العبادي: وزراء تكنوقراط على أساس المهنية لا الانتماءات الطائفية أو الحزبية
    الأربعاء 10 فبراير / شباط 2016 - 13:39
    بغداد (المسلة) - قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الثلاثاء، التاسع من شباط 2016، إنه سيجري تغييرات وزارية على الحكومة لتعيين تكنوقراطيين بدلاً من الوزراء الذين عُينوا على أساس انتماءاتهم السياسية.

    وقال العبادي في كلمة بثها التلفزيون وركزت أساساً على التحديات الاقتصادية التي تواجه العراق:‭‭ ‬‬‬"أدعو إلى تغيير وزاري جوهري يضم شخصيات مهنية وتكنوقراط ومهنيين، وأدعو في هذا الإطار مجلس النواب الموقر وجميع الكتل السياسية للتعاون معنا في هذه المرحلة الخطيرة".

    ولم يذكر العبادي تفاصيل بشأن توقيت التغييرات أو الحقائب التي ستجري عليها التغييرات.

    وتغيير الوزراء الذين اختيروا على أساس انتماءاتهم الحزبية أو العرقية أو الطائفية، يمثل تحديا لتوازن نظام الحكم القائم على اساس حزبي وطائفي، منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للبلاد في 2003.

    وكان العبادي قد تحرك في الصيف الماضي بدعم من احتجاجات شعبية ودعوة للتحرك اطلقتها المرجعية الدينية، لتفكيك نظام المحاصصة والتصدي للفساد لمواجهة تنظيم داعش.

    وجابهت الإجراءات تحديات قانونية ومعارضة من أصحاب مصالح. في الوقت نفسه، واجه العراق، الذي يعتمد بشكل شبه كامل في دخله على صادرات النفط، من صعوبات في سداد الفواتير في ظل انخفاض أسعار النفط العالمية.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media