطلع عن تاجيل الاجتماع الذي كان مقرراً ان يعقده رئيس الاقليم المنتهية ولايته مسعود بارزاني مع الاحزاب الكردستانية، لمناقشة التوصيات والمقررات التي توصلت اليها اللجنة الثلاثية لتطبيع الاوضاع السياسية وتفعيل عمل برلمان وحكومة الاقليم، الى اجل غير مسمى.
    المصدر اضاف ان الاتحاد الوطني الكردستاني طالب سابقاً بتأجيل الاجتماع واعطاء مزيد من الوقت للجنة الثلاثية لتستطلع راي جميع الاحزاب السياسية في الاقليم ثم التحضير لاجتماع عام.
    وكانت اللجنة الثلاثية المشكلة من قبل بارزاني، وتضم احزاب (الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي والاتحاد الاسلامي)، قد اجتمعت على حدة مع حركة التغيير والجماعة الاسلامية والحزب الديمقراطي، وتباحثت معهم واستمعت الى مقترحاتهم لاحتواء الازمة السياسية المتسفحلة في الاقليم، من دون ان تعلن عن حصول تقدم في المباحثات للرأي العام.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media