“الكهرباء” تؤكّد قرب إنجاز خط الغاز الإيراني مضيفاً 2500 ميكاواط للخدمة
    الثلاثاء 9 فبراير / شباط 2016 - 08:03
    بغداد (الصباح الجديد) - أعلنت وزارة الكهرباء، أن المعوقات الأمنية والاعتراضات من الأهالي تم التعامل معها بما يمهد إكمال العمل في خط الغاز الإيراني الذي من المقرر أن يزود منظومة الطاقة في العراق بما لا يقل عن 2500 ميكاواط عبر محافظة ديالى نحو العاصمة بغداد.
    وقال الناطق باسم الوزارة مصعب المدرس في تصريح صحفي ،إن "العمل توقف لمرات عدة بسبب الأحداث الأمنية وعدم استقرار الوضع الأمني في محافظة ديالى التي يمر الخط عبر اراضيها ،ولاسيما وأن الشركة المنفذة تعرضت للاستهداف من قبل مجاميع إرهابية ما أدى إلى انسحابها إلا أنها أبدت رغبتها في العودة للعمل” مبيناً أن "الوزارة فاتحت وزارتي الدفاع والداخلية من أجل تأمين الارض لعودة ملاكات الشركة الإيرانية لإنجاز الخط”.
    وأكد المدرس ،أن "اعتراضات أصحاب الأراضي الزراعية تمت تسويتها أيضاً ” ،مضيفاً إن "الشركة المنفذة وصلت الى نسبة انجاز ٩٥٪”.
    وينتظر العراق أن يقوم الجانب الإيراني بتجهيزه بعد اكمال الخط "بـ ٢٥ مليون متر مكعب من الغاز يومياً وهذه الكمية تكفي لتشغيل ٢٥٠٠ ميكاواط من الطاقة” وفقاً لوزارة الكهرباء.
    من جانبها قالت لجنة النفط والطاقة النيابية ، إن من الممكن تفعيل العمل في الخط قريباً جداً ما يضمن وصول الغاز الى محطات التوليد في ديالى وبغداد.
    وقال عضو اللجنة إبراهيم بحر العلوم، إن "التقارير تشير الى تواصل العمل في الخط لإكماله واختبار الأنابيب الواصلة من الأراضي الإيرانية وصولا للعاصمة العراقة بغداد حيث أن العمل كان قد قارب على الاكتمال لولا بعض الظروف الأمنية وهو يتجه الآن للاقتراب من الانجاز الكلي ومن الممكن تفعيله قريباً جداً ".
    وأضاف بحر العلوم، إن "خط الغاز الإيراني القادم من كرمنشاه سوف يغذي محطات غازية وإذا تم اكمال العمل سنضمن وصول الغاز الايراني الى هذه المحطات في العاصمة بغداد”.
    وكانت وزارة الكهرباء العراقية قد أبرمت مع الجانب الإيراني عقداً لاستيراد الغاز من ايران نهاية عام ٢٠١١ بما يضمن دخول الغاز عبر انبوب من النقطة الحدودية من نفط خانه باتجاه منطقة المنصورية بديالى شرقي العراق ومن ثم يتجه الى العاصمة بغداد.
    ويبلغ طول الانبوب ١٣٠ كم بحجم ٤٢ انج و٩٠ كيلو متر بحجم ٣٢ انج يمر عبر منطقة المنصورية من أجل تغذية محطة المنصورية في ديالى التي تبلغ طاقتها٧٣٠ ميكاواط ليتجه بعدها الى بغداد ويتفرع الى فرعين لإيصال الغاز الى محطتي الصدر والقدس الغازيتين.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media