الموارد المائية: لا يمكن للاقليم تقليل الحصة المائية ونتحفظ على تهديده
    الخميس 11 فبراير / شباط 2016 - 06:10
    بغداد (أين) - أكدت وزارة الموارد المائية، عدم امكانية اقليم كردستان تقليل الحصة المائية من السدود فيه الى محافظات الوسط والجنوب.
    وقال مستشار وزير الموارد ومدير عام السدود مهدي رشيد لوكالة كل العراق [أين] "نتحفظ على تهديد الاقليم لان المياه لكل العراقيين وهي سياسة تُدار مركزياً من بغداد بالتنسيق مع الاقليم" مؤكدا أن "أي تقليل للمياه بدون التنسيق مع المركز سيخلق مشاكل بادارة الموارد المائية".
    وعد رشيد هذا التهديد بان "ليس له مبرر لتقليل الحصة المائية" مطالبا "بتوضيح من وزارة الزراعة والموارد المائية في حكومة الإقليم وبيان ما هي الاسباب الموجبة لهذا التصريح، فما علاقة الماء بالدواجن؟!".
    وأوضح ان "إدارة الموارد المائية تخضع للسياسة المركزية وليس من حق الاقليم القيام بهذا التقليل دون التنسيق معنا" لافتا الى ان وزارة الموارد الاتحادية "سيكون لها اتصالات ومتابعة حول هذا الكلام".
    واستبعد مدير عام السدود "لجوء الاقليم لهذا الاجراء ومن الصعب تطبيقه لعدة أسباب بينها انسانية".
    وكان وزير الزراعة والموارد المائية في حكومة إقليم كردستان، عبدالستار مجيد، قال الثلاثاء الماضي بان "إقليم كردستان سيقلل من الان فصاعدا منسوب المياه من السدود المتجهة الى جنوب العراق بالاضافة الى منع مرور المنتجات الزراعية من الإقليم الى المنتطقتين الوسطى والجنوبية".
    ويأتي كلام وزير الاقليم ردا على اجراء الحكومة الاتحادية بمنع دخول منتوجات الدواجن المختلفة والطيور الحية من كردستان بسبب تسجيل إصابات فيه بانفلونزا الطيور.
    وأكد وزير زراعة الاقليم في وقت سابق ان "من حق حكومة الإقليم خفض كمية مياه دوكان المتدفقة نحو وسط وجنوب العراق الى أكثر من النصف إذا لم تسمح الحكومة الاتحادية بدخول دواجن الإقليم ومنتجاتها الى الوسط والجنوب بعد ثبوت وقوع إصابتين بانفلونزا الطيور فيها".
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media